صحةصحة الطفل

سبب براز شعر عند الأطفال

تغيرات البراز عند | موسوعة الشرق الأوسط

تحدث العديد من التغيرات المختلفة عند الأطفال، وخاصة في مراحل العمر الأولى التي لم يتجاوز فيها الطفل عامًا، حيث يتعرض الجهاز الهضمي للطفل الرضيع للكثير من التغيرات المختلفة خلال تلك الفترة، وتشغل هذه التغيرات بال الأم بشكل كبير. ومن بين الأمور الشائعة التي تحدث بين الأمهات هي تغيرات في البراز، حيث يمكن أن يتغير لون وحجم البراز بناءً على التغيرات التي تحدث في جهاز الهضمي للطفل ونوع الأطعمة التي يتناولها. كما يمكن أن يتأثر لون البراز وحجمه بحليب الأم. ويشعر الكثير من الأمهات بالقلق إذا لاحظن وجود شعر أسود اللون في براز أطفالهن، ولكن لا داعي للقلق، سنتعرف سويًا على بعض الأسباب التي تؤدي إلى ظهور هذا الشعر في براز الطفل الصغير.

جدول المحتويات

تغيرات البراز عند الأطفال:

من المعروف أن البراز ينتج من بقايا الطعام التي تم هضمها في المعدة، ثم تنتقل الفضلات إلى الأمعاء ويتم التخلص منها من قبل الجسم. وهناك العديد من التغيرات التي يمكن أن تحدث في براز الأطفال بشكل خاص بسبب تناولهم لأنواع مختلفة من الطعام عن البالغين. فمن الممكن أن يكون لون براز الأطفال مائلاً إلى الأخضر، أو الأصفر، أو البني، أو حتى الأسود في بعض الحالات، وهذه الاختلافات قد تحدث بسبب بعض الأطعمة التي تتناولها الطفل، أو بسبب الحليب الذي يتناوله أثناء الرضاعة. وبالإضافة إلى ذلك، فإن شكل وحجم البراز الذي يقوم الطفل بإخراجه يختلف كلما نما وكبر سنه.

أسباب وجود شعر في البراز:

من بين أشد الأمور التي تزعج الأم هي العثور على براز الطفل بلون أسود. في هذه الحالة، يجب على الأم الذهاب إلى الطبيب على الفور والتشاور معه. قد يكون الطفل مصابًا بأي نوع من الأمراض المختلفة. ومع ذلك، يفاجئ الكثير من الأمهات بوجود شعر في البراز، وهذا الأمر يسبب القلق للعديد منهن. ومع ذلك، لا يوجد سبب للقلق في هذه الحالة، حيث توجد بعض الأسباب التي تؤدي إلى وجود شعر في البراز، وأهمها:

  • قد يكون سبب وجود شعر في براز الطفل هو تناوله كميات كبيرة من الموز، ولأن الموز يحتوي على كمية كبيرة من الحديد، وكما هو معروف أن الطفل لا يمتلك القدرة على مضغ الموز بشكل صحيح، وبالتالي بعد عملية الهضم، يمكن أن يظهر الشعر في البراز، وفي هذه الحالة يجب تقليل كمية الموز المعطاة للطفل لأنه من الأطعمة التي يصعب هضمها بالنسبة للطفل
  • يمكن أن يتسبب ظهور الشعر في البراز لدى الأطفال بسبب تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على شعر، أو وضع بعض أدوات تمشيط الشعر في الفم وبلعها، مما يؤدي إلى تبرز الشعر مع البراز، حيث لا يمكن هضمه. ويجب الانتباه الكبير للأطفال وتجنب وضع تلك الأدوات أمامهم، خاصةً في سن مبكرة لا يمكنهم التفريق بين الأدوات والأطعمة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى