الحالات المرضيةصحة

سبب النهجان اثناء الصلاة

سبب النهجان اثناء الصلاة | موسوعة الشرق الأوسط

يعد ضيق التنفس أو النهجان من الحالات المنتشرة بين الجميع، سواء كانوا من كبار السن أو الشباب، وذلك لأنه يعد واحداً من الأعراض المصاحبة لعدد من الأمراض. يستخدم الأطباء الأعراض المصاحبة للنهجان لتشخيص المرض الذي أصاب الشخص الذي يعاني من هذه الأعراض، وسنوضح ذلك بالتفصيل في هذا المقال.

• يعتمد الأطباء في تشخيص سبب النهجان على عدد من العوامل، منها وقت ومكان حدوث النهجان، ووضع المريض. كما يقوم الطبيب بفحص العوامل المرافقة لحالة النهجان، والعوامل التي تسبب هذه الحالة، والعوامل التي تعمل على منعها. كما يقوم الطبيب بفحص حالة المريض بشكل عام.

أسباب النهجان والدوخة

العقاقير التي تؤدي الى النهجان

• أشار أطباء القلب إلى أن التعرض لبعض الأبخرة أو الروائح، أو التعرض للدخان، أو وجود حساسية لدى الشخص من بعض الحيوانات، يُعد من المؤثرات الخارجية التي قد تؤدي إلى النهجان. كما أن بعض الأدوية والعقاقير، مثل مضادات مستقبلات بيتا والميثوتريكسات والأميودارون والبليومايسين والنايترو فيورانتوين، قد تؤدي إلى الإصابة بالنهجان وضيق التنفس.

امراض القلب التي تؤدي الى النهجان

• يشير الأطباء إلى أن بعض أمراض القلب والصدر يمكن أن تسبب النهجان، ومن بين هذه الأمراض ضغط الدم المرتفع الذي يؤثر على عضلة القلب ويسبب النهجان عندما يقوم المريض بأداء أي جهد بسيط.

• يعتبر مرضى الشرايين التاجية الأشخاص الأكثر عرضة للاصابة بالنهجان وضيق التنفس، كما أن الأشخاص المصابون بزيادة الوزن أو السمنة يعتبرون الأكثر عرضة للاصابة بالاختناق وضيق التنفس. ويعتبر مرضى صمامات القلب والأشخاص المصابون بضعف في ضربات القلب هم الأكثر عرضة للاصابة بالنهجان.

امراض الصدر التي تؤدي الى النهجان

• أشار الأطباء إلى وجود عدة أمراض في الصدر تؤدي إلى الإصابة بالنُّهَجان وضيق التنفس، ومنها الأمراض المصاب بها الأشخاص الحساسية في الصدر، كما أن المرضى المصابون بالسدة الرئوية أو الانسداد الرئوي هم الأكثر عرضة للإصابة بالنُّهَجان وضيق التنفس، بالإضافة إلى بعض الأمراض السرطانية والأمراض الميكروبية التي تؤدي أيضًا إلى النُّهَجان وضيق التنفس، وتصاحب هذه الأعراض السعال والكحة الدموية.

أسباب متنوعة تؤدي الى النهجان

• تزداد احتمالية الإصابة بنوبات النهجان في بعض الحالات الطبية الأخرى، مثل الإصابة بارتفاع مستوى السكر في الدم، أو في حالات اضطراب وظائف الكلى أو الفشل الكلوي، وتزداد أيضًا في حالات الإصابة بتلف الغدة الصماء. إضافةً إلى أن التدخين يعد من الأسباب التي تزيد من احتمالية الإصابة بنوبات النهجان، بسبب الالتهابات التي تحدث في المجاري الهوائية وتسبب انسدادها ونوبات الاختناق والنهجان.

سبب النهجان اثناء الصلاة

• تزداد اصابة المصلين بمشكلة هبوط الضغط الانتصابي، وذلك بسبب حدوث عدد من الأسباب، مثل تغير وضع الجسم من الاستلقاء أو السجود أو الجلوس إلى الوقوف، مما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم للإنسان.

• ويحدث ذلك بسبب الجاذبية الأرضية التي تتسبب في تجمع الدم في الجزء السفلي من الجسم أثناء الوقوف، مما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم ويمكن أن يتسبب في الإغماء أو صعوبة التنفس والدوار أثناء الصلاة.

• يكتشف جسم الإنسان هذه الحالة بسرعة كبيرة ويحاول إصلاح الأمر عن طريق إحدى الشرايين الموجودة في الرقبة التي تزيد من ضربات القلب، وهذا ما يسبب الدوخة والنهجان التي يشعر بها المريض. وتعمل زيادة ضربات القلب التي تسببها خلايا خاصة بشرايين الرقبة على رفع ضغط الدم لإنهاء الحالة ويتوقف الشعور بالنهجان والدوخة.

• في بعض الحالات، يكون النهجان والدوخة شديدة، ويحدث ذلك في بعض حالات المرضى مثل المسنين وكبار السن. وإذا كان الشخص يعاني من السمنة، فإن ذلك يؤدي إلى الشعور باللهتناق والنهجان والدوخة بسبب انخفاض الضغط الانتصابي.

اسباب انخفاض ضغط الدم الانتصابي اثناء الصلاة

• يزداد في بعض الحالات انخفاض الضغط الانتصابي خلال الصلاة، مما يمكن أن يؤدي إلى حدوث الإغماء، وتعود بعض الأسباب لقلة شرب الماء أو ارتفاع درجة الحرارة، أو وجود حالات إسهال أو قيء شديد، ويشمل ذلك أيضًا ارتفاع مستوى السكر في الدم بشكل كبير مما يمكن أن يؤدي إلى الجفاف.

• تزداد هذه الحالات التي تتسم بالإصابة بالنهجان والدوخة في بعض حالات الإصابة العصبية وفي حالات أمراض القلب مثل حالات تصلب الشرايين المتقدمة، كما أنَّ من بين حالات الإصابة بانخفاض الضغط الانتصابي أثناء الصلاة: الإصابة بداء الشلل الرعاش أو مرض الباركينسون.

• إنّ الحمل هو من بين الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى حدوث نهجان ودوخة للمرأة المصابة بهذه الحالة أثناء الصلاة، بسبب انخفاض الضغط الانتصابي. كما يمكن أن تتسبب بعض الأدوية التي يتناولها المريض لفترة طويلة، مثل خافضات الضغط وأدوية البول ومهدئات الأعصاب، في تفاقم حالة المريض وزيادة أعراض انخفاض الضغط الانتصابي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى