الحالات المرضيةصحة

سبب الم ركبتي اليمنى وعلاجها

الم ركبتي اليمنى | موسوعة الشرق الأوسط

هل تعاني من آلام في ركبتك اليمنى؟ يوجد هذا المشكل لدى الكثير من الشباب والكبار، وفي هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن أسباب آلام الركبة اليمنى الخلفية والأمامية، وطرق علاجها عبر موقع موسوعة. إن مفصل الركبة هو أكبر المفاصل في جسم الإنسان، وإذا كان هناك أي مشكلة أو ألم فيه فإن ذلك سيؤثر على حركة الساق وأداء الإنسان للمهام اليومية. وبشكل عام، تتكون الركبة من ثلاثة مفاصل، ولكل منها غرف أو حيزات. يؤدي كل جزء داخل تكوين الركبة وظيفة معينة. وسوف نتحدث بشكل أكبر عن الألم الذي يحدث في الركبة اليمنى وأسبابه

تلعب ركبة الإنسان دورًا كبيرًا في حمل معظم وزن الجسم، حيث تسهل حركة الجسم والانزلاق بشكل دائري في جميع الاتجاهات لتمكين الحركة بحرية

الم ركبتي اليمنى أهم الاسباب

الركبة هي واحدة من أكبر المفاصل وأقواها في جسم الإنسان، ولكن في الوقت نفسه، يصعب التعامل مع الضغط الكبير الذي يتعرض له الساق والذي يمكن أن يؤثر على الأعصاب ويخل بعملها، وخاصةً لدى الأشخاص المصابين بالسمنة. للحفاظ على سلامة الركبة، يجب ثنيها وتقويتها من أجل الحفاظ على السند الثابت ومنع إصابتها بأي خلل في التأرجح من جهة لأخرى.

متى ينبغي عليك زيارة الطبيب

  1. إذا كانت الركبة غير مستقرة أو شعرت بتأرجحها من جهة إلى أخرى.
  2. إذا كنت لا تستطيع ثني ركبتك بالكامل.
  3. إذا كنت تعاني من التهاب أو احمرار في منطقة الركبة، فقد يشير ذلك إلى الإصابة بعدوى بكتيرية أو بحالة مثل النقرس.
  4. قد يكون الإشارة إلى وجود ورم في الساق تحت الركبة، أو حدوث جلطة في الدم أو تكيسًا.

متى ينبغي عليك الرجوع للطبيب فوراً

  1. في حالة عدم القدرة على السير على الركبة اليسرى وتحميلها بالوزن.
  2. إذا كان ألم الركبة شديدًا جدًا لدرجة عدم تحمل وزن الجسم.
  3. إذا كنت تعاني من ألم شديد لا يمكنك تحمله أو ورم في الساق أو في منطقة الفخذ.

كيفية علاج ألم الركبة اليمنى منزلياً

في حالة وجود ورم في الركبة، يجب الاتصال بالطبيب على الفور، ومن الأفضل تجنب ممارسة الأنشطة الشديدة على الركبة التي تتسبب في تفاقم الحالة وزيادة الألم، ومن بين الوسائل المستخدمة لعلاج ألم الركبة اليمنى:

  • تعتبر المسكنات وسيلة لتخفيف الألم بشكل مؤقت، ويمكن استخدامها بدون وصفة طبية، ولكن يجب تجنب استخدامها بشكل متكرر والتوجه إلى الطبيب في حالة الألم المزمن.
  • في حالة الإصابة بالتهاب المفاصل، يجب اتباع تعليمات الجرعة الموجودة على العبوة أو استشارة الطبيب أو الصيدلي حول الطريقة الصحيحة لتناول الدواء.
  • تقلل عصا المشي من الضغط الواقع على منطقة الركبة، وينصح معظم الأطباء باستخدام العصا في الجانب الذي يوجد به الركبة المصابة.
  • لا ينصح باستخدام الوسادة تحت الركبة لتخفيف الألم أو أثناء النوم، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى تصلب الركبة.
  • يمكن حدوث ألم الركبة بسبب وجود أمراض أو مشاكل في القدم نفسها، لذلك من الأفضل إجراء فحص شامل على الرجل وارتداء أحذية مناسبة للقدم أو أحذية طبية تخفف الضغط الواقع على القدم والساق والركبة.

الام الركبة اليمنى وعلاجها

  • يمكن البدء بممارسة الرياضة بصورة تدريجية عن طريق زيادة النشاط بشكل تدريجي كل أسبوع، كما يوجد العديد من الأشياء التي يمكن اتباعها لتخفيف الألم.
  • حاول ثني وتقويم الركبة.
  • يجب الحرص على إبقاء الساق مستقيمة أثناء ممارسة تمارين تقوية الساق.
  • يمكن للرجل ممارسة التمارين عن طريق الجلوس أو الاستلقاء على سطح مريح في الوقت الذي يساعده فيه شخص آخر على تحريك رجله.
  • في المرحلة التالية، قم بعمل التمارين بشكل معتدل عن طريق شد عضلات الفخذ والحفاظ على هذا الموضع لمدة 2 ثانية ثم الراحة وتكرار هذه العملية 10 مرات متتالية و3 مرات في اليوم.
  • يجب ممارسة التمارين البدنية الخفيفة مثل ركوب الدراجة الهوائية بسرعة بطيئة.
  • تعتبر الدراجة الثابتة بديلاً جيداً للدراجة الهوائية، ولكن يجب التحقق من ارتفاع مقعد الدراجة ليتناسب مع الشخص، مع الحرص على أن لا تتجاوز زاوية انحناء الركبة 90 درجة عند الضغط أثناء القيادة.
  • يمكن للشخص ممارسة السباحة أو المشي لتحريك الركبتين، ويجب زيادة المسافة التي يقطعها الشخص تدريجياً دون بذل مجهود بدني شديد أو ممارسة تمارين صعبة ومرهقة، حيث أن ذلك يزيد من الضغط على الركبة ويزيد من الألم.
  • يجب الرجوع إلى طبيب مختص في حال استمرار الألم في الركبة اليمنى لأكثر من 6 أسابيع، مع ممارسة التمارين الرياضية والعلاجات المنزلية.

هل ممارسة الرياضات البسيطة كالمشي أو الجري يسبب مشاكل في الركبة

هذا غير صحيح وهو من الاعتقادات الخاطئة المنتشرة. فإذا كانت الركبة سليمة، فمن الأفضل ممارسة التمارين الرياضية ورفع الأثقال، لأن ذلك يحافظ على صحة الغضروف والأربطة الجانبية المحيطة بالركبة ويحافظ على ثباتها وقوتها. أشارت الأبحاث التي أجريت على 500 شخص كبير في السن والذين قاموا بالجري لمسافات طويلة في آخر 20 سنة من حياتهم إلى أن هناك شخصًا واحدًا فقط بحاجة لإجراء عملية جراحية لاستبدال مفصل الركبة، في حين أن البقية لا يعانون من أي مشاكل أو آلام في الركبة، مما يوضح أن هذا الاعتقاد غير صحيح وأن التمارين الخفيفة تحسن صحة الركبة وتحافظ على سلامتها .

المراجع :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى