الصحة الإنجابيةصحة

سبب الإفرازات البيضاء قبل الدورة

الإفرازات البيضاء قبل الدورة | موسوعة الشرق الأوسط

ما هو سبب الإفرازات البيضاء قبل الدورة؟ تعد الإفرازات المهبلية لدى النساء من الأمور المفيدة حيث تساعد في تنظيف المهبل من البكتيريا والخلايا الميتة، كما تحمي من الإصابة بعدوى البكتيريا داخل الرحم. وقد يأتي هذا الإفراز من الرحم إلى المهبل ويختلف في اللون والرائحة والكمية، وعندما يقترب موعد الدورة الشهرية، يزداد كمية الإفرازات وخاصةً خلال فترة التبويض .

تتزايد الإفرازات البيضاء خلال فترة الرضاعة، وعمومًا قد تختلف هذه الإفرازات من امرأة إلى أخرى، حيث يوجد بعض النساء اللواتي يظهر لديهن هذا النوع من الإفرازات بشكل يومي، بينما يظهر لدى البعض الآخر بفترات متباعدة، ويُعزى ذلك إلى طبيعة جسمهن. وتعاني الكثير من النساء من زيادة الإفرازات البيضاء بشكل غير طبيعي قبل موعد الدورة الشهرية، وعادةً ما تظهر هذه الإفرازات على شكل نقاط تُفرز من عنق الرحم، ولكن تختلف بشكل كبير من امرأة إلى أخرى وفقًا لطبيعة جسمهن، ويتساءل الكثير من النساء عن كيفية معرفة ما إذا كانت هذه الإفرازات تشير إلى مشكلة معينة. لذا، نستعرض في هذا المقال أهم أسباب نزول الإفرازات البيضاء قبل الدورة الشهرية وأنواعها وطرق علاجها، بالإضافة إلى كيفية تجنب الإصابة بالعدوى المهبلية، لذا تابعينا لتكوني على دراية بكل هذه المعلومات.

 الإفرازات البيضاء قبل الدورة :

تقوم الغدد الموجودة داخل الرحم وعنق الرحم بإفراز كمية بسيطة من السوائل التي تنتقل من خلال المهبل، وتحتوي على العديد من الخلايا الميتة التي تحافظ على صحة ونظافة المهبل الداخلية. في الأيام التي تسبق التبويض وإفرازات الرحم وقناة فالوب، تزداد كمية الإفرازات عن المعتاد وتصبح أكثر كثافة، وتتغير لونها قليلاً. يمكن أن تكون هذه الإفرازات في العادة خالية من اللون والرائحة. كما أنها تزداد خلال فترة الحمل وأثناء الرضاعة الطبيعية، وقبل موعد الدورة الشهرية للسيدة. وقد تكون بعض الأحيان غزيرة إلى حد ما.

 أنواع الإفرازات المهبلية:

 إفرزات بيضاء:

عند ظهور إفرازات بيضاء سميكة في بداية ونهاية فترة الدورة الشهرية.

 إفرازات شفافة مخاطية:

يمكن للسيدة أن تلاحظ هذا النوع من الإفرازات بشكل خاص بعد انتهاء الدورة الشهرية، حيث تعد هذه الفترة أيام التبويض، وكلما زادت شفافية الإفرازات، دل ذلك على اقتراب موعد التبويض. وهذا النوع من الإفرازات يناسب طبيعة الحيوانات المنوية، حيث يمكن لتلك الحيوانات أن تعيش في هذا البيئة لفترة أطول، مما يزيد من فرصة الحمل للمرأة.

 افرازات صفراء وخضراء اللون:

قد تشير هذه الإفرازات إلى وجود عدوى بكتيرية يمكن أن تنتقل عن طريق العلاقة الجنسية، وتتسبب في إفراز إفرازات صفراء وخضراء ورائحة كريهة. وعلى الرغم من ذلك، فإنه لا يجب على السيدة القلق بشأن هذه الإفرازات، وينبغي لها استشارة الطبيب المعالج لتحديد العلاج المناسب لها.

 إفرازات بيضاء ذات رائحه كريهة:

يمكن أن تدل كثرة الإفرازات على وجود التهاب بكتيري، وقد يؤدي ذلك إلى تغيير حموضة المهبل الداخلية.

 افرازات بنيه مصاحبة لنقاط من الدم:

يمكن أن تظهر هذه الإفرازات البنية في منتصف الدورة الشهرية، أو قبل الدورة مباشرة، أو خلال أيام التبويض، ولكن في حال كانت منتظمة، يجب عليك إجراء اختبار حمل للتحقق من وجود الحمل أو عدمه.

 أهم أسباب ظهور إفرازات بيضاء قبل الدورة الشهرية:

إذا كانت هذه الإفرازات البيضاء ليس لها رائحة ولا يتغير لونها مع مرور الوقت، فقد يعني ذلك أن هذا أمر طبيعي جدًا، ولكن إذا شعرت المرأة بالحكة المستمرة أو الألم في منطقة المهبل، فيجب عليها استشارة الطبيب على الفور لكي تعرف السبب وتأخذ العلاج المناسب لها، ويجب عليها أن تكون على يقين بأن الإفرازات البيضاء قبل نزول الدورة الشهرية لا تشير دائمًا لوجود التهابات في جسمها، إلا أنها قد تظهر فقط بسبب معاناتها من الاحتقان بالحوض، ومن الممكن أيضًا أن تظهر هذه الإفرازات أثناء الدورة الشهرية الخاصة بها، ومن الضروري على كل سيدة أن تنتبه جيدًا إذا بدأ يفوح منها رائحة كريهة، فقد تكون مؤشرًا لمعاناتها من هذه المشاكل الآتية: (يتبع):

  • العدوي الخمرية:

غالبًا ما تظهر العدوى الخميرية لدى المرأة بعد ممارسة العلاقة الحميمة مع شريكها، ويمكن للمرأة أن تلاحظ وجود إفرازات بيضاء سميكة، ولكن يجب أن تتلقى العلاج المناسب لتختفي هذه الإفرازات في غضون أسبوع.

  • داء المشعرات:

إذا شعرت المرأة بانبعاث رائحة كريهة من منطقة المهبل، وترافق ذلك مع كميات كبيرة من الإفرازات، فمن المحتمل أن تكون المرأة تعاني من مرض داء المشعرات، وهو من الأمراض التي يتم نقلها جنسيًا، ومن المهم عليها استشارة الطبيب والحصول على العلاج الفوري.

  • التهابات المهبل:

عندما تتغير الإفرازات من اللون الأبيض إلى اللون الأخضر أو الأصفر، يمكن أن تكون مؤشرًا على وجود التهابات بكتيريا في المهبل.

لذا، يجب على كل سيدة متابعة رائحة ولون الإفرازات البيضاء التي تظهر عليها كل شهر، للتأكد من عدم وجود أي سبب من الأسباب التي ذكرناها سابقًا، حتى لا تستهين بها وتتعرض لبعض المضاعفات التي يمكن تجنبها.

 كيف يمكنك علاج الإفرازات البيضاء قبل الدورة:

يمكن أن تختلف طرق العلاج بناءً على نوع وشكل الإفرازات التي تنزل من المهبل، فالإفرازات البيضاء السميكة التي تشبه الجبن تحدث نتيجة لإصابة فطرية، ويصف الطبيب بعض المضادات الحيوية لعلاجها، وتكون في الغالب عن طريق كريم مهبلي. أما بالنسبة للإفرازات البيضاء التي تصاحبها رائحة كريهة، فقد تحدث نتيجة التهاب بكتيري داخل المهبل، ويتم وصف العديد من المضادات الحيوية لعلاجها، وقد تكون على شكل أقراص أو كريم مهبلي.

 نصائح لتجنب العدوي المهبلية:

  • ينبغي الاهتمام بتنظيف المهبل بشكل جيد عن طريق غسله بالماء الدافئ من الأمام إلى الخلف بانتظام.
  • ينبغي تجنب استخدام الصابون المعطر أو أي نوع من الصابون الذي يسبب تهيج وتحسس البشرة.
  • ينصح بتجفيف المهبل بعد الغسل باتجاه الخلف وليس الأمام، لتجنب دخول البكتيريا إلى المهبل.
  • ينبغي ارتداء الملابس الداخلية القطنية فقط والفضفاضة، وتجنب ارتداء الملابس التي تصنع من المواد الصناعية والملابس الضيقة.
  • يُنصح بعدم استخدام أي مواد كيميائية قد تسبب تحسس البشرة، وبدلاً من ذلك استخدام المنتجات الطبيعية والآمنة للعناية بالبشرة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى