صحةصحة المرأة

سبب احتقان الثدي عند المرضع وعلاجه

احتقان الثدي عند المرضع | موسوعة الشرق الأوسط

سنتحدث في هذا المقال على موسوعة عن احتقان الثدي عند المرضع، وهو أمر يواجهه العديد من النساء بعد الولادة، حيث يلاحظ بعض التورم والاحمرار في الثدي، ويمكن أن يرافق ذلك الألم أو التهاب. لذا، سنتعرف معًا على أسباب احتقان الثدي، وكذلك طرق العلاج المختلفة للتخفيف من الألم، حتى لا يضطر المرضع لإيقاف الرضاعة قبل الوقت المحدد.

أسباب احتقان الثدي لدى المرأة

يمكن أن تتسبب بعض العادات التي تقوم بها المرأة دون وعي في التهابات وآلام في الثدي، وتشمل بعض الأسباب التالية:

أولاً: نقل الجراثيم من فم رضيعك

نلاحظ أنّ فم الطفل يمكنه نقل بعض الجراثيم إليكِ، وهذا يزيد من احتمالية حدوث التهاب في أنسجة الثدي، وتنمو البكتيريا بداخلها مما يسبب الاحمرار والتورم.

ثانياً: الامتناع عن رضاعة صغيرك لفترة ما

ويحدث ذلك عندما تعمل المرأة طوال فترة النهار، مما يجعلها غير قادرة على إرضاع طفلها.

ثالثاً: وضع الطفل بطريقة خاطئة

عند ترضيع طفلك بشكل خاطئ، قد لا يتم تفريغ الثدي من الحليب بشكل كامل، مما يمكن أن يسبب الاحتقان والالتهاب.

رابعاً:التعجل في الرضاعة

عندما تقومين بإرضاع طفلك بشكل سريع فإن ذلك يؤثر سلبًا عليكِ، لذا ينبغي عليكِ الانتباه لذلك، وتحاولين رضاعته بشكل منتظم وتساعديه على التمسك بالثدي بشكل محكم وتتأكدين من إفراغ اللبن بالكامل بطريقة صحيحة.

خامساً: تدفق الدم إلى الثديين

تحدث زيادة في حجم بعض الأنسجة المحيطة بالثديين عند تدفق كميات إضافية من الدم إليها، مما يؤثر في حالة الثدي، ويزيد في بعض الأحيان من حجمه وانتفاخه، ويسبب الاحتقان.

سادساً: ارتداء حمالات ضيقة

يمكن أن تؤدي ارتداء حمالات صدر ضيقة إلى تعرض الثدي لضغط خارجي، مما يؤدي إلى تورمه أو احتقانه، لذا يجب اختيار الحمالات التي تناسبك وتكون مريحة حتى تشعري بالراحة وتجنبي الإزعاج.

أعراض التهاب الثدي

قد يظهر الإعراض فجأة، فيجب عليك استشارة الطبيب فورا عندما تشعر بها، ومن بين هذه الأعراض:

ألم شديد في الثدي

في حال شعرتِ بألم يزداد عند لمس طفلكِ ويترافق مع التورم والاحمرار وارتفاع درجة حرارتكِ إلى ما يقارب 38.3 درجة أو أعلى، فقد تكونين تعانين من التهاب الثدي، وقد يحدث هذا في الأسابيع الأولية بعد الولادة أو في أي وقت أثناء الرضاعة.

انسداد قنوات الثدي

يساعد الانسداد الذي قد يحدث في بعض قنوات الثدي في الحفاظ على منع نزول الحليب بشكل منضبط وفعال، ومع ذلك، يمكن أن تدخل البكتيريا عند الإصابة بجروح أو تشققات في حلمة الثدي، ويمكن أن يؤدي هذا الانسداد أيضًا إلى التورم والاحمرار.

نصايح عامة وإرشادات يمكنك القيام بها عند احتقان الثدي

  • يجب التأكد من إرضاع الطفل بانتظام وبوضعية صحيحة له أثناء الرضاعة
  • لتحفيز تدفق الحليب بشكل جيد، ينصح بأخذ حمام دافئ قبل الرضاعة.
  • حاولي التفريغ المستمر للبن من ثدييك
  • يجب عليك شرب الكثير من السوائل والاسترخاء قدر المستطاع
  • النظافة الشخصية والاعتناء بذاتك، وبرضيعك الصغير.
  • أرضعي طفلك عندما يطلب ذلك فقط.
  •  يجب تجنب عرض الثدي الآخر على الطفل قبل الانتهاء من الرضاعة من الثدي الأول.
  • يمكن شفط بعض الحليب لتخفيف الألم أو الوجع باستخدام المضغة أو اليد.
  •  قبل بدء الرضاعة، ينبغي عمل تدليك يدوي بشكل دائري للثديين ليترخيا ويقلل من احتقانهما، مع التركيز على مكان الانتفاخ أو الاحتقان بلطف، وخاصة في منطقة الدائرة ذات اللون الداكن التي تحيط بالحلمة.
  •  تستطيعين وضع كمادات باردة على صدريك، أو وضع الثلج المجروش داخل كيس بلاستيك أو قطعة قماش لتخفيف الاحتقان والألم، ومنع حدوث التحجر.
  •  يمكن تناول مسكنات الألم مثل الأيبوبروفين أو الباراسيتامول لتخفيف الألم، ولكن يجب على النساء أخذ الحيطة والحذر وعدم تناول أي دواء دون استشارة الطبيب المختص.
  • يجب شرب الحلبة ثلاث مرات يوميًا لتحفيز الغدد التي تنتج اللبن ومعالجة احتقان والتهاب الثدي، ويجب تكرار ذلك مرتين يوميًا لمدة أسبوعين.
  • يمكن استخدام عشب جذر الهندباء سواءً عن طريق إضافته إلى الطعام أو شربه ثلاث مرات يوميًا.
  • يعد استخدام خل التفاح مفيدًا للغاية، حيث يتم عمل مزيج منه مع مياه دافئة ووضعه في قطعة قماش أو قطنة نظيفة، ثم وضعه على المكان المصاب لمدة خمسة عشر دقيقة، ثم يتم غسل الثديين بالماء الدافئ.

تم إيصال ما كان لدينا لكِ اليوم، يا عزيزتي، ولكن في حالة زيادة الالتهاب والاحتقان في الثدي، يجب عليكِ الاتصال بطبيبك المختص والحصول على استشارته في أسرع وقت ممكن، ونتمنى لكِ ولطفلك الصغير الصحة والسلامة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى