التغذيةصحة

زيت بذور العنب تجربتي

فوائد زيت بذور العنب | موسوعة الشرق الأوسط

تجربتي مع زيت بذور العنب، إن زيت بذور العنب هو مكمل غذائي يتم استخلاصه عن طريق إزالة وتجفيف وتحطيم بذور العنب ذات المذاق المر. وبذور العنب غنية بالمواد المضادة للأكسدة، مثل الأحماض الفينولية والأنثوسيانين والفلافونويد ومجمعات برانثوسيانيدين القلة الصبغية. كما أن زيت بذور العنب يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الجسم من التأكسد وتلف الأنسجة والالتهابات، ويمكنه أيضًا منع الإصابة بالعديد من الأمراض.

جدول المحتويات

زيت بذور العنب تجربتي

جرب العديد من الأشخاص زيت بذور العنب على بشرتهم وأجسامهم، للاستفادة من الفوائد المتعددة التي يقدمها، وقد تفاجأوا بفعاليته، ومن بين هذه التجارب:

  • أفادت إحدى السيدات أنها استخدمت زيت بذور العنب على بشرتها بعد تعانيها من الجفاف وفقدان النضارة، وتمكنت من تحسين حالتها وتحقيق بشرة رطبة وناعمة والتخلص من مشاكل الجفاف، بالإضافة إلى تقليل البقع الداكنة التي كانت تعاني منها.
  • صرحت امرأة أخرى بأنها استخدمت زيت بذور العنب على بشرتها، ولكن يجب أن يتم استخدام الزيت بحذر وتجنب استخدام كميات كبيرة لتجنب أي ضرر، وقامت تلك السيدة بتدليك بشرتها ببضع قطرات من الزيت قبل النوم كل ليلة، وأحيانًا كانت تكرر ذلك في الصباح، وحصلت على بشرة رطبة وناعمة.
  • قامت امرأة أخرى بتدليك فروة رأسها وشعرها بزيت بذور العنب بشكل جيد، مما أدى إلى التخلص من قشرة الرأس الجافة وتحسين حالة فروة الرأس والشعر، كما ساعد الزيت في تخفيف الجلد الميت واستعادة رطوبة الشعر.
  • ذكرت إحدى النساء أن زيت بذور العنب هو مصدر مهم للفيتامينات التي يحتاجها الجسم، حيث يحتوي على فيتامين هـ الذي يعمل كمضاد للأكسدة، وبالتالي يساعد على حماية خلايا الجلد من الإصابة بالأمراض الخطيرة مثل السرطان أو الأمراض المزمنة، كما يساعد على تقوية الجهاز المناعي، ولذلك تستخدمه بشتى الطرق المختلفة للاستفادة من فوائده المتعددة.

فوائد زيت بذور العنب

يعتبر زيت بذور العنب واحدًا من الزيوت التي تحتوي على العناصر والمركبات الضرورية لجسم الإنسان، كما أن فوائدها المتعددة لا يمكن الاستغناء عنها، وتتمثل فوائد زيت بذور العنب في:

 تحسين تدفق الدم

تشير بعض الدراسات إلى أن زيت بذور العنب يمكن أن يحسن تدفق الدم، وفي دراسة أخرى استمرت ثمانية أسابيع على 17 امرأة بعد انقطاع الطمث.

  • تناول 400 ملغ من زيت بذور العنب يُظهر آثارًا في ترقق الدم، ويمكن أن يقلل من خطر الإصابة بجلطات الدم.
  • أجريت دراسة إضافية على ثماني شابات لتقييم آثار جرعة واحدة من بروانثوسيانيدن بمقدار 400 ملغ من زيت بذور العنب، وتم تقييمها مباشرة بعد ست ساعات من الجلوس.
  • تبين أن زيت بذور العنب يقلل من تورم الساق بنسبة 70 في المئة مقارنة بعدم تناوله.

يقلل من ضغط الدم

يمكن أن يساعد زيت بذور العنب في خفض ضغط الدم المرتفع، حيث أثبتت ستة عشر دراسة أجريت على 810 أشخاص يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو خطر ارتفاع ضغط الدم، فعالية زيت بذور العنب في علاج هذه الحالة.

  • ووجد الباحثون أن تناول ما بين 100 و2000 ملغ من زيت بذور العنب يوميًا يخفض بشكل كبير ضغط الدم الانقباضي في الرقم العلوي بمعدل 6.08 مم زئبق، وضغط الدم الانبساطي في الرقم السفلي بمعدل 2.8 مم زئبق.
  • وأظهرت النتائج التي تم الحصول عليها من استخدام هذا الزيت لأولئك الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا ويعانون من السمنة المفرطة أو اضطرابات التمثيل الغذائي تحسنًا كبيرًا في هذه الحالات.
  • تم الحصول على النتائج الفعالة في جميع الأبحاث عن طريق استخدام جرعات أقل من 100 إلى 800 ملغ يوميًا لمدة تتراوح بين 8 إلى 16 أسبوعًا بدلاً من استخدام جرعة واحدة قدرها 800 ملغ أو أكثر.
  • أظهرت دراسة جديدة على 29 شخصًا يعانون من ارتفاع ضغط الدم أن تناول 300 ملغ من زيت بذور العنب يوميًا يمكن أن يقلل ضغط الدم الانقباضي بنسبة 5.6٪، وضغط الدم الانبساطي بنسبة 4.7٪ بعد مرور ستة أسابيع.

يقلل من أكسدة الكوليسترول الضار

تعد زيادة مستويات الكولسترول الضار في الدم عامل خطر معروف للإصابة بأمراض القلب.

  • يزيد أكسدة الكوليسترول LDL بشكل كبير من هذا الخطر، ويلعب دورًا رئيسيًا في تصلب الشرايين أو تراكم الدهون داخل الشرايين.
  • أثبتت الدراسات العديدة على الحيوانات أن مكملات زيت بذور العنب تساعد في الحد من أكسدة LDL الناتجة عن تناول وجبات غذائية عالية الدهون، وهناك بعض الأبحاث التي توضح نتائج مشابهة لدى البشر.
  • فعند تناول ثمانية أشخاص أصحاء وجبة غنية بالدهون، أدى تناول 300 ملغ من زيت بذور العنب إلى تقليل الأكسدة في الدهون في الدم، بينما زاد مستوى الأكسدة بنسبة 150٪ عند الأشخاص الذين لم يتناولوا زيت بذور العنب.
  • في دراسة أخرى، لوحظ انخفاض بنسبة 13.9٪ في الLDL المؤكسد لدى 61 بالغًا صحيًا بعد تناول 400 ملغ من زيت بذور العنب، ومع ذلك، لم تتمكن دراسة مشابهة من تكرار هذه النتائج.
  • بالإضافة إلى ذلك، أشارت دراسة أجريت على 87 شخصًا خضعوا لجراحة القلب إلى أن تناول 400 ملغ من زيت بذور العنب قبل الجراحة يقلل بشكل كبير من التأكسد الناتج عن الإجهاد؛ لذلك، يمكن أن توفر زيوت بذور العنب حماية إضافية ضد الأضرار القلبية.

تحسين الكولاجين وقوة العظام

ثبت أن زيادة استهلاك مادة الفلافونويد الموجودة في زيت بذور العنب يحسن تخليق الكولاجين وتكوين العظام، ونظرًا لأن زيت بذور العنب يحتوي على كمية كبيرة من الفلافونويدات، فإنه يمكن أن يساعد في زيادة كثافة العظام وقوتها.

  • وجدت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن إضافة زيت بذور العنب إلى نظام غذائي منخفض الكالسيوم، أو نظام غذائي قياسي، أو نظام غذائي عالي الكالسيوم يمكن أن يزيد من كثافة العظام والمحتوى المعدني وقوة العظام.
  • يعد التهاب المفاصل الروماتويدي حالة من أمراض المناعة الذاتية التي تسبب التهابًا شديدًا وتدميرًا للعظام والمفاصل.
  • توضح الدراسات التي تم إجراؤها على الحيوانات أن زيت بذور العنب يمكن أن يقلل من تدمير العظام في حالات التهاب المفاصل المناعي الذاتي الالتهابي.
  • يقلل هذا العلاج بشكل ملحوظ من الألم، النتوءات العظمية، وتلف المفاصل في الفئران، ويساعد على تحسين الكولاجين وتقليل فقدان الغضاريف.

يدعم صحة المخ

يشير إلى أن الفلافونويد يعتقد أنه يمكن أن يؤخر أو يقلل من ظهور الأمراض التنكسية العصبية مثل مرض الزهايمر، وذلك من خلال مزيج من الخصائص المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات.

  • يحتوي زيت بذور العنب على حمض الغاليوم الذي ثبت أنه يمنع تكوين الألياف من الببتيدات بيتا اميلويد في الحيوانات والمختبرات، وهذا يعتبر مهمًا لأن مجموعات البروتينات بيتا اميلويد في الدماغ تعتبر سمة من سمات مرض الزهايمر.
  • وجدت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن زيت بذور العنب قد يحسن من حالة المضادات الأكسدة في المخ والحالة المعرفية، ويمنع فقدان الذاكرة، ويقلل من آفات الدماغ وتجمعات الأميلويد.
  • أظهرت دراسة استغرقت 12 أسبوعًا على 111 شخصًا مسنًا صحيًا، أن تناول 150 ملغ من زيت بذور العنب يوميًا يحسن الانتباه واللغة والذاكرة الفورية والمؤجلة على حد سواء.

أسئلة شائعة

هل زيت بذور العنب يفتح البشرة؟

يعمل زيت بذور العنب على تفتيح البشرة والتخلص من التصبغات، كما يمكن استخدامه في المناطق الحساسة لتفتيحها.

هل يمكن ترك زيت بذور العنب على الشعر؟

يمتص زيت بذور العنب بسهولة من فروة الرأس والشعر، ويُظهر فعاليته في تحسين مظهر الشعر وجعله أكثر صحة وحيوية ولمعانًا، بالإضافة إلى حفاظه على نسبة الزيوت الطبيعية الموجودة في الشعر.

المراجع

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى