التجميل و اللياقةاللياقة البدنية

رياضة نط الحبل النصائح و الفوائد بالتفصيل

نط الحبل | موسوعة الشرق الأوسط

يمكن ممارسة رياضة نط الحبل في أي وقت يناسب الشخص دون الحاجة إلى معدات أو أجهزة خاصة، بل يكفي حبل بطول كافٍ ووزن خفيف. وتتميز رياضة نط الحبل بالعديد من الفوائد، ولذلك يهتم بها العديد من الرياضيين في مختلف الرياضات مثل الملاكمة وكرة السلة ونط الحبل. كما يمكن ممارستها بشكل جماعي أو فردي، حيث يقوم شخصان في الطريقة الجماعية بمسك طرفي الحبل وتحريكه بشكل دائري ليقوم الشخص الثالث بالقفز عندما يقترب الحبل من الأرض. وفي الطريقة الفردية، يتم تثبيت طرفي الحبل بيد الشخص ويتم تحريكه بشكل دائري من فوق رأسه حتى يصل الحبل إلى مساواة الأرض، ثم يقوم الشخص بالقفز من فوق الحبل ويتكرر الأمر عدة مرات

عند قيامك بعمل رياضة نطّ الحبل عليك عمل بعض النصائح المفيدة لضمان سلامتك وأداء التمرين بشكل صحيح، وذلك عن طريق لهذه النصائح المهمة:

  • يفضل اختيار مكان واسع لتمارين الحركة دون أن يؤثر ذلك على الأثاث الموجود في المنزل، كما يفضل أيضًا القيام بهذا التمرين على أرضية خشبية لتخفيف قوة اصطدام القدم بالأرض.
  • يجب ارتداء ملابس متماسكة بالجسم عند القيام بتمرين النط الحبل ، حتى لا يصعب عليك القفز والارتداء حذاء رياضي خفيف لتصبح حركة الأقدام سريعة عند القفز.
  • يجب التأكد من أن طول الحبل مناسب لطول الشخص، حيث يمكن للحبل الطويل جداً التسبب في القفز بطريقة عالية جداً، وبينما يمكن للحبل القصير جداً التسبب في اصطدام الحبل بأسفل القدم خلال القفز.
  • ينبغي القيام ببعض الحركات البسيطة مثل المشي وتدليك الجسم لتسخين الجسم قبل ممارسة رياضة القفز بالحبل.
  • قبل البدء في هذا التمرين، يجب القيام بالنط دون حبل لمدة دقيقة. والسبب في ذلك هو أن سرعة الجسم في البداية ستكون بطيئة جداً، ولذلك يجب تجنب القفز بسرعة. الهدف الرئيسي في هذا التمرين هو الاستمرار فيه لفترة طويلة، وليس زيادة عدد القفزات. إذا تم الإسراع في القفز، فسيؤدي ذلك إلى الإرهاق بشكل سريع، ولن تتمكن من الحصول على النتيجة المرجوة.
  • عندما ينتهي التمرين، يجب عليك تدليك جسمك للحفاظ على مرونته، وبالتحديد باطن الساقين.

فوائد رياضة نط الحبل

يولي العديد من الرياضيين اهتمامًا كبيرًا لتمرين نط الحبل باستمرار، وذلك لأنه يتمتع بفوائد عديدة تجعلهم يتخلون عن استخدام الأجهزة الرياضية، ويساعد تمرين نط الحبل في خفض الوزن، وبعد مرور أسبوعين ستلاحظ نتائج واضحة في تقوية عضلات منطقة الأرداف والبطن وأسفل الجسم.
يُحسِّن استخدامه عمل أعضاء هامة في الجسم، مثل القلب والجهاز التنفسي.
أظهرت الدراسات أن ربع ساعة من ممارسة رياضة القفز على الحبل تعادل تقريبًا خمسة وأربعين دقيقة من السباحة، وثلاثين دقيقة من الجري، وساعة من المشي، حيث يتم حرق أكثر من 200 سعر حراري.
رياضة نط الحبل تساعد على الحفاظ على مستوى ضغط الدم في أفضل مستوياته، وتنظم نبضات القلب عند ممارستها بانتظام. كما أنها تساعد في حرق الدهون في مناطق مختلفة من الجسم مثل الأرداف والخصر والأقدام والذراعين والأكتاف، وتجمع فيها العديد من التمارين المفيدة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى