المراجعخرائط

روسيا في اي قاره

روسيا في اي قاره | موسوعة الشرق الأوسط

سنتحدث في هذا المقال عن موقع روسيا في العالم، حيث تُعد روسيا أو الاتحاد الروسي من أقوى دول العالم عسكريًا، بالإضافة إلى قوتها الاقتصادية التي جعلتها تحتل المرتبة السابعة عالميًا من حيث الناتج المحلي الإجمالي، وهي الأكبر من حيث المساحة. كما أن عاصمتها موسكو من أكبر المدن في العالم من حيث عدد السكان. ومن أهم الأسباب التي جعلت روسيا تكون قوة عالمية هي امتلاكها لأسلحة نووية وأكبر مخزون من أسلحة الدمار الشامل بين دول العالم. وتستمد روسيا قوتها السياسية من عضويتها في مجلس الأمن الدولي ومجموعة العشرين ومجلس أوروبا ومنتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ، فضلاً عن عضويتها في العديد من المنظمات الدولية الأخرى. وفي هذا المقال، سنشرح القارة التي تقع فيها روسيا ونقدم بعض المعلومات حولها.

جدول المحتويات

روسيا في اي قاره

  • تقع روسيا في الجزء الشمالي من قارة أوراسيا، وبالتالي فهي حلقة الوصل بين قارتي آسيا وأوروبا، ويقع الجزء الأكبر من روسيا، وهو 60% من مساحتها، في قارة آسيا، في حين يقع الجزء الباقي الذي يشكل 40% من مساحتها في قارة أوروبا.
  • تصنف روسيا كواحدة من دول أوروبا، بسبب موقع عاصمتها موسكو، أكبر مدينة فيها، والتي تقع في الجزء الواقع في قارة أوروبا.
  • تُعد سلسلة جبال الأورال التاريخية التي تمتد من الشمال إلى الجنوب هي الحدود الفاصلة بين قارة آسيا وقارة أوروبا، وتقع سيبيريا شرق تلك الجبال وهي المناطق الروسية الواقعة في جبال الأورال.
  • تعبر سلسلة جبال القوقاز في روسيا وأوروبا.

أين تقع روسيا على خريطة العالم

  • تتشارك دولة روسيا مع مجموعة من الدول الأخرى في الحدود المشتركة من جميع الجهات.
  • تحدها جنوبًا الصين وكازاخستان وجورجيا والبحر الأسود ومنغوليا، وتحدها شمالًا بحر بارنتس وبحر كارا وبحر تشوكوتكا وبحر شرق سيبيريا وبحر لابتيف.
  • تحدها من الغرب روسيا البيضاء وإستونيا وخليج فنلندا، ومن الشرق لاتفيا وإقليم كالينغراد وبحر بيرنغ وبحر اليابان وبحر أخوستك، وتحدها دولة كوريا الشمالية من الجنوب الشرقي.
  • ومن الناحية الفلكية، تقع روسيا بين خطي الطول 19 و169 درجة شرق خط جرينتش، وتقع بين دوائر العرض 41 و82 درجة شمال خط الاستواء.

هل روسيا دولة اوروبية ام اسيوية

  • كما ذكرنا سابقًا، تُعد روسيا من الدول الأوروبية على الرغم من تواجد جزء منها في قارة آسيا والآخر في قارة أوروبا.
  • تعود روسيا إلى أوروبا بسبب موقع العاصمة موسكو وأكبر مدنها في قارة أوروبا.

معلومات عن روسيا

  • روسيا” تعد “أكبر دولة في العالم” من حيث “المساحة”، إذ تبلغ “مساحتها” 17,098,242 “كيلومتر مربع”، وهي بذلك تتفوق على “مساحة الولايات المتحدة الأمريكية”، وبمساحتها فهي تحتل 8/1 من “مساحة الأرض المأهولة بالسكان في العالم.
  • النظام الحكومي الذي يتبعه روسيا هو الحكم الجمهوري الفيدرالي نصف الرئاسي، ويتولى البرلمان الروسي صدور التشريعات في روسيا.
  • يبلغ عدد سكان روسيا 146 مليونًا و35 ألفًا و550 نسمة، ويتكون هؤلاء السكان من الروس الذين يشكلون نسبة 79.8٪ من إجمالي عدد السكان، وبالإضافة إلى الأوكرانيين والتتار والباشكيريين، وعدد كبير من الجماعات العرقية الأخرى.
  • تعتبر اللغة الروسية اللغة الرسمية في البلاد، وتتميز بوجود 3 لهجات إقليمية: اللهجة الشمالية واللهجة الجنوبية واللهجة الوسطى، كما يتحدث السكان بلغات أخرى مثل الإنجليزية والألمانية والتركية والفرنسية والتتارية.
  • يعتنق السكان في روسيا عدة ديانات رئيسية، منها المسيحية الأرثوذكسية والإسلامية واليهودية والبوذية، وتعتنق نسبة 73.6% من الروس الديانة المسيحية الأرثوذكسية، ولذلك يحتفل الشعب الروسي بعيد الفصح باعتباره العيد الأكثر شعبية في البلاد.
  • تتميز روسيا بمناخ متنوع نظرًا لمساحتها الكبيرة التي تمتد من شرق أوروبا إلى المحيط الهادئ في الشرق، ومن المحيط المتجمد الشمالي إلى البحر الأسود، وفي فصل الصيف يصبح مناخ روسيا معتدلًا، بينما يكون مناخها قاسيًا وباردًا في فصل الشتاء، حيث يمكن أن تصل درجة الحرارة في الشتاء إلى 50 درجة مئوية تحت الصفر.
  • تضم روسيا العديد من الأنهار مثل نهر الأوب، ونهر لينا، ونهر آمور، ونهر ينيسي، ونهر الفولغا، ونهر الدون، ونهر دفينا، وتضم أيضًا العديد من البحيرات مثل بحر قزوين، وبحيرة لادوغا، وبحيرة بيكال، وبحر البلطيق، وبحر بارنتس.

الأقاليم الجغرافية في روسيا

تم تقسيم دولة روسيا إلى خمس مناطق جيوغرافية، تمتد من الشرق إلى الغرب، على النحو التالي:

  • مرتفعات سيبريا الشرقية: تتألف هذه المرتفعات من سلسلة جبال وهضاب قاحلة، حيث يصل ارتفاع الجبال فيها إلى ثلاثة آلاف متر. تشكل هذه المرتفعات جزءًا من مجموعة السلاسل الجبلية التي تمتد على طول الساحل الشرقي لقارة آسيا وبعض الجزر المجاورة لها. وتضم هذه المرتفعات ما يقرب من 25 بركانًا نشطًا في شبه الجزيرة، حيث يصل ارتفاع أعلى بركان فيها إلى نحو 4750 مترًا. وتعتبر مدينتي فلاديفوستوك وخباروفسك من أهم مدن هذه المنطقة، وعلى الرغم من وجود كميات كبيرة من الثروات المعدنية في هذه المنطقة، إلا أنها لا تستغل على نحوٍ أمثل بسبب مناخها القاسي.
  • هضبة سيبريا الوسطى: يصل ارتفاعها إلى 610 مترًا في المتوسط، ويزيد عند التوجه جنوبًا، وعلى طول الحافة الجنوبية للهضبة يتواجد جبال بيكال وسايان التي يزيد ارتفاعها عن 3350 مترًا، ويسود المناخ القاري في المنطقة، وتغطيها غابات صنوبرية كثيفة، وتعد مدن كرازنويارسك وأركتسك من أهم مدن إقليم هضبة سيبيريا الوسطى.
  • سهل سيبريا الغربية: هذا الإقليم يتميز بسطح منبسط يصل مساحته إلى 2.6 مليون كيلومتر مربع، ويقل ارتفاعه فوق سطح البحر عن 150 مترًا، والأجزاء الشمالية منه تحتوي على الكثير من المستنقعات نظرًا لسوء التصريف النهري فيه، وتُعد مدن أومسك ونفوز يبيرسك من أهم مدنه، وبسبب وجود ثروة كبيرة من النفط والغاز الطبيعي فيه، فإنه يشهد تطورًا مستمرًا.
  • جبال الأورال: تربط هذه الجبال بين قارتي آسيا وأوروبا، وهي عبارة عن مرتفعات يصل ارتفاعها إلى 610 مترًا، وتحتوي الأجزاء الجنوبية والوسطى منها على ثروة معدنية من الحديد والنحاس، مما جعلها مأهولة بالسكان ويتميز بتنوع صناعاتها.
  • السهل الأوروبي: يشغل روسيا الأوروبية مساحة كبيرة، وتتميز معظم أجزائها بالأراضي المنبسطة التي تحتوي على تضاريس متدرجة الارتفاع لا تتجاوز 180 مترًا فوق سطح البحر، وتتواجد فيها أنواع متنوعة من الحيوانات بسبب وجود الغابات في معظم أجزائها، وتشهد المنطقة تصنيع معظم الصناعات الروسية على الرغم من عدم توفر الموارد الطبيعية الكافية فيها.

بماذا تشتهر روسيا

تضم روسيا العديد من المعالم التاريخية والسياحية التي جعلتها واحدة من أبرز الوجهات السياحية في العالم، ومن بينها:

  • الكرملين: يُعد الكرملين مركز المدينة القديم وأحد أشهر معالم روسيا، وهو مجمعٌ يضمُّ عددًا كبيرًا من المباني والقصور التي تتميز بالهندسة المعمارية الفخمة والتي كانت مقارًا ملكية للقيصر، ويُحاط بجدارٍ كبيرٍ يمتدُّ لمسافة 2 ميلٍ ونصف، ويبلغ ارتفاعه 65 قدمًا، ويعتبر متحف الكرملين المدخل الرسمي والوحيد الذي يمكن للسياح دخول المنطقة من خلاله.
  • الساحة الحمراء: تعد الساحة الحمراء معلمًا سياحيًا بارزًا في العاصمة الروسية موسكو، حيث تعتبر أهم ميدان فيها، ويتمكن السياح من خلال زيارتها من التعرف على تاريخ المدينة من خلال المتحف الموجود فيها الذي يضم ملابس ملكية وعربات ذهبية، بالإضافة إلى سوق عيد الميلاد الذي يقدم الهدايا الروسية التقليدية للزوار.
  • قصر بيترهوف: هذا القصر يعد واحدًا من أشهر القصور الفخمة والعريقة التي تتميز بفخامتها، ويقع في مدينة سانت بطرسبرغ؛ حيث يضم مجموعة من القاعات الفخمة التي تحتوي على أثاث ملكي وثريات ولوحات أصلية، بالإضافة إلى العديد من المقتنيات التي تعود إلى العصور الملكية.
  • كاتدرائية القديس باسيل: تقع الكاتدرائية في الساحة الحمراء وتتألف من 10 كنائس صغيرة، وأهم مميزاتها هي قبابها ذات الشكل البصلي والملونة بألوان مبهجة.
  • شاطئ سامارا: يُعَدُّ هذا الشاطئ من أكثر الأماكن جذبًا للسياح في مدينة سامارا، ويطل على نهر فولغا الذي يعدّ أطول نهر في أوروبا، حيث يمكن للزوار الاستمتاع بالمناظر الطبيعية الجميلة وممارسة العديد من الأنشطة الشاطئية.
  • مسرح البولشوي: يعد المسرح التاريخي الشهير في العاصمة الروسية موسكو، الذي بُني عام 1856 على الطراز الكلاسيكي، من المعالم التاريخية الهامة، حيث يقدم العديد من العروض الأوبرالية وعروض الرقص والباليه.

وبهذا ننهي مقالنا، الذي شرحنا من خلاله في أي قارة تقع روسيا، كما قدمنا بعض المعلومات عن دولة روسيا وأهم معالمها. تابعوا المزيد من المقالات على الموسوعة العربية الشاملة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى