التجميل و اللياقةالعناية بالشعر

رقية تساقط الشعر بعين أو سحر أو مرض

رقية تساقط الشعر بعين أو سحر أو مرض | موسوعة الشرق الأوسط

رقية تساقط الشعر بسبب العين أو السحر أو المرض، الشعر هو التاج الذي يجمل رأس المرأة، وإذا تعرض الشعر لأي ضرر يقلل من جمالها الذي يُزيِّنها، وبالتالي تشعر بالحزن والضيق، وقد يجبر بعض الفتيات على الابتعاد عن الخروج من المنزل وتُصاب بالاكتئاب بسبب تساقط شعرها، فقد يتحول الشعر الطويل الكثيف الناعم إلى شعر جاف متساقط ومجعد بسبب العين أو السحر أو المرض، لذا سنستعرض في هذا المقال اليوم أسباب تساقط الشعر، وكيف يمكنك الوقاية من السحر أو العين، بالإضافة إلى كيفية الاهتمام والعناية بالشعر.

جدول المحتويات

تساقط الشعر بعين أو سحر أو مرض :

  • إذا كان لديك شعر طويل وكثيف، وبدأت فجأة في مشاهدة تساقط شعرك بكثافة دون سابق إنذار، فيجب عليك الذهاب إلى طبيب جلدية للتأكد من عدم وجود سبب عضوي لهذه الحالة، وسيتطلب ذلك إجراء مجموعة من التحاليل، وقد يصف لك الطبيب بعض الفيتامينات. كما سينصحك بتناول غذاء صحي والحرص على تناول الخضروات والفواكه النظيفة والغنية بالفيتامينات. وإذا فعلت كل ذلك ولم تنجح في استعادة صحة شعرك، فمن المرجح أن يكون هناك سبب غير عضوي، مثل العين أو السحر.

كيف أعرف أن شعرى أصيب بعين أو سحر أو مرض؟:

  •  ذُكِرَت العين والسحر في القرآن الكريم، ولا يمكن لأي شخص أن ينكرها أو ينفي وجودها، والشخص الذي يغار من الآخر يتمنى في بعض الأحيان زوال النعمة عن الآخر، وذلك لأنه إما يغار منه أو يريد أن يكون هو الوحيد الذي يتمتع بها، فهو إنسان طماع وغيور.
  • إذا تم إجراء الفحوصات الطبية والتحاليل اللازمة ولم يتم اكتشاف وجود أسباب عضوية للإصابة، وإذا اتبعت النظام الغذائي الذي وضعه الطبيب ولم تحصلي على نتائج إيجابية، فمن المحتمل أن تكوني مصابة بالعين أو السحر.
  • يمكن تحديد ما إذا كنتِ مصابة بالعين أو السحر من خلال بعض الأعراض، مثل الشعور بضيق في الصدر دون وجود سبب، والتنميل المستمر في اليدين والقدمين، وتساقط الدموع من العين دون حزن أو بكاء، والصداع الدائم، والنفور من الزوج، والإحساس بالفتور في العبادة، والرغبة في الانعزال عن الجميع، وتعرق الجسم بشكل مفرط. ويمكن أن تشير كل هذه العلامات إلى إصابتك بالعين أو السحر.

كيف يمكن أن أتجنب إصابة شعرى بالعين أو السحر؟:

هدانا رسولنا الكريم للحاجة إلى قول ما شاء الله لا قوة إلا بالله، وهذا هو دعاء البركة، لكي لا يتعرض الشخص للعين، وقال صلى الله عليه وسلم: “عندما يرى أحدنا شيئا في أخيه يعجبه، فليبارك له، لأن العين حقيقة. فالمعنى الحقيقي لـ فليبارك له هو أن يدعو له بالبركة، كما قال “احذروا الحسد، لأن الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب أو العشب” ورواه أبو داود، وقال المولى عز وجل: “هل يحسدون الناس على ما منحهم الله من فضله؟.
ومن أهم الأساليب التى تقى من شر العين والسحر هى القرب إلى الله فيقول المولى سبحانه وتعالى فى سورة البقرة ” وهم لا يضرون به أحدا إلا بإذن الله”، كما أنه ضروري الاقتراب من الله لأنه هو الحفيظ، ولكن لتحقيق الوقاية يجب اتباع مجموعة من الأساليب الأخرى:

أولاً: الطهارة:

  • من الضروري أن يحافظ الفرد على نظافته الدائمة وأن يصلي صلاة الفجر في وقتها.

ثانياً: الأذكار:

  • تعتبر الأذكار الصباحية والمسائية ذات أهمية كبيرة في الحماية والتحصين من العين والسحر، بالإضافة إلى فضل آية الكرسي العظيم في منع الحسد والسحر.

ثالثاً: الدعاء:

  • هناك مجموعة من الأدعية التي تساعد على الوقاية من الحسد والسحر وتحمي الإنسان من شرور العين، ومنها :
  • يا الله، أنت ربي لا إله إلا أنت، أنا أتوكل عليك، وأنت رب العرش العظيم. ما شاء الله حدث، وما لم يشأ لم يحدث، لا قوة إلا بالله. أعلم أن الله على كل شيء قدير، وأن الله يعلم كل شيء ويحصيه، يا الله، أطلب الحماية من شر نفسي وشر الشيطان وشر شركائه، وشر كل حيوان أنت تمسك بأنفه. إن ربي على صراط مستقيم

رابعاً: الإلتزام بالرقية الشرعية:

  • قراءة الرقية لها فائدة كبيرة للشخص الذي يتلقاها، فهي تزيل الهموم والأحزان وتحمي من العين والسحر، وترد كيد الأعداء بإذن الله. يمكن للشخص قراءة الرقية على نفسه أو الاستعانة بشيخ يقرؤها عليه، وقد أجاز رسول الله الرقية الشرعية، وذلك وفقًا لقول عوف بن مالك الأشجعي الذي قال: “كنا نرقي في الجاهلية، فقلنا: يا رسول الله كيف ترى في ذلك؟ فقال: اعرضوا علي رقاكم، لا بأس بالرقى ما لم يكن فيه شرك” رواه مسلم.

رقية لتساقط الشعر بعين أو حسد أو مرض :

بالإضافة إلى الرقية الشرعية المعروفة، يمكن لنا الدعاء بهذا الدعاء عسى الله أن يجعله سببا في استعادة الحيوية والقوة للشعر ووقف تساقطه:

  • يا حيُّ يا قيومُ، يا من برحمتك أستغيثُ، يا من أنبت الأشجارَ وفلق الحبوبَ والنوى، انبت جذورَ شعري، يا ربَّ الذي أخرجتَ من الماء كلَّ شيءٍ حيٍ، أخرج شعري، يا أرحم الراحمين، يا من جمَّلتني بالشعر، رد لي شعري في أفضل صوره وأحواله، وأخرج كل العيون التي تصيبُه، اللهمَّ أخرج من شعري كلَّ عينٍ أصابته فأسقطته، وكلَّ عينٍ رأت جماله فشوهته، اللهمَّ اشفِ شعري من كلِّ مرضٍ أصابه، اللهمَّ رد لي شعري في أحسن صوره، واشفني شفاءً لا يغادره سقم، اللهمَّ أنتَ الشافي المعافى، عافِ واشفِ شعري، يا مجيبَ الدعاء، أجب دعائي، إنَّك على ذلك قدير، وصلى اللهمَّ وسلِّم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى