إنقاص الوزنالتجميل و اللياقة

رجيم لحرق دهون البطن بسرعة

رجيم لحرق دهون البطن | موسوعة الشرق الأوسط

يوجد رجيمٌ مجربٌ ومضمونٌ لحرق دهون البطن بسرعةٍ، حيث يؤدي زيادة الوزن إلى تراكم الدهون على مستوى يتجاوز حدًا معينًا، مما يتعارض مع جمال المرأة ويهدد صحتها. ونظرًا لكثرة مسببات السمنة ودور الجينات التي تؤثر على الأصحاء بعد حدوث خلل في طاقة الجسم، يتراكم الدهون في مناطقٍ مختلفةٍ في الجسم، ويزيدُ ذلك أيضًا بسبب كمية السعرات الحرارية التي تستهلكها الجسم بتناول الطعام غير الصحي، حيث تكون أعلى من السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم  .

عندما تتراكم السعرات الحرارية الزائدة في الجسم بصورة دهون زائدة، يختلف توزيع هذه الدهون في الجسم من شخص لآخر، إذ يمكن لبعض الأشخاص تراكم الدهون بشكل أكبر في منطقة البطن، ويزيد هذا التراكم مع التقدم في العمر وارتفاع نسبة السمنة في الرجال والسيدات بعد سن اليأس. كما يدل توزيع الدهون في الجسم على انتشار السمنة بين أفراد العائلة والأقارب. وترتفع مستويات الأندروجينات والكورتيزول في الدم عند السيدات، مما يزيد من فرص تراكم الدهون في منطقة البطن. ولا شك أن السمنة وزيادة الوزن هما السببان الرئيسيان لتراكم الدهون في منطقة البطن والخصر .

رجيم لحرق دهون البطن :

كيف يتم معرفة حجم الدهون في منطقة البطن ؟

يتم تحديد حجم الدهون في منطقة البطن الداخلية من خلال صور الأشعة أو الرنين المغناطيسي، ولكن يتم تشخيص السمنة في منطقة الوسط (منطقة البطن) بشكل عام عن طريق قياس محيط الخصر (الوسط)، وحجم الدهون في منطقة البطن يؤثر على الصحة بشكل سلبي، حتى على الأشخاص الذين لا يعانون من زيادة في الوزن، وخاصة إذا كان لديهم معدلات نشاط بدني منخفضة .

ما هي أسباب تراكم الدهون في منطقة البطن ؟

هناك العديد من الأسباب والعادات الخاطئة التي تؤدي إلى تراكم الدهون في منطقة البطن، ومنها:

  • الكربوهيدرات هي من المغذيات الأساسية التي تسبب تراكم الدهون في منطقة البطن، وتنقسم إلى ثلاثة أنواع وهي السكريات والنشويات والألياف، وتنقسم الكربوهيدرات البسيطة إلى أطعمة مثل الخبز الأبيض والحلوى والمخبوزات والصودا، وتسبب هذه الأطعمة ارتفاع نسبة الأنسولين وزيادة الدهون في منطقة البطن، بينما الكربوهيدرات المعقدة تتضمن الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات، وتكون أقل عرضة للتسبب في ارتفاع الأنسولين أو زيادة الوزن .
  • يمكن أن يؤدي تراكم الدهون في منطقة البطن إلى العديد من الأمراض، مثل مرض السكري وأمراض القلب والسكتة الدماغية .
  • الأطعمة التي تحتوي علي الدهون المشبعة : يجب تجنب الدهون المشبعة لأنها خطيرة وتسبب ارتفاع مستويات الكوليسترول في الجسم والتهاب الشرايين، وتتكون معظم الدهون المشبعة من عملية إضافة الهيدروجين إلى الزيوت النباتية، ويمكن العثور على كميات صغيرة من الدهون غير المشبعة الطبيعية في بعض أنواع اللحوم ومنتجات الألبان .
  • تعد الدهون الغير مشبعة من العوامل التي تسبب العديد من الأمراض مثل السرطان وأمراض القلب والتهاب بطانة الرحم وتسبب العقم والسكتة الدماغية .
  • تناول الأطعمة التي تحتوي علي نسبة كبيرة من الصوديوم :لا يسبب الملح دهون البطن، ولكن الاحتباس الزائد للماء والانتفاخ غير المريح حول منطقة البطن يؤدي إلى تراكم الدهون .

ومن العوامل أيضا التي تسبب الدهون حول  البطن :

  • المشروبات المعلبة
  • المكرونة قبل الجاهزة .
  • رقائق البطاطس والمعجنات .

ما هي طرق لحرق الدهون في منطقة البطن :

توجد العديد من الطرق للتخلص من دهون البطن المزعجة، ومن بين تلك الطرق :

التمارين الرياضية :يمكن لممارسة الرياضة المتوسطة مثل المشي، الذي يزيد من معدل التنفس لمدة 30 دقيقة، 5 مرات في الأسبوع، أن تساعد على خسارة الدهون بشكل عام والدهون في منطقة البطن بشكل خاص، كما يمكن أن تساعد ممارسة تمارين الشدة على خسارة الوزن، ويمكن أيضًا ممارسة لعبة نط الحبل وصعود السلم ونزوله للمساعدة في خسارة الوزن والدهون في منطقة البطن .

الرجيم الغذائي لحرق دهون البطن:

لا يوجد حمية غذائية خاصة تستهدف دهون البطن بشكل خاص، ولكن يمكن فقدان الوزن والتخلص من دهون البطن والخصر عن طريق اتباع نظام غذائي صحي متوازن ومنخفض في السعرات الحرارية، وعادةً ما يتم فقدان دهون منطقة البطن أولًا، وهي أول الدهون التي يتم فقدها، ويكون ذلك بشكل مقابل لصعوبة فقدان دهون منطقة الأرداف .

  • تناول الألياف الغذائية يقلل من كمية الدهون في الجسم، ويساعد على فقدان الوزن، ويساعد على التخلص من الدهون في منطقة البطن، ومن الأطعمة التي تساعد على التخلص من دهون البطن: الخضروات والفواكه :
  • يشمل هذه القائمة البطيخ وشاي النعناع البارد والأناناس والشاي الأخضر والشوكولاتة الداكنة والتفاح والسبانخ .
  • الأطعمة التي تحتوي على فيتامين C تلعب دورًا كبيرًا في التخلص من الدهون في منطقة البطن، حيث يحتوي فيتامين C على مركب الكارنتين الذي يساعد على تحويل الدهون إلى طاقة يمكن استخدامها في الجسم .
  • يمكن تناول الأطعمة الغنية بالدهون الصحية، التي تحتوي على الأوميجا 3، والتي توجد في السمك والسلمون والتونة والأفوكادو .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى