إنقاص الوزنالتجميل و اللياقة

رجيم رمضان بدون حرمان

p 316 pai3837 chim | موسوعة الشرق الأوسط

رجيم رمضان بدون حرمان، فمع بداية رمضان، يزداد معدل اكتساب الوزن بسبب العديد من العوامل المؤثرة، بما في ذلك الولائم المتعددة التي تحتوي على الأطباق العربية الشهيرة والحلويات الرمضانية المليئة بالسعرات الحرارية، مثل الكنافة، بالإضافة إلى زيادة تناول المشروبات الغنية بالسكريات، خاصة في فصل الصيف. ولكن، يمكنك الاستمتاع بأطعمتك المفضلة وحماية نفسك من زيادة الوزن من خلال اتباع رجيم رمضان الذي يشرحه لك هذا المقال المقدم من موقع الموسوعة.

رجيم رمضان بدون حرمان

يتمحور الحفاظ على الوزن الحالي على إيجاد توازن بين السعرات الحرارية التي نتناولها في اليوم واحتياجات جسمنا للسعرات الحرارية. إذا كنا نرغب في خسارة الوزن الزائد، يجب أن يكون معدل السعرات الحرارية التي نتناولها أقل من احتياجات جسمنا. يختلف الفرق في السعرات الحرارية المطلوبة وفقا لعدد الكيلوجرامات التي نرغب في خسارتها. يجب أن نحرص أيضا على تلبية احتياجات جسمنا من العناصر الغذائية المختلفة عن طريق اتباع نظام غذائي متوازن ومنخفض في السعرات الحرارية. يمكن تحقيق ذلك من خلال اتباع النصائح التالية:

  • يجب أن تبدأ فطورك بشرب الماء مع بعض التمر والسوائل الغنية بالمغذيات مثل العصائر الطازجة غير المحلاة.
  • يجب تناول طبق متوسط من الأطعمة السهلة الهضم التي تحتوي على الألياف بعد الإفطار، وذلك لتحسين عملية الهضم ودعم القدرة على التحكم في الشهية.
  • يمكن استبدال الأطعمة المقلية أو التي تحتوي على مكونات دسمة مثل الزبدة والكريمة بالأطعمة المخبوزة أو المشوية.
  • يُنصح بتناول المشروبات غير المحلاة أو المحلاة بشكل طفيف باستخدام العسل.
  • تناول حصة صغيرة من الحلوى الخفيفة بأقل قدر ممكن من السعرات الحرارية؛ ويمكن القيام بذلك عن طريق تناول الحلوى المعدة بشكل خفيف السعرات الحرارية مع الحليب أو الزبادي قليل الدسم بدلاً من الكريمة، ويمكن استخدام المكسرات أو الفواكه أو العسل الأبيض بدلاً من السكر.
  • يجب الحرص على تناول الأطعمة المُتبلة باستخدام البهارات فقط، أو بالاستعانة بالبهارات مع القليل من عصير الفواكه الحمضية غير المحلاة أو الخل.
  • يجب شرب الكثير من السوائل بين الإفطار والسحور.
  • يجب الحرص على تناول وجبة سحور متكاملة العناصر الغذائية وغنية بالألياف لتمنحك الشعور بالشبع لفترة طويلة نسبياً.

ضع صورتك على الوزن الذي تريد الوصول إليه، لتذكر نفسك دائمًا بكيفية شعورك بالسعادة عندما تحقق هدفك. كن حذرًا من أن مشاركة العائلة والأصدقاء لا تمنعك بأي شكل من السيطرة على نوع الطعام الذي تتناوله أو كميته. يمكن خفض السعرات الحرارية في معظم الأطعمة بإجراء بعض التعديلات البسيطة في طريقة الإعداد. ويتحمل الفرد مسؤولية اختيار الأطعمة التي يتناولها.

المصادر: 1، 2، 3.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى