إنقاص الوزنالتجميل و اللياقة

رجيم المرضعات في رمضان صحي للأم وغير مضر للرضيع

رجيم المرضعات في رمضان | موسوعة الشرق الأوسط

تعرض موسوعتنا في هذا المقال أفضل نظام رجيم للنساء اللاتي يرضعن أطفالهن خلال شهر رمضان المبارك، حيث يعد هذا الشهر فرصة مناسبة للراغبات في التخلص من الوزن الزائد والحصول على جسم رشيق متناسق. ويحرص الأمهات في فترة الرضاعة على الحفاظ على كمية الحليب وتغذية أطفالهن الرضع، بالإضافة إلى التخلص من الوزن الذي اكتسبنه خلال فترة الحمل.

وقد أجاز الشرع للمرضع أن تفطر في شهر رمضان دون أن يُحاسب عليها، ولكن الكثير منهن يفضلن إكمال الصوم دون الافطار، وفي نفس الوقت يستغلن فترة الصوم لفقدان الوزن مع المحافظة على تناول المواد الغذائية اللازمة التي يحصل عليها الطفل من حليب الأم، بما في ذلك الفيتامينات والمعادن والدهون. ومع ذلك، يجب عليهن أن يتخذن الحيطة اللازمة لتجنب أي تأثير سلبي لنظام الرجيم على صحة الطفل ونموه.

رجيم المرضعات في رمضان

تختلف أنظمة الرجيم للمرضعات عن أي نظام تخسيس يوصف للمرأة غير المرضعة، وينبغي لمن يرغبن في اتباع أنظمة التخسيس في شهر رمضان أثناء الصيام، أن تكون لديهن حاجة ملحة لفقدان الوزن، وإلا فإن الأفضل لهن تأجيل ذلك لما بعد الشهر الفضيل. ولكن إذا اتخذت القرار بالتخسيس، فيجب عليهن اختيار نظام غذائي يشمل جميع العناصر الغذائية التي لا تؤثر على جودة الحليب وقيمته الغذائية. وسنعرض لكم فيما يلي واحدًا من أكثر الأنظمة الغذائية فعالية في ذلك:

وجبة الإفطار

  • يفتح الإفطار بتناول حبتي تمر أو ثمرتين من الفواكه المجففة مع كوب كبير من الماء الدافئ، ويفضل حلاوة الماء بملعقة صغيرة من عسل النحل.
  • يفضل تناول وجبة متوسطة من حساء الخضار أو حساء الدجاج المخلوط بصدر الدجاج المنزوع الدهن أو حساء العدس.
  • يوصى بتناول طبق كبير من السلطة، والاختيار من بين العديد من أنواع السلطات مثل سلطة الخضروات، سلطة اليونانية، سيزر سالاد، الفتوش، أو التبولة.
  • يقدم الطبق الرئيسي في وجبة الإفطار، ويتألف من (مغرفة واحدة من الأرز، تعادل أربع ملاعق طعام، مغرفة من البامية، الملوخية، اللوبياء، أو أي نوع من البقوليات، بالإضافة إلى صدر دجاج أو قطعة من اللحم المنزوع من الدهن).

الوجبة ما بين الإفطار والسحور

  • تعتبر تلك الوجبة من الوجبات الثلاث الهامة التي ينبغي على المرضع التي تتبع نظامًا للتخسيس تناولها، وعدم إهمال ذلك. وتتألف تلك الوجبة من كمية من المكسرات، أو كوب من الزبادي الخالي من الدسم، أو كوب من الخشاف مع حبة فاكهة.

وجبة السحور

  • يتم شرب كوب كبير من الماء، تليه كوب كبير من الحليب خالي الدسم.
  • يجب أن يتكون الطبق الرئيسي من الفول مع إضافة الليمون والخضروات ونصف ملعقة من الطحينة وملعقة صغيرة من زيت الزيتون، إضافة إلى قطعة من الجبن القريش وبيضة مسلوقة وكوب من الزبادي.

نصائح للمرضعات

نعرض لكم بعض النصائح التي يمكن اتباعها لتحقيق الحصول على وزن مثالي للمرضعات خلال شهر رمضان، والحفاظ على صحتهن وصحة أطفالهن الرضع:

  • تناول كوبًا من الماء الدافئ المحلى بملعقة عسل النحل مرتين في اليوم، بعد الإفطار والسحور.
  • التمشية لمدة نصف ساعة يومياً أو ممارسة الرياضة الخفيفة في المنزل لمدة نصف ساعة يومياً، أو كل يوم.
  • ينبغي تجنب تناول المشروبات الضارة مثل العصائر المحلاة والمشروبات الغازية، بالإضافة إلى الوجبات السريعة بشكل تام.
  • يجب الحصول على قسط كافٍ من النوم، حيث ينبغي أن يكون عدد ساعات النوم اليومي ثماني ساعات، كما يجب تنظيم الوقت بين الرضاعة والنوم والأعمال اليومية.
  • يجب تناول حصة يومية من الخضروات والفواكه الطازجة مثل الخيار والخس والبطيخ وغيرها، والتي تحتوي على نسب عالية من الماء.
  • شرب كميات كبيرة من الماء والمشروبات الصحية التي تساعد على فقدان الوزن وفي الوقت نفسه تشعر بالشبع والامتلاء مثل الكراوية واليانسون.

فإذا اتبعت المرأة أي نظام غذائي، سواء كان النظام المذكور في مقالنا أو أي نظام آخر، عليها الانتباه لإشارات جسدها مثل الشعور بالضعف أو الدوار، وكذلك ملاحظة شبع طفلها واستقراره، وإذا لاحظت أي تغيير في هذه الإشارات، عليها التوقف عن النظام الغذائي الذي تتبعه فوراً، والحرص على شرب الماء بانتظام خلال ساعات الإفطار بمعدل كوب كبير كل ساعة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى