أسأل الخبراءالمراجع

رابط خدمة الاستعلام عن صلاحية الاقامة برقم الإقامة عبر أبشر وبدون ابشر

رابط الاستعلام عن صلاحية الاقامة فى السعودية برقم الإقامة عبر أبشر للجوازات5 | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم لكم رابط استعلام صلاحية الإقامة برقم الإقامة عبر منصة أبشر للجوازات، حيث تعتبر المملكة العربية السعودية وجهة للعمل والرزق للكثيرين من الوافدين، لذلك أتاحت وزارة الداخلية السعودية من خلال منصة أبشر إجراءات سهلة للاستعلام عن صلاحية الإقامة وتجديدها.

لذلك خلال مقالنا اليوم سوف نتناول طريقة الاستعلام عن صلاحية اقامة بواسطة ابشر للجوازات بالتفصيل مع التوضيح بالصور عبر موسوعة فتابعونا.

رابط الاستعلام عن صلاحية الاقامة برقم الإقامة عبر أبشر للجوازات

تعتبر طريقة الاستعلام عن صلاحية الإقامة ومدة صلاحيتها وتاريخ انتهائها من أهم الإجراءات التي تهم المقيمين في المملكة، حيث تسهل عليهم معرفة موعد تجديد الإقامة لتفادي دفع الغرامات في حالة التأخر عن تجديدها. ويمكن القيام بذلك من خلال منصة “أبشر” للخدمات الإلكترونية التابعة لوزارة الداخلية، التي توفر العديد من الإجراءات المرتبطة بالجوازات والأحوال المدنية والمرور. وتهدف هذه المنصة إلى تطوير مستوى الخدمات في المملكة.

صلاحية اقامة

تعني صلاحية الإقامة معرفة ما إذا كانت إقامة الوافد تزال سارية أم لا، وقد حددت وزارة الداخلية السعودية مجموعة من الخطوات التي يمكن القيام بها بشكل إلكتروني للتحقق من صلاحية الإقامة بسهولة، سواء عبر موقع وزارة الداخلية أو من خلال موقع أبشر الإلكتروني.

خدمة الاستعلام عن صلاحية الاقامة

يتم اتباع عدة خطوات للاستعلام عن صلاحية الإقامة للوافدين أو المقيمين، ويتم ذلك بشكل إلكتروني سهل كما سنوضح بالتفصيل والصور فيما يلي:

  • للبدء، يجب الدخول على موقع وزارة الداخلية السعودية عن طريق هذا الرابط.
  • يتم الدخول إلى منصة أبشر الإلكترونية عن طريق النقر على “الدخول” الموجود في الزاوية العلوية اليسرى من الصفحة أو عن طريق هذا الرابط، وسيتم عرض هذه النافذة.
  • ستظهر نافذتان، الأولى تخص الخدمات الإلكترونية المتكاملة للأفراد والثانية تخص الخدمات المؤسسية للأعمال. يتم النقر على النافذة المتعلقة بالخدمات الإلكترونية المتكاملة للأفراد من خلال هذا الرابط، وسيتم عرض الصفحة التالية لنا:
  • يظهر لنا شباك يحمل كتابة توضح أن هذه الخدمة الإلكترونية تمكن المواطنين والمقيمين من الاستعلام عن صلاحية إقامتهم وتاريخ انتهائها، سواء كانت صالحة أو منتهية. بعد ذلك، يتم ملء الحقول المطلوبة، والتي تشمل اسم المستخدم أو رقم الهوية، كلمة المرور، وكتابة الرمز المرئي الموجود أمامك، ثم النقر على تسجيل الدخول.
  • ستظهر لك النتيجة فور نقر زر تسجيل الدخول، وستحتوي على تاريخ تجديد الإقامة وما إذا كانت سارية أم لا، وسيتم عرض تاريخ انتهاء الإقامة بطريقة مميزة باللون الأخضر كما هو موضح في الصورة.
  • وبذلك تكون قد حصلت على النتيجة المرجوة حول تاريخ تجديد الإقامة ومدى صلاحيتها، وذلك لتجنب توقيع الغرامات على المقيمين الذين انتهت فترة إقامتهم.

الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الإقامة

يؤدي تأخر تجديد الإقامة في المملكة إلى دفع غرامة مالية قدرها 500 ريال في المرة الأولى، ومبلغ قدره 1000 ريال في المرة الثانية، وغرامة مالية قدرها 3000 ريال والحبس لمدة شهر ونصف تقريبًا في المرة الثالثة، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى ترحيل المقيم إلى وطنه مع ترك وظيفته. ويهدف هذا الإجراء إلى جعل إقامة الجميع قانونية داخل المملكة من خلال تجديد الإقامة في الوقت المحدد. وفيما يلي سنعرض لك خطوات الاستعلام عن صلاحية الإقامة:

يتم الدخول إلى موقع أبشر عن طريق النقر على هذا الرابط.

بعد ذلك، يتم النقر على الخدمات الإلكترونية للأفراد، ولتسجيل الدخول، يتم إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور والرمز المرئي، ثم النقر على أيقونة `تسجيل الدخول`.

في الخطوة التالية، يتم النقر على قائمة الخدمات الإلكترونية، ثم اختيار خدمة `الاستعلام عن صلاحية الإقامة`.

بعد ذلك، ستنتقل إلى صفحة الخدمة، وستقوم بإدخال البيانات المطلوبة، بما في ذلك رقم الإقامة والرمز المرئي، ثم تضغط على الأيقونة “عرض”، ليظهر لك الموقع بعد تضمين التفاصيل المطلوبة عن الإقامة.

الاستعلام عن اسم الكفيل برقة الإقامة

من بين الخدمات الإلكترونية التي يمكن للمقيم الاستفادة منها أيضًا هي الاطلاع على بيانات الكفيل بالكامل من خلال خدمة الاستعلام عن اسم الكفيل، وهي خدمة يقدمها موقع وزارة الخارجية، ونعرض لك خطواتها فيما يلي:

  • في الخطوة الأولى يتم يجب الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة الخارجية السعودية، وذلك بالولوج على هذا الرابط
  • للوصول إلى خدمات المواطنين والمقيمين، يجب الضغط على قائمة التأشيرات الإلكترونية ثم اختيار الخدمات الخاصة بالمقيمين من القائمة الفرعية.
  • على الصفحة التالية، اضغط على خدمة طلب زيارة عائلية، ثم قم بإدخال البيانات المطلوبة مثل رقم الإقامة وتاريخ انتهاء صلاحيتها، ثم اضغط على خيار “عرض.
  • في الصفحة التالية، يقدم الموقع جميع البيانات المطلوبة عن الكفيل.

الاستعلام عن رسوم تجديد الإقامة

  • إحدى شروط تجديد الإقامة هي سداد رسوم التجديد، وبلغت قيمة هذه الرسوم في عام 2020 مبلغ 650 ريال بالإضافة إلى 100 ريال لتجديد رخصة العمل. يمكن الاطلاع على قيمة الرسوم عن طريق خدمة الاستعلام عن صلاحية الإقامة على موقع أبشر، ويتم سداد الرسوم مباشرةً عبر البنك باختيار خدمة سداد من قائمة أنظمة الدفع الإلكترونية. بنك الراجحي هو أحد البنوك التي يمكن من خلالها سداد الرسوم ويوفر لعملائه خدمة الاستعلام عن صلاحية الإقامة كذلك.
  • تصل قيمة تجديد رسوم المرافقين في المملكة إلى 200 ريال، وتصل رسوم تغيير الوظيفة إلى 1000 ريال، وعند انتقال الكفالة للمرة الأولى يتم دفع 2000 ريال، وفي المرة الثانية يتم دفع 4000 ريال، وفي المرة الثالثة يتم دفع مبلغ 6000 ريال.

طريقة الاستعلام عن تأشيرة خروج نهائي

يمكن للمقيمين إنجاز خدمة الاستعلام عن تأشيرة الخروج النهائي إلكترونيًا، وذلك عبر الخطوات التالية:

  • الدخول إلى منصة Absher من هذا الرابط.
  • بعد تسجيل الدخول، يتم النقر على قائمة الجوازات، ومنها يمكن اختيار خدمات التأشيرة.
  • في الخطوة التالية، قم بإدخال البيانات المطلوبة المتعلقة بالتأشيرة، وسيقوم الموقع بعرض جميع التفاصيل المتعلقة بالتأشيرة، مثل مدتها الكاملة وتاريخ المغادرة النهائية من المملكة.

الاستعلام عن خدمات مكتب العمل

تُقدِّم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية العديد من الخدمات الإلكترونية الهامة للمقيمين، بما في ذلك الاستعلام عن رسوم مكتب العمل، ويمكن القيام بذلك من خلال الخطوات التالية:

  • يتم الدخول على الموقع الرسمي لوزارة العمل من خلال هذا الرابط.
  • يتم بعد ذلك تسجيل الدخول والضغط على القائمة الخاصة بالخدمات الإلكترونية.
  • بعد ذلك، يتم النقر على خدمة الإصدار ثم النقر على خدمة `تجديد الرخصة`.
  • يتطلب البحث عن المعلومات المطلوبة، في الصفحة التالية، إدخال البيانات المطلوبة مثل رقم الإقامة أو رقم الحدود ورقم العامل، والرمز المرئي، ثم الضغط على زر `بحث`
  • يعرض الموقع جميع التفاصيل المطلوبة للرسوم التي يتم دفعها بعد ذلك.

ينتهي فترة التسعين يومًا التي حددتها المملكة ضمن حملة وطن بلا مخالف لتوفيق أوضاع العمل والإقامة وتأمين الحدود من دون مخالفات أو غرامات طوعية، وهذا بعد اقتراب نهاية المهلة المحددة.

لذلك، تسهِّل حكومة المملكة العربية السعودية اتاحة الاستعلام عن الإقامة عبر موقع الوزارة الإلكتروني وعبر منصة أبشر، لتمكين المقيمين والوافدين من التحقق من وضع إقاماتهم بسهولة ويسر وفي أقصر وقت ممكن.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى