التجميل و اللياقةالعناية بالشعر

دور التغذية فى تساقط الشعر

دور التغذية فى تساقط الشعر | موسوعة الشرق الأوسط

تعاني الفتيات والسيدات من مشكلة تساقط الشعر، وبدون شك، فإن التغذية الصحية للجسم تؤثر بشكل كبير على جمال وصحة الشعر وحيويته. بالمثل، التغذية الغير صحية تؤدي إلى تساقط الشعر وتلفه، وذلك لأن الشعر بحاجة إلى الفيتامينات والمعادن اللازمة للحفاظ على صحته. لذلك، إذا كنتِ ترغبين في الحصول على شعر جميل وصحي ومن دون تساقط، يتعين عليكِ تغيير نظامك الغذائي إلى نظام صحي ومفيد لصحتك وصحة شعركِ .

دور التغذية فى تساقط الشعر ومنعه عن طريق تناول العناصر الغذائية اللازمة للشعر مثل :

أولا : تناول الأطعمة التى تحتوى على الكربوهيدرات :

يعد تناول الحبوب الكاملة مفيداً للصحة بشكل عام وللشعر بشكل خاص، لأنها تحتوي على الكربوهيدرات التي تمد الجسم بالطاقة، كما ينصح بتناول الفواكه والخضروات .

ثانياً : تناول الأطعمة التى تحتوى على البروتينات :

تعتبر البروتينات من أهم العناصر التي تساعد في جعل الشعر صحيًا وقويًا، حيث تقوي جذور الشعر وتمنع تساقطه. لذلك، يجب علينا تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات مثل الألبان والمكسرات والبقوليات والحبوب، مع التنوع في نوعية البروتينات بين النباتية والحيوانية، لتلبية احتياجات الجسم اليومية من البروتينات والحصول على شعر قوي وغير متساقط .

ثالثاً : تناول الأطعمة التى تحتوى على الأحماض الدهنية :

الأحماض الدهنية هي إحدى العناصر الأكثر أهمية وفائدة للشعر، حيث تعمل على تحسين نسيج الشعر وإضفاء النعومة واللمعان عليه، وزيادة نمو الشعر بصورة طبيعية. كما يحتاج الجسم إلى سعرات حرارية موجودة في الأحماض الدهنية، والتي يمكن العثور عليها في البقوليات والمكسرات وجميع البذور التي تحتوي على الزيوت.

رابعاً : تناول الأطعمة التى تحتوى على فيتامين أ :

يعد فيتامين أ واحدًا من الفيتامينات الهامة والضرورية للشعر وفروة الرأس، ويمكن العثور عليه في الخضروات والفواكه مثل المشمش والقرنبيط والبطاطس والفلفل الحلو بجميع ألوانه .

خامساً : تناول الأطعمة التى تحتوى على فيتامين ه :

يعرف فيتامين أنه يساعد في تعزيز نمو الشعر بطريقة طبيعية، حيث يوجد في “نخالة الأرز والحبوب الكاملة والبقوليات والأفوكادو والخضروات الداكنة .

سادساً : تناول الأطعمة التى تحتوى على فيتامين ك :

يعتبر فيتامين ك من الفيتامينات الضرورية التي لا يمكن الاستغناء عنها، ويتواجد في الألبان بمختلف أنواعها، والتين، والقرنبيط، والخس، وفول الصويا، والقمح، وجميع أنواع الخضار الورقية .

سابعاً : تناول الأطعمة التى تحتوى على فيتامين ب :

فيتامين ب هو واحد من الفيتامينات التي تعزز صحة الشعر ونموه بشكل جذاب وخالٍ من التقصف، ويعالج أيضًا الشيب، ويمكن العثور عليه في الخضروات والفواكه الحمضية وجميع أنواع الخضروات والفواكه الطازجة .

ثامناً : تناول الأطعمة التى تحتوى على فيتامين ج :

يعد فيتامين ج واحدًا من أفضل الفيتامينات التي تساعد على تطويل الشعر بشكل طبيعي، ويعمل على تحسين لون الشعر وبريقه، ويوجد في الحمضيات والليمون والفراولة والبرتقال والتوت .

تاسعاً : تناول الأطعمة التى تحتوى على الحديد :

يعرف الجميع أهمية الحديد للجسم وبالتالي للشعر، ويتوفر في العسل الأسود والفواكه المجففة والخضروات والفواكه الأخرى .

عاشراً : تناول الأطعمة التى تحتوى على البوتاسيوم والماغنسيوم :

يلعب البوتاسيوم والمغنسيوم دورًا مهمًا في نقل المغذيات إلى الشعر عن طريق أغشية الخلايا، ويتواجد بكثرة في الموز وجميع أنواع الألبان والمكسرات والفاكهة.

إحدى عشر : تناول الأطعمة التى تحتوى على الزنك :

من فوائد الزنك للشعر تحفيز نمو الشعر وتحسين مناعة الجسم، ويوجد في البقوليات والحبوب الكاملة والفطر والخضروات الورقية ومنتجات الألبان بجميع أنواعها.

نصائح للعناية بالشعر هى:

  1. يُعد الماء من أفضل ما يفيد الشعر ويُحافظ على ترطيبه، ولذلك يُنصح بشرب الماء بكثرة بشكل مستمر، إذ يُساعد على التخلص من السموم والنفايات والملوثات في الجسم .
  2. يجب علينا تجنب تناول الوجبات السريعة والمشروبات الغازية، حيث تؤدي هذه العادات إلى تعريض الجسم للعديد من الأمراض وتلف الشعر .
  3. يتوجب علينا أن نكون حريصين ويقظين عند اختيار نوع الشامبو المناسب لنوع شعرنا، وعدم استخدام المواد الكيميائية التي تضر بفروة الرأس والشعر .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى