أدويةصحة

دواعي استعمال دواء voltaren اقراص واضراره

دواء voltaren اقراص | موسوعة الشرق الأوسط

دواء voltaren اقراص يعتبر مسكن للألم ومضاد للالتهاب كما أنه يحتوي عقار voltaren  على المادة الفعالة ديكلوفيناك الصوديوم، والتي تقوم بدورها على تثبيط التخليق الحيوي للبرستاجلاندين والتي تقوم بدورها الرئيسي بحدوث الالتهابات والحمى من خلال طريق تثبيط السيكلواكسيجينار وهي أنزيمات الأكسدة الحلقية البروستاجلاندين، الذي يؤدي إلى الالتهاب والألم لذا يفضل استعمال دواء فولتارين بعلاج التهابات الأنف والأذن والحنجرة.

هذا الدواء، المنتج من قبل شركة نوفارتس، هو علامة تجارية عالمية ومسجلة، ويتوفر في أي مكان في العالم بنفس الخصائص. ويعد من الأدوية التي تساعد على تخفيف الألم الناتج عن التهابات المفاصل والكسور، ويمكن متابعة صفحتنا على موقع موسوعة للحصول على المزيد من المعلومات.

دواعي استعمال دواء voltaren اقراص :

يستخدم دواء voltaren اقراص في العديد من الحالات الطبية، وله العديد من الأشكال والتطبيقات الدوائية المختلفة، ومن بين أبرز استخدامات دواء voltaren اقراص:

  • يتم استخدام هذا الدواء لعلاج التهاب الفقار القطني، حيث يمكن أن يساعد في علاج الالتهابات العظمية المفصلية، وقد يكون فعالًا في علاج التهابات المفاصل.
  • يتم استخدام هذا الدواء في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي، ويستخدم في علاج آلام الأسنان الحادة والمزمنة، ويمكن استخدامه لعلاج آلام الظهر السفلية.
  • يستخدم الدواء لعلاج التهاب المفاصل المزمن عند الأطفال، حيث يعمل على علاج التهابات مثل التهاب الأذن أو التهاب الأنف والحنجرة، كما يعمل على علاج التهاب المفاصل الروماتيزمي.
  • يعتبر الدواء من الأدوية التي تساعد في تقليل الشعور بالألم أو الالتهابات التي تصيب الأنسجة العضلية الهيكلية والأنسجة الرخوة، والتي يمكن أن تنجم عنها بعض الإصابات الرياضية.
  • يساعد هذا الدواء في تخفيف الألم الذي يحدث نتيجة الدورة الشهرية لدى النساء، حيث يقوم بعلاج الألم والتورم والإصابات ويعالج هشاشة العظام.
  • تستخدم الأمبولات كنوع من الأدوية في حالة شعور المريض بآلام حادة ناتجة عن بعض الإصابات السابقة، أو لتخفيف الألم الناتج عن الأمراض مثل المغص الكلوي أو المرارة، ومن الممكن استخدامها لعلاج الصداع النصفي الحاد.

الجرعة وطريقة استعمال دواء voltaren اقراص :

يعتبر دواء فولتارين أقراص علاجًا معتادًا وشائعًا، ولكن ينبغي على كل مريض استشارة الطبيب قبل تناول أي نوع من الأدوية، وتختلف جرعات الدواء وطرق استخدامه وفقًا لحالة المريض، ويتم تحديدها كالتالي:

  1. تعتمد الأقراص الدوائية والجرعات التي يتم استخدامها بشكل عام على قرص واحد يحتوي على 20 مجم من المادة الفعالة، ويتم تقسيمها إلى 3-4 جرعات يوميًا، ويجب استشارة الطبيب المعالج قبل تناول الدواء لتحديد الجرعات المناسبة وفقًا لحالة المريض.
  2. إذا استخدمت أقراص فولتارين ويتم تناول لبوسة واحدة يومياً، يجب على المريض استشارة الطبيب المعالج لتحديد الجرعة المناسبة وفقاً لحالته الصحية.
  3. في حال استخدام جرعة فولتارين حقن، يُفضَّل استخدام 1 أمبول عن طريق الحقن العضلي في اليوم، مع إمكانية زيادة الجرعة إلى 2 أمبول، ولكن يجب استشارة الطبيب المختص قبل تناول الدواء للتأكد من جرعات الدواء الملائمة والوقت المناسب لتناوله.
  4. في حال استخدام جل فولتارين، يجب دهن المنطقة المصابة بالألم بكمية من الجل تتراوح من 3 إلى 4 مرات في اليوم، ويفضل استشارة الطبيب قبل استخدام الجل لمعرفة جرعات العلاج الملائمة للحالة المرضية.

الأثار الجانبية لدواء voltaren اقراص :

من المؤكد أن لكل دواء أعراضًا جانبية تظهر على المريض عند استخدام الدواء، والتي يجب على المريض أن يأخذها بعين الاعتبار حتى لا يتسبب لنفسه في الضرر، ومن بين تلك الأعراض الجانبية للدواء الآتي:

  • في بعض الأحيان، يمكن أن يؤدي ارتفاع إنزيمات الكبد إلى نقص في كريات الدم البيضاء، بالإضافة إلى أن الدواء قد يسبب صعوبة في الهضم وآلام في البطن.
  • يحدث أحيانًا ندرة في الصفائح الدموية، وقد يؤدي العلاج المتبع إلى حالات فقر الدم أو تفكك الدم، ويمكن أن يشعر الشخص بعدم الراحة في العين.
  • من الممكن أن يتسبب استخدامه في حكة وطفح جلدي، وربما يؤدي إلى نزيف المهبل، وقد يسبب طنينًا في الأذن.
  • يشير حنجرة الإحتمال إلى أن الدواء ممكن أن يسبب الإصابة بالإسهال والغثيان، ومن الممكن أن يشعر المريض بالدوار والدوخة

موانع استعمال دواء voltaren اقراص :

يوجد بعض الحالات التي تمنع استخدام الدواء، فبعض المرضى يعانون من أمراض لا يمكن استخدام الفولتارين في حالتهم، ولذلك يفضل استشارة الطبيب قبل تناول الدواء، ومن بين موانع استخدام الدواء:

  1. من الممكن أن يتم تحذير المرضى الذين يعانون من أمراض الشرايين التاجية من استخدام هذا الدواء، كما أنه غير موصى به للأشخاص الذين يعانون من التهاب القولون.
  2. لا ينبغي للمرضى الذين يعانون من فرط الحساسية لأحد مكونات الدواء أو أي مكون آخر من مكونات الدواء تناوله.
  3. لا يمكن استخدام هذا الدواء للأشخاص الذين يعانون من قرحة هضمية نشطة أو قصور شديد في القلب، بالإضافة إلى أنه لا يمكن استخدامه للمرضى الذين يعانون من أمراض القلب.
  4. يجب تجنب استخدام هذا الدواء خلال فترة الحمل، ولا سيما في الأشهر الأولى والثانية والثالثة، لأنه يمكن أن يسبب تشوهات للجنين. ويجب تجنب تناوله أيضًا للمرأة الرضيعة خلال فترة الرضاعة الطبيعية، لأن الدواء يمر عبر حليب الأم ويشكل خطرًا على الطفل الرضيع. لذلك، ينبغي استشارة الطبيب المختص قبل تناول الدواء خلال هذين المرحلتين الصعبتين على النساء.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى