أدويةصحة

دواعي استعمال دواء فيبرا واهم التحذيرات

دواء فيبرا 1 | موسوعة الشرق الأوسط

يتم استخدام دواء الفيبرا (Doxycycline) ، المعروف سابقًا باسم فيبراميسين (Vibramycin) ، وهو مضاد حيوي من عائلة التتراسيكلينات (Tetracycline) لعلاج التلوث في مسالك التنفس والغدة البروستاتية وجهاز التناسل ، وأيضًا لعلاج حب الشباب والعديد من الاستخدامات الأخرى. سنتعرف سويًا على دواعي استخدامه والتحذيرات المتعلقة بهذا الدواء ، بالإضافة إلى الجرعات المناسبة لكل فئة عمرية من خلال موقع موسوعة .

جدول المحتويات

تأثير دواء فيبراميسين : 

يتميز الدواء بعائلة واسعة من الأنشطة، فالدوكسيسيكلين هو مبيد للجراثيم ويتميز بقدرته على قتل الخلايا الميكروبية، ويعمل على اختراق الخلايا لتأثيرها على أسباب المرض، كما أن الفيبراميسين هو دواء يعمل على تحطيم البروتينات الميكروبية ويؤدي ذلك إلى قتلها. ويؤثر الدواء أيضًا على أسباب العديد من الأمراض مثل داء البروسيلات و ornithosis و tularemia والجمرة الخبيثة و psittacosis والفيلقين .

أشكال الدواء :

يمكن للدواء أن يكون على شكل حبوب، أو أقراص، أو شراب، أو حقن .

الجرعات المسموح بها دواء فيبرا :

يتم تناوله مرتين في اليوم الأول، ثم يتم تناوله مرة واحدة فقط خلال الأيام اللاحقة، وتكون الجرعة المسموح بها للبالغين 200 ملغ في اليوم الأول، و100 ملغ في الأيام اللاحقة، وفي حالة حدوث تلوث في الدواء، يمكن أخذ جرعة تصل إلى 200 ملغ في اليوم، وتختلف الجرعة التي يجب تناولها بالنسبة للأطفال حسب العمر والوزن .

آثاره الجانبية :

  • قد يشعر بعض الأشخاص بالغثيان نادرًا، وإذا حدث ذلك يجب إبلاغ الطبيب على الفور .
  • قد تحدث بعض الحالات قيئا، ولكنها أيضا نادرة الحدوث. إذا استمرت المشكلة، يرجى التشاور مع الطبيب .
  • من الممكن أن يعاني الشخص من الإسهال، ولكن هذا الحدث نادر الحدوث .
  • قد يحدث طفح جلدي لبعض الحالات، ولكن هذا الحدث نادر الحدوث، وإذا حدث لك لا سمح الله، يجب عليك التحدث مع طبيبك على الفور، والتوقف عن تناول الدواء.
  • يمكن أن يسبب تناول هذا الدواء إلتهابًا وقرحة في المريء، ولذلك يجب تناوله والوقوف أو الجلوس بشكل مستقيم وشرب كوب من الماء على الأقل.
  • من غير المعتاد حدوث حكة بعد تناول الدواء، ولكن إذا حدثت، يجب التوقف عن استخدام الدواء والتحدث إلى الطبيب على الفور 
  • قد تتعرض لطفح جلدي نتيجة لحساسية للضوء، وفي هذه الحالة يجب التوقف عن تناول الدواء والتحدث إلى الطبيب، وربما يلزم الذهاب إلى المستشفى .
  • تحدث بعض المرضى الذين يتناولون دواء دوكسيسايكلين عن إصابتهم بفطريات في اللسان، وهذا التأثير شائع، لذلك يجب إبلاغ الطبيب عند حدوث ذلك .
  • قد تصاب المرأة بالفطريات في المهبل كأحد الآثار الجانبية الشائعة للعلاج، وعند حدوث ذلك، يجب إبلاغ الطبيب المتابع .
  • على الرغم من ندرة حدوث صعوبة في البلع عند تناول الدواء، إلا أنه إذا حدث ذلك للشخص، يجب عليه التحدث إلى الطبيب .
  • يمكن أن يؤدي استخدام دواء الدوكسي سيكلين إلى ظهور بقع على الأسنان النامية، ولذلك لا ينصح باستخدامه للأطفال والحوامل.

التحذيرات من استخدام فيبرا  :

المراة الحامل :

يمكن أن يتسبب هذا الدواء في إيذاء الجنين وتسبب اضطرابًا في نمو هيكله العظمي، ويمكن أن يسبب بقعًا في أسنان الطفل منذ ولادته وحتى عمر ثمان سنوات .

فترة الرضاعة:

أثناء فترة الرضاعة، يجب على الأم تجنب تناول الدواء حتى لا ينتقل إلى الطفل عن طريق الحليب ويؤثر عليه بشكل سلبي. ولا يجب إعطاء هذا الدواء للأطفال دون سن الـ12 إلا بعد استشارة الطبيب .

في حالة العمليات الجراحية و التخدير:

 يجب استشارة الطبيب والرجوع إليه قبل استخدام دواء الدوكسي سيكلين .

بعض الأمراض :

في حال كان الفرد يعاني من أحد هذه الأمراض، يجب عليه عدم تناول الدواء: أمراض الدم مثل اللوكيميا، نقص الكريات البيض، البورفيريا، ومرضى الكبد .

حفظ الدواء :

يجب حفظ الدواء في مكان بارد وجاف للاستخدام الآمن، ويجب أن يكون بعيدًا عن متناول الأطفال .

نسيان الدواء :

إذا نسيت تناول الدواء في موعده، يجب عليك تناوله على الفور عندما تتذكر ذلك، حتى لو كان الوقت المحدد للجرعة القادمة قد حان بعد 6 ساعات، يجب عليك تناول الجرعة الفائتة وعدم تناول الجرعة القادمة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى