أدويةصحة

دواعي استعمال دلتازون Deltasone واهم التحذيرات

دلتازون | موسوعة الشرق الأوسط

يعتبر دلتازون سواء كان شراب أو أقراص من الأدوية التي تعالج الحساسية والالتهابات، نظراً لاحتوائه على مادة “Deltasone ” وبه مادة فعالة وتحمل الكثير من خواص المضادة للحساسية، والكدمات والسيمات، والحمى، كما أنه يعمل على تنشيط مناعة الجسم حتى تمنع ظهور الالتهابات في مناطق مختلفة للجسم، كما أن الدلتازون يستخدم في علاج التهابات الجيوب الأنفية، والتهابات المفاصل والالتهابات التي تنتج عن الإصابة بالكدمات.

يحتوي دواء دلتازون على مادة الكورتيزون التي يستخدمها الكثير من الأشخاص في العلاج، ولكنه يحمل الكثير من الآثار الجانبية والأضرار. يتم تناول دلتازون عن طريق الفم لعلاج العديد من الأمراض التي يتعرض لها الجسم. وفي هذا الموقع، سنوضح استخدام أقراص وشراب دلتازون والأمراض التي يتم استخدامها في علاجها، وكذلك الآثار الجانبية التي يمكن أن تحدث.

ما هي حبوب دلتازون:

يُعَد الدلتازون من أشهر العلاجات المتاحة والتي يتم استخدامها في علاج الكثير من الأمراض التي يتعرض لها الجسم بشكل دائم، والتي تتطلب استخدام الدلتازون بشدة.

دواعي الاستخدام لعقار دلتازون:

  • تستخدم أقراص الدلتازون لعلاج التهاب الغدة الدرقية، كما تستخدم هذه الأقراص في علاج أمراض الجهاز التنفسي مثل الالتهاب الرئوي، ويمكن استخدامها في حالات السرطان الحاد الذي يصيب الأطفال.
  • يستخدم في علاج متلازمة نفراوية تصيب الكلى، كما يستخدم في علاج مشاكل فقر الدم، بالإضافة إلى علاج الالتهابات الحادة في العين.
  • تُستخدم هذه العلاجات في علاج التهاب الجيوب الأنفية، فهي تساعد على علاج حالات الربو الحادة وحالات حساسية الصدر المتعددة.
  • يستخدم هذا الدواء في علاج الالتهابات الجلدية ومرض الذئبة الحمراء الذي انتشر مؤخرًا، بالإضافة إلى علاج التهاب القلب الروماتيزمي المزمن.
  • يستخدم هذا الدواء لعلاج التهاب المفاصل الروماتيزمي، كما يتم استخدامه في علاج الالتهاب المفصلي النقرسي المزمن، وعلاج التهابات المفصلية التي تنتج عن الكدمات.
  • يستخدم في علاج قصور الغدد الصماء، كما أنه معالج لقصور قشر الكظر الخلقي، بالإضافة إلى استخدامه في علاج سرطان الغدد الليمفاوية

كيفية استخدام دواء دلتازون:

فيما يتعلق بالجرعة الأولية، يمكن أن تكون من 75-9 مجم، وتقسم على عدة جرعات طوال اليوم، ويجب استشارة الطبيب المعالج لتحديد الجرعات والأوقات المناسبة وفقًا لاحتياجات المريض.

الأعراض الجانبية لأقراص دلتازون:

  • نادرًا ما يحدث زيادة في ضغط العين، وقد يسبب ذلك شعورًا بالصداع، إلى جانب الحكة والطفح الجلدي.
  • في بعض الأحيان، يعاني الأشخاص الذين يتناولون أقراص دلتازون من قرحة المعدة، كما أنه يمكن أن يسبب نزيفًا داخليًا، بالإضافة إلى زيادة نسبة السكر في الدم.
  • يمكن أن يتسبب في ارتفاع ضغط الدم، ويمكن أن يسبب أيضًا قصورًا في القلب والدورة الدموية، بالإضافة إلى تصلب الشرايين.
  • قد يؤدي تناول الدواء في بعض الأحيان إلى زيادة كبيرة في الوزن، حيث يتسبب في اعتلال العضلات ويزيد من احتمال الإصابة بالهشاشة العظمية.

ما هي موانع استخدام دلتازون:

  1. ينبغي عدم تناول الأشخاص الذين يعانون من حساسية شديدة لمكونات الدواء أو أي مركب آخر من مكونات الدواء.
  2. لا يلزم أن يعاني الشخص الذي يتناول الدواء من عدوى فطرية داخل الجسم، كما أنه لا يجوز استخدامه في حالة العدوى البكتيرية والفيروسية التي تنتقل إلى العين.
  3. يجب استخدام الدواء بحذر شديد خلال فترة الحمل والرضاعة الطبيعية، لأنه من المعروف أن الدواء يفرز في حليب الأم ويمكن أن يؤثر على نمو الجنين بشكل ضار، لذا يجب استشارة الطبيب المعالج قبل استخدام الأدوية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى