أدويةصحة

دواعي استعمال بروفيرون واضراره

بروفيرون والحمل | موسوعة الشرق الأوسط

يتضمّن هذا المقال شرحًا مفصلًا لاستخدامات دواء بروفيرون والآثار الجانبية له. ينتمي بروفيرون إلى مجموعة الأدوية المعروفة باسم الأندروجينات والتي تشتق من هرمون التستوستيرون، وهو هرمون يرتبط بالذكورة. يستخدم هذا الدواء لعلاج الاضطرابات التي تؤدي إلى نقص في الهرمون الذكري الطبيعي، لذلك يعمل على تحفيز إنتاج هرمون الذكورة الذي ينتجه الجسم بشكل طبيعي. ويمكنكم التعرف على علاج بروفيرون بشكل أكبر من خلال موقع الموسوعة.

جدول المحتويات

فوائد علاج بروفيرون:

  • البروفيرون هو هرمون يسمى الأندروجين، يعمل على تحفيز الخصيتين لإنتاج الحيوانات المنوية، وكذلك يحافظ على الدافع الجنسي وقوة الانتصاب، بالإضافة إلى تحسين عمل غدة البروستاتا.

دواعي استعمال بروفيرون واضراره :

  • عند تنظيم إنتاج هرمون التستوستيرون، الذي يُعرف باسم gonadotrophins والذي يتم إفرازه من الغدة النخامية في المخ، يقل إنتاج هرمون التستوستيرون ويؤدي ذلك إلى العجز الجنسي والعقم وانخفاض في إنتاج الحيوانات المنوية. لذا ينصح الأطباء بتناول دواء البروفيرون لتحسين الأداء الجنسي وعلاج حالات العقم الناتجة عن انخفاض هرمون التستوستيرون.

مفعول بروفيرون:

  • ينصح الطبيب بتناول 3 أقراص من دواء بروفيرون يوميًا لمدة ثلاثة أشهر، وبعد ذلك يتم إجراء اختبار على الحيوانات المنوية وتقييم قدرتها على العمل، وفي نفس الوقت سيشعر المريض بتحسن في أدائه الجنسي.

بروفيرون و الانتصاب:

  • يعتمد الانتصاب عادة على هرمون التستوستيرون، ولكن العلاقة بين الانتصاب وهرمون التستوستيرون تعتبر معقدة، حيث يعاني بعض الرجال من انخفاض في مستويات التستوستيرون ومع ذلك يظهر لديهم انتصاب طبيعي، ويتبين أن بعض الحالات المزمنة مثل مرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب والسمنة المفرطة هي السبب الرئيسي لقلة الانتصاب في تلك الحالات. وبالتالي، فإن دواء بروفيرون فعال جدا في مثل هذه الحالات.

الآثار الجانبية لدواء بروفيرون:

قد تسبب تناول الدواء لفترات طويلة بعض الآثار الجانبية، لذلك إذا شعر المريض ببعض الأعراض، يجب عليه الذهاب فورًا إلى الطبيب، وتتضمن هذه الأعراض:

  1. تورم في اليدين أو القدمين.
  2. تغيرات في الحالة المزاجية.
  3. الشعور بغثيان و ألم في البطن.
  4. قد يشعر المريض بالانتصاب المتكرر أو الانتصاب لفترات طويلة.
  5. ارتفاع في ضغط الدم.
  6. زيادة في الوزن.
  7. كثرة ظهور الشعر في الجسم.
  8. الشعور بفرط حركة.

أضرار دواء بروفيرون:

  • عادةً ما يوصي الطبيب المعالج بإجراء فحص دوري للبروستاتا أثناء استخدام بروفيرون، لأن الاستخدام المتكرر للدواء يؤدي إلى تضخم البروستاتا وربما يزيد من خطر الإصابة بأورام سرطانية حميدة.
  • نادرًا ما يسبب الدواء ورمًا كبديًا خبيثًا، ولكن قد يسبب التهابات بالكبد أو نزيفًا في المعدة، ويجب عدم استخدام هذا الدواء من قبل الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو أمراض الكلى والكبد

بروفيرون و كمال الأجسام:

  • يعتبر دواء بروفيرون منشطًا لهرمون التستوستيرون، وبالتالي يمكن استخدامه لأغراض أخرى غير تحسين الأداء الجنسي أو الإنجاب، حيث يقوم بعض الشباب والرجال باستخدام هذا الدواء لبناء العضلات بشكل سريع، وذلك من خلال تسريع نمو العضلات وزيادة حجمها.
  • يؤدي زيادة مستوى التستوستيرون إلى إعطاء الشباب مزيدًا من الحافز للتدريب في صالات الجيم وعدم الحاجة إلى تدريب أكثر، ولكن لم تثبت بعض الأبحاث أن دواء بروفيرون وحده كافٍ لزيادة العضلات.

عبوة دواء بروفيرون:

  • يتوفر الدواء في جميع الصيدليات على شكل عبوة كرتونية بتركيز 25 مليغرام، وتحتوي العبوة على شريطين، ويحتوي كل شريط على 10 أقراص.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى