أدويةصحة

دواعي استعمال امبروكسول واهم التحذيرات

امبروكسول | موسوعة الشرق الأوسط

يشرح الفيديو علاج الدواء امبروكسول الذي يستخدم لعلاج مشكلات الجهاز التنفسي والصعوبات المرتبطة بالتنفس الصحيح، ومن بين أعراض الاختلال في إفراز المخاط، تظهر أنواع مختلفة من البلغم بأحجام وسماكات مختلفة، ويمكن الحصول على مزيد من التفاصيل في الموسوعة .

أشكال الأدوية الصيدلانية من امبروكسول :

  • يتوفر هذا الدواء على شكل شراب في زجاجات صغيرة بحجم لا يتجاوز 125 مل، ويستخدم للأطفال حتى سن العاشرة وللكبار، ويتراوح سعره بين 6 إلى 10 جنيهات حسب الأسعار الحالية.
  • نقاط توضع على الأنف أو الفم للأطفال والرضع حتى سنة، وتكون أعلى سعرا من 5 جنيهات قليلا.
  • للمراهقين والبالغين: تتواجد الأقراص أو الكبسولات بمعدل قرص بعد الوجبات، أي ثلاث مرات في اليوم، شريطة أخذ سائل معها، ويمكن أن يكون هذا السائل ماءً أو عصيرًا أو مشروبًا آخر. أما بالنسبة للكبسولات فتؤخذ مرتين كل اثنتي عشرة ساعة، ولا يجب فكها أو تعريضها للأسنان، بل تبلع بلعًا كاملاً.

كيفية استخدامه:

يتم احتساب من 1.2: بمقدار 1.5 مل جرام لكل كيلو من وزن الطفل الرضيع، فإذا كان وزن الطفل 3 كيلو جرام، فإن الجرعة المطلوبة تساوي 4.5 مل، وتؤخذ على شكل نقاط.

إذا كان الطفل في الفترة العمرية بين عام واحد وعامين، فإنه يأخذ حوالي 20 نقطة، تقسم على 3 مرات يوميًا، أي ما يقرب من 7 نقاط لكل مرة.

في حال كان عمر الطفل أكبر من ذلك ويصل حتى 5 سنوات، يجب تخفيض الجرعة إلى 20-25 نقطة مكررة 3 مرات في اليوم، أي كل 8 ساعات.

في حالة الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن خمس سنوات، يجب زيادة الجرعة بمعدل حوالي 40 نقطة كل 8 ساعات أو مرتين في اليوم.

تُعطى للبالغين 5 ملغ ثلاث مرات مختلفة خلال اليوم، وإذا استخدم المريض الدواء لفترات طويلة أو للحالات المزمنة.

بالنسبة لـامبروكسل الشراب :

للأطفال تحت العامين:يجب تناول كمية 2.5 مل مرتين يوميًا لمدة سنتين إلى خمس سنوات، ويمكن زيادة الجرعة بمقدار جرعة إضافية كل ثلاث مرات في اليوم.

الأطفال من5 سنوات حتى العاشرة حتى ال12: يجب تناول 5 مل من الدواء ثلاث مرات في اليوم ، وفي اليوم الثالث يتم تناول نفس الكمية التي تزيد عن 12 مل ، ولكن في اليومين الأولين يجب تناول 10 مل مرتين إلى ثلاث مرات يوميا ، حسب درجة الإصابة.

خصائص الأمبروكسول كمادة ذات تأثير فعال في هذا الدواء:

يستخدم هذا الدواء في علاج مشاكل التنفس الناتجة عن البلغم والسعال والكحة والمخاط، حيث يعمل على زيادة التأثيرات الترددية العلوية للرئتين لتنظيفها من أي تجمعات أو تراكمات، كما يساعد على تسهيل إفراز المخاط وتنقيته من خلال الأنف، ويؤثر على طرد البلغم الناتج عن احتباس المخاط في المريء.

يعمل على التخلص من الكحة والسعال من خلال تفكيك المخاط وجعله أقل حدة وثقلاً، مما يساعد على إعادة المستوى الطبيعي له لأداء وظيفته في حماية بطانة الجهاز التنفسي من الضرر، والتسهيل على إخراج السعال بسهولة دون الإحساس بالألم. ويعتبر منظفًا جيدًا للشعب الهوائية ويساعد على حركة البلغم وتذويب أي إفرازات غير مرغوبة، وكذلك يساعد على تسهيل عملية التنفس خلال الشهيق والزفير .

أثره طبيا واستعمالاته:

يعد الأمبروكسول مفيدًا لمرضى الربو والذين يعانون من التهاب في الشعب الهوائية، سواء كان ذلك مزمنًا أو عارضًا، ويؤثر بشكل إيجابي في علاج حالات الاضطراب الحاد لجهاز التنفس والتي تصاحبها كميات غير طبيعية من الإفرازات.

إذا كنت تعاني من مشاكل تتعلق بالرئتين، مثل التهابات القصبات الهوائية أو الربو أو الانتفاخ، فإن أمبروكسول، وهو دواء يحتوي على المادة الفعالة بنفس الاسم، يساعد على تحسين حالتك وتخفيف البلغم المصاحب لهذه الحالات. كما يعمل على تحليل الإفرازات المخاطية وطردها بسهولة، وفي حالة الإصابة بالتهاب حاد في القصبات الهوائية، يمكن تناول المضادات الحيوية بجانبه حيث يؤثر هذا المضاد الحيوي على خلايا الرئة.

موانع استخدامه:

يمكن أن يؤدي استخدام الدواء الذي يحتوي على مادة الأمبروكسول إلى التحسس، ويفضل عدم استخدامه إلا بإشراف طبيبك المتابع لحالتك وإخباره بأي أدوية أخرى تتناولها حتى لا تتأثر صحتك جراء اختلاط مواد الأدوية المعالجة لبعضها البعض.

 بالنسبة للحوامل و حالات الإرضاع:

يجب تجنب استخدامه خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل لتكوين الجنين بشكل آمن وتجنبًا لأي مضاعفات، سواء كان الحمل الأول أو الثاني أو الثالث وما بعدها، ويجب عدم استخدامه تماماً للنساء الرضاعات.

هل له أثر جانبي:

يمكن أن يؤثر أي دواء على الجسم بسبب مكوناته الفعالة أو المكملة لها، ويمكن أن تحدث بعض الآثار الجانبية البسيطة حسب طبيعة الدواء. يمكن أن يتسبب أمبروكسول في بعض الألم البسيط في المعدة، مثل التهاب المعدة أو الأعراض المتعلقة بالهضم والغثيان وما يتبعه، يمكن أيضًا ملاحظة بعض الطفح الجلدي المنتشر بسبب حساسية الجلد لهذا المكون، ولكن ليس على جميع الأجسام، فتختلف الآثار على المرضى، ومع ذلك، تزداد الآثار عند وجود أي نوع من الحساسية، وخاصة عند حدوث تحسس من مكونات الدواء.

 :ملاحظة  يجب أن تهتم بها

يتم علاج حالات الإصابات التنفسية المختلفة بجرعات تتناسب مع طول فترة العلاج، وخاصة عند الأطفال.

فيديو فوائد دواء امبروكسول Ambroxol  للجهاز التنفسي وطرد للبلغم واضراره :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى