أدويةصحة

دواعي استخدام Flagyraz Fort500

ما هذا Flagyraz Fort500 | موسوعة الشرق الأوسط

يحدث أحيانًا أن تواجه اسمًا لدواء دون معرفة استخداماته أو آثاره الجانبية، ولا تعلم ما إذا كان مفيدًا لحالتك الصحية أم لا. في هذه الحالات، يمكنك طرح سؤال للاستفسار عن المزيد من المعلومات. وربما يكون سؤالك اليوم حول دواء Flagyraz Fort500. سنقدم لك في هذه الموسوعة كل ما تحتاج معرفته حول هذا الدواء، بما في ذلك الاسم العلمي للدواء واستخداماته كمضاد حيوي لمحاربة البكتيريا المنتشرة في الجسم، واستخداماته في علاج العدوى البكتيرية في المعدة والمفاصل والجلد والجهاز التنفسي.

جدول المحتويات

دواعي استخدام Flagyraz Fort500

من الضروري أن تكون على دراية بأسباب استخدام كل دواء بمفرده، ويجب عليك قراءة الروشتة بعناية حتى لا تتسبب في تعريض نفسك للأضرار من خلال تناول دواء خاطئ.

لذلك، يُستخدم الدواء الذي نتحدث عنه اليوم في علاج التهاب المهبل، كما يُستخدم في مكافحة العدوى الناجمة عن البكتيريا اللاهوائية بالاشتراك مع مضادات حيوية أخرى، ومثل هذه العدوى التي تصيب التهابات اللثة والأسنان والالتهاب الرئوي والتهابات البطن والحوض والأنسجة الرخوة. كما يتم استخدام هذا الدواء لعلاج التهاب المهبل البكتيري ومرض كرون ويمكن استخدامه للوقاية قبل الجراحة العوية والتسمم الدموي، وكذلك لعلاج الإسهال الذي يسبب مطثية عسيرة (التهاب القولون الغشائي).

الجرعة الموصي بها

طريقة التناول

يمكن تناول هذا الدواء بأشكال مختلفة، بما في ذلك الأقراص والمعلقات والحقن والأقراص المهبلية والجيل والكريم، حسب الحالة الطبية وتوصيات الطبيب.

عدد الجرعات

يتم تناول هذا الدواء عادة 3 مرات في اليوم لمدة تتراوح من خمسة إلى عشرة أيام، وفقًا للحالة التي يُعالجها. وفي بعض الأحيان قد يكون هناك حاجة لجرعة واحدة كبيرة.

فيما يتعلق بالجرعات، فإنها للبالغين عن طريق الفم تتراوح بين 1200-600 مللي جرام في اليوم، والتحاميل من 3-1.5 جرام في اليوم، والحقن: 1.5 غرام في اليوم، أما بالنسبة للأطفال فيجب تناول حوالي 7.5 مللي جرام كل 8 ساعات.

بداية ومدة الفعالية

يبدأ الدواء في العمل بعد حوالي ساعة، ولكنه قد يحتاج إلى يوم أو يومين ليحسَّ بتأثيره الإيجابي، ويتفاعل خلال 6-12 ساعة.

وقف الدواء

يجب أن يتم تناول العلاج بالكامل، حتى لو شعر المريض بتحسن في الأعراض العامة.

جرعة زائدة

لا داعي للقلق في حال تناول جرعة زائدة بالصدفة، ولكن إذا لاحظت أعراضًا مميزة مثل الذهول أو اللسع، أو إذا تم تناول جرعة زائدة كبيرة، فيجب الاتصال بالطبيب على الفور.

التأثيرات الجانبية لـ Flagyraz Fort

كأي دواء آخر، يمكن حدوث بعض التأثيرات الجانبية عند تناول مترونيدازول، ولكن يمكن تحمله بشكل جيد عمومًا. والأعراض الجانبية الشائعة هي الصداع والأرق وتهيج الجهاز الهضمي والشعور بطعم معدني وطفح جلدي ولون البول الغامق والغثيان واضطراب الشهية وآلام في البطن والدوار والحكة وجفاف الفم. وتكون التفاعلات الجانبية الأكثر خطورة نادرة الحدوث، وتحدث فقط عند إطالة فترة العلاج وتتمثل في التهاب الفم والإصابة بمرض المبيضات.

موانع الاستخدام والمحاذير

من المهم أن تعرف أن هناك موانع لاستخدام هذا الدواء، ومن بين هذه الموانع الحساسية المفرطة لمركبات إيميدازول، والإدمان على الكحول، لأن ذلك يسبب تفاعلات مشابهة لـ “ديسوفيرام”، بالإضافة إلى أنه إذا كنت تعاني من فشل الكبد أو لديك تاريخ مرضي أو نوبات أو أمراض عصبية، فننصحك بعدم استخدام هذا الدواء.

تحذيرات عند تناول الدواء مترونيدازول

لا يُستعمل هذا العقار في الحالات التالية:

  • الحمل.
  • الرضاعة.
  • الأطفال والرضع.
  • كبار السن.
  • استخدام العلاجات الطويلة.
  • العملية الجراحية والتخدير.

التخزين والحفظ

من الضروري حفظ الدواء في وعاء محكم الإغلاق في مكان بارد وجاف، ويجب تجنب متناول الأطفال للدواء، كما يجب تجنب تعرض الدواء للضوء.

يجب على القارئ العزيز استشارة طبيبه الخاص قبل تناول هذا الدواء، والحصول على وصفة طبية منه لاستخدام هذا العقار.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى