أدويةصحة

دواعي استخدام حبوب Concor Cor 2.5mg

حبوب Concor Cor 2.5mg | موسوعة الشرق الأوسط

تحتوي حبوب Concor Cor 2.5mg على مادة فعالة تسمى بيسوبرولول “Bisorolol”، وتستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم، وتحتوي النشرة الخاصة بهذا الدواء على تصنيف الدواء والبلدان التي يتم عرضها فيها والأسباب التي تدفع لاستخدام هذا الدواء، ويمكن التعرف على مكوناته وآثاره الجانبية.

يوضح هذا الدليل الشكل الذي يتوفر به الدواء والجرعة المناسبة، والموانع التي تمنع المريض من تناول الدواء، كما يوضح الآثار الجانبية لهذا الدواء والجرعة الزائدة والأعراض التي يمكن أن تحدثها والعلاج المناسب لها، كما يوضح تأثير تناول الدواء أثناء فترتي الحمل والرضاعة.

فائدة حبوب Concor Cor 2.5mg :

التصنيف :

ينتمي هذا الدواء إلى مجموعة محصرات مستقبلات البيتا، وهو يستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم والذبحة الصدرية، وتتمثل الأسباب الرئيسية لاستخدامه في تنظيم ضغط الدم المرتفع، ويمكن استخدام Concor Cor لوحده أو مع الأدوية الأخرى المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم.

كما يتم علاج فشل القلب والذبحة الصدرية وعلة الشرايين التاجية والخلل في نبضات القلب باستخدام هذا الدواء، وبالنسبة للجرعة والتكلفة، فإن شكل الدواء يأتي في عبوات تحتوي على 20 قرصًا أو 30 قرصًا وثلاثة أو اثنين من الشرائط، وتركيز الدواء هو 2.5 مجم.

الجرعة :

يجب تناول هذا الدواء يوميًا في الصباح، مع الطعام أو بدونه، ويتم تناوله من قبل البالغين الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، ويتم استخدام الجرعة العادية لتنظيم ضغط الدم المرتفع.

تتمثل الجرعة الأولية في خمسة ملغمات، ويمكن زيادة الجرعة إلى عشرة ملغمات أو عشرون ملغمًا في حال عدم وجود أي تأثير للجرعة السابقة، ويمكن تناول الجرعة القصوى التي يمكن تناولها يوميًا.

تختلف الجرعة الموصى بها من الدواء حسب استجابة كل مريض للدواء، فقد يتم بدء العلاج بجرعة 2.5 ملغ لبعض الأشخاص لتحقيق التأثير المطلوب من الدواء عليهم.

عند فشل القلب، يبدأ العلاج باستخدام جرعة 1.25 مجم من الدواء، وتزيد الجرعة تدريجيًا حسب استجابة المريض لتأثير الدواء، ويفضل استخدام كارفيديلول في حالة فشل القلب ما لم يكن هناك مانع لاستخدامه.

يمنع استخدام هذا الدواء للأطفال، حيث لم تتم دراسة سلامتهم وفعاليته، كما يمكن استخدامه من قبل مرضى الكلى بدءًا من 2.5 مجم يوميًا مع توخي الحذر.

الأعراض الجانبية :

المعروف منها ويتمثل في:

  1. الغثيان وحالات الإسهال والسعال.
  2. صعوبة التنفس والتهابات في البلعوم.
  3. قد يتسبب الالتهاب في الجيوب الأنفية في تباطؤ وعدم انتظام دقات القلب.

القلية الحدوث منها:

  1. الشعور بالبرد في الأطراف، وانخفاض ضغط الدم.
  2. الاكتئاب ومشاكل في الهضم وحدوث اضطرابات في العضلات والتشنجات.
  3. نقص إفراز الدموع يمكن أن يتم اكتشافه عند ارتداء العدسات اللاصقة.

المعروف من تلك الأعراض:

  1. ارتفاع في نسبة الدهون الثلاثية وانخفاض في نسبة البروتين الدهني العالي الكثافة.
  2. زيادة الاضطرابات القلبية وتقليل القدرة على ممارسة التمارين الرياضية.
  3. زيادة قدرة الخلايا على مقاومة الأنسولين.

ما يمنع أخذ هذا الدواء :

  • يمكن أن يؤدي البيسوبرولول إلى الصدمة القلبية وفشل القلب الضعيف والتحسس.
  • يشير هذا إلى المراحل الأخيرة من أمراض انسداد وإغلاق الشرايين الطرفية ومتلازمة رينو.
  • يسبب مرض العقدة الأذنية في القلب خللًا في إنتاج النبضات.

في حالة الجرعة الزائدة :

الأعراض التي يمكن استخدامها لتحديد تعرض الشخص لجرعة زائدة من البيسوبرولول تشمل اضطراب نظم القلب وانخفاض ضغط الدم وضيق التنفس وانخفاض نسبة السكر في الدم.

في حالة حدوث تلك الأعراض، يجب علاجها باستخدام الأدوية المحفزة للعصب السمباتي للتخلص من تلك الأعراض:

يمكن حقن الأتروبين لزيادة ضربات القلب أو استخدام أي دواء يزيد من معدل نبضات القلب مثل الايزوبروتيرينول، وفي بعض الحالات يكون الشخص بحاجة إلى استخدام جهاز لتنظيم نبضات القلب خلال الوريد.

يتم استخدام السوائل والأدوية لعلاج انخفاض ضغط الدم ورفع ضغط الدم، كما يستخدم الحقن الوريدية.

عند الإصابة بفشل القلب يتم استخدام مجموعة من الأدوية المخصصة له مثل الديجيتاليز، وفي حالة صعوبة التنفس يتم الاعتماد على الأدوية المهدئة للقصبة الهوائية، وفي حالة انخفاض نسبة السكر في الدم يتم استخدام الجلوكوز كمحلول.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى