التعليموظائف و تعليم

دليل كورسات تعليم البرمجة للاطفال

كورسات تعليم البرمجة للاطفال | موسوعة الشرق الأوسط

تعتبر كورسات تعليم البرمجة للأطفال هي المستقبل الحقيقي لأبنائك، حيث يشكل ما يزيد عن 80 في المائة من الوظائف المتاحة حالياً في صناعة البرمجة والتقنية. ولذلك، يقدم موقع الموسوعة اليوم أهم وأشهر الكورسات لتعليم البرمجة، وكيف يمكن لأطفالك الاستفادة منها.

جدول المحتويات

كورسات تعليم البرمجة للأطفال

في التسعينيات بدأ الوعي بأهمية البرمجة ودورها في حياتنا، بعد فترة من التجاهل في الثمانينيات لأهمية تعليم البرمجة وتطوير عقول الأطفال. ظهرت العديد من المبادرات والحملات التي تشجع على تعليم الأطفال البرمجة.

لا يمكن إنكار أن أول لغة برمجة ظهرت منذ أكثر من خمسين عامًا، ومنذ ذلك الحين شهدت لغات البرمجة الخاصة بالأطفال تطورًا متزايدًا، وقد قامت شركة جوجل بتطوير أول دودل برمجي وصممته في ام اي تي على شكل لعبة، وذلك لجعل الأطفال يستمتعون بالتعلم.

ظهرت مؤخرًا العديد من الدورات التدريبية التي تعلم الأطفال البرمجة باستخدام الألعاب كأسهل وأكثر الطرق فاعلية، وشاركت كبريات شركات البرمجة والتقنية في توفير هذه الفرص لتعليم المهنة المستقبلية لأطفالنا.

إذا كنت مهتمًا بتعليم طفلك البرمجة، فسوف تحتاج بالتأكيد إلى الإطلاع على الفقرات التالية:

منصة Codakid

توفر هذه المنصة المميزة فرصة للأطفال لتعلم البرمجة بشكل ذاتي، دون تدخل أو مساعدة من أي شخص، وتتم عملية التعلم بطريقة محترفة للغاية من قبل واحد من أهم المبرمجين في الولايات المتحدة الأمريكية، ويتعلم الأطفال برمجة الألعاب من سن السابعة حتى سن الخامسة عشر.

يجب الإشارة إلى أن هذه المنصة تضيف العديد من الميزات الممتعة للأطفال، مثل وجود جوائز ونقاط للفائزين والمتميزين، مما يجعل الأطفال يتطلعون باستمرار للعب والفوز، ويتم تقديم التعليم بطريقة أكثر متعة وسهولة من الطرق التقليدية المستخدمة في المدارس.

منصة Scratch

تعتبر هذه المنصة واحدة من أشهر المنصات التي تقدم دورات لتعليم البرمجة للأطفال، حيث تعتمد على لغات البرمجة البصرية التي تعلم الطفل كيفية إنشاء الألعاب والرسومات باستخدام هذه اللغة، وتُعد هذه اللغة هي الصديق الأقرب لكل المبتدئين في هذا المجال، وليس فقط الأطفال.

يمكن للأطفال بدء تعلم هذه اللغة من سن 8 إلى 12 عامًا، وتتميز هذه اللغة بطبيعتها التفاعلية التي لا تسبب الملل أو الضجر للأطفال حتى عند قضاء ساعات طويلة أمامها، وتوفر هذه المنصة العنصر التنافسي الذي يحفز الأطفال دائمًا على التحسين من خلال مجتمع سكراتش الذي يسمح للأطفال بمشاركة إنجازاتهم.

منصة Tynker

تُسَاعِدُ هذه المنصة ملايين الأطفال حول العالم في الدخول إلى عالم البرمجة والترميز بطريقةٍ سهلةٍ وبسيطة، حيث تتيح لكل طفلٍ أن يتعلم أساسيات البرمجة بطريقةٍ تدريجيةٍ وفق قدراته وسرعة تعلمه الخاصة.

تمكّن هذه المنصة الأطفال من بناء ألعاب وبرامج ورسومات وواجهات كاملة، دون الحاجة إلى الخروج من منزلهم، حيث يتم التعلم في منصة تينكر عن بُعد، أو يمكن أن يتم التعلم في المدارس من خلال المناهج الإضافية التي يأخذها بعض الطلاب المتفوقين.

منصة Code Combat

إذا كنت تواجه صعوبة في تحفيز طفلك على تعلم البرمجة، يمكنك تسجيله في منصة Code Combat التي تعلّم البرمجة من خلال الألعاب. عندما يسجّل الطفل في هذه المنصة، سيبدأ بلعب اللعبة التي تحدد مستواه، وعندما ينجح في مستوى معين، سيتمكن من الانتقال إلى المستوى التالي مباشرةً.

تتميز هذه المنصات بأنها ليست مجرد ألعاب ذكاء، بل تطور مع الوقت لتصبح منصة حقيقية لتعلم لغة البرمجة بايثون، ويمكن للطفل تحسين مهاراته في هذا المجال والوصول إلى مستويات عالية في البرمجة.

ينصح بعض الخبراء بعدم تعلم الأطفال الصغار استخدام هذه المنصة، لأنها تتطور بسرعة وتتطلب مستوى ذهني أعلى، لذلك يجب أن يبدأ الطفل في استخدام هذه المنصة من سن العشر سنوات على الأقل ليستطيع الاستفادة من جميع ميزاتها بشكل كامل.

منصة Blocky

إذا كنت ترغب في تعليم طفلك البرمجة، فإن منصة بلوكي هي المكان المناسب، حيث تم تصميمها لتسهيل تعلم لغة البرمجة للمبتدئين ومناسبة للأطفال بسبب تصميمها الرسومي واعتمادها على لغة الترميز البصرية في إنشائها.

تتميز هذه المنصة بأنها مناسبة لتعلم البرمجة في أي عمر وأي وقت، وهي تستخدم لغة سكراتش التي تم ذكرها سابقًا، وتعد بداية مثالية لتعلم لغة البرمجة لك ولأطفالك.

منصة Alice

تعتبر هذه المنصة الجديدة واحدة من الأدوات المهمة لتعليم أساسيات البرمجة بطريقة بسيطة، حيث يتعلم الأطفال كيفية صنع شخصيات ثلاثية الأبعاد والألعاب والأفلام والمشاهد القصيرة، مستوحاة من خيالهم، بطريقة ممتعة وجذابة لجميع المشاركين فيها.

أنا شخصيًا حصلت على تجربة رائعة مع منصة اليس، وقد قمت بإنتاج فيلم تعليمي قصير كجزء من مشروع دراسي خاص، وأعترف بأنها كانت تجربة ممتعة للغاية بالنسبة لي واستفدت كثيرًا من مشاركتي في هذا المشروع، حيث أنها منصة مناسبة للأشخاص من جميع الأعمار.

تطبيق Swift Playground

قامت شركة أبل (Apple) بتطوير هذا التطبيق خصيصًا للأطفال من سن 8 سنوات فأكثر لتعلم البرمجة على الهواتف الذكية دون الحاجة إلى جهاز كمبيوتر، وقد تم تطوير هذا التطبيق منذ أكثر من خمس سنوات، وهو متاح على هواتف آيفون (iPhone) وأجهزة الأيباد (iPad).

الأمر اللافت للانتباه هو أن شركة Apple تخطط لجعل لغة Swift التي يتعلمها الأطفال من خلال هذا التطبيق، هي اللغة الأساسية لجميع البرامج والتطبيقات الخاصة بأجهزتها، وتسعى Apple إلى خلق جيل كامل من المبرمجين المتخصصين بهذه اللغة في المستقبل!

ختامًا، أود الإشارة إلى أن تعليم طفلك لغة المستقبل لا يكفي، بل يجب تعليمه أصول وقواعد دينه وأخلاق مجتمعه، فقوانين العالم الافتراضي لا تُكفي، ولذلك يجب الحرص على تعليم طفلك قواعد الدين وأخلاقياته، قبل أن تبدأ في تعليمه لغات البرمجة والترميز.

 

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى