أسأل الخبراءالمراجع

دليل النار عدو الإنسان

دليل النار عدو الإنسان | موسوعة الشرق الأوسط

النار هي عدو الإنسان، وهي واحدة من الأشياء التي نستخدمها يوميًا في حياتنا، سواء في الطهي أو الإضاءة عند انقطاع التيار الكهربائي أو في بعض الصناعات وحرق النفايات وغيرها من الأمور التي يتم استخدام النار فيها بشكل كبير، وتعتبر الشمس المصدر الرئيسي للحرارة على الأرض .

تعد النار مصدرًا آخر للحرارة بعد الشمس، ويرجع العلماء اكتشاف النار إلى البرق، حيث ضرب البرق الأرض في يوم ما وأشعل النيران، فاكتشف الإنسان النار منذ ذلك الحين. ومن المعروف أن الإنسان اكتشف النار من خلال احتكاك حجرين معًا، فالاحتكاك يولد حرارة وشدة الحرارة تؤدي إلى اشتعال النيران. واستخدم الإنسان القديم النار لإنارة الكهوف المظلمة وتدفئة أنفسهم في أوقات البرد ولإبعاد الحيوانات المفترسة. وعلى الرغم من فوائدها العديدة، فإن النار لها الكثير من المخاطر وتعتبر عدوًا للإنسان. وفي هذا المقال على موسوعة، سنعرض عليكم دليلًا يثبت أن النار عدو الإنسان، فتابعونا.

دليل النار عدو الإنسان:

  • روى أبو موسى الأشعرى رضى الله عنه فى أيام الرسول صلى الله عليه وسلم، أنه احترق بيت أحد الأقوام ليلاً، فعندما علم رسول الله، قال: “إن هذه النار عدو لكم، فإذا نمتم فأطفئوها عنكم.” ونار الدنيا هى جزء من ستين جزء من نار جهنم، فعلى الرغم من أننا لا نستطيع أن نستغنى عن النيران فى تحضير الطعام وفى التدفئة، إلا أنها أشد عدو للإنسان إذا لم يتحكم فيها بإحسان. وإذا تعدى الإنسان في استخدامها، أو وضع مواد سهلة الاشتعال بجانبها، فإن اشتعال النار في منزل أو مصنع أو مدرسة أو أي مبنى يمكن أن يؤدي إلى وقوع العديد من الكوارث وسقوط الكثير من الضحايا، وذلك لأن نشوب الحريق لا قدر الله كثيرًا من الأوقات لا يمكن السيطرة عليه، خاصة إذا كان سبب الحريق المواد القابلة للاشتعال.
  • وعن ابن عباس  رضي الله عنهما قال:جاءت فأرة وأخذت تجر الفتيلة، ثم أتت بها وألقتها بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم على الخمرة التي كان جالسا عليها. فاشتعلت جزء منها مثل موضع الدرهم. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “عندما تريدون النوم، أطفئوا سرجكم، فإن الشيطان يستخدم مثل هذا ليشير إلى ذلك ويحرقكم

ماذا يفعل الإنسان ليتجنب النار؟:

  • يجب على الإنسان العاقل استخدام النار بحكمة واتباع سنة رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم. إذا كنت ستنام بجوار النار، فيجب عليك إطفائها وعدم إهمالها، لأنه قد يحدث شيء غير متوقع إذا اشتعلت النار بسبب عيب صغير في ماسورة الغاز داخل المنزل، وإذا أطفأت النار قبل النوم، يمكنك الشم رائحة الغاز وإنقاذ منزلك. وإذا كانت النار مشتعلة، فسيحترق المنزل بأكمله إذا تركتها بدون رقابة، ويجب أن يحرص الإنسان أيضاً على عدم ترك الأفياش في الكهرباء عندما ينام، لأنه يمكن أن تحدث مشكلة في أحد الأسلاك الكهربائية وتتسبب في حريق في المنزل، وحريق الكهرباء لا يمكن إطفاؤه بالماء، بل يجب إخماده بالرمال.

هل ينطبق حديث النبى على المدفأة الكهربائية؟:

  • تستخدم بعض المنازل المدافئ الكهربائية ليلاً وأحياناً أثناء النوم بسبب برودة الشتاء، فهل يجوز لمن يتبع السنة النبوية إطفاء المدفأة قبل النوم؟ الجواب المناسب هو تدفئة الغرفة قبل النوم ثم إطفاء المدفأة، لأنها قد تكون غير آمنة أو تعطل أو لا تفصل التيار الكهربائي بعد فترة زمنية، وعند حدوث ذلك ستتمنى إطفاءها. لذلك، من الأفضل إغلاق جميع الأجهزة والنار قبل النوم. حفظنا الله وإياكم من شرها.

النار عدو الإنسان فى الدنيا والآخرة:

  • وكما ذكرنا، فنار الدنيا هي جزء من ستين جزءًا من نار الآخرة، وإذا كان الإنسان يحتاج إلى الحرص من نار الدنيا مرة، فعليه بالحرص ألف مرة من نار الآخرة، وذلك بالابتعاد عن المعاصي وتجنب المحرمات، والتوبة إلى الله عز وجل، واتباع الخير والإحسان والعمل بما جاء في كتاب الله وسنة رسوله، حتى يتجنب النار ويفوز بنعيم الجنة.

أشهر الحرائق التى وقعت بفعل النار:

  • شهدت مدينة روما حريقا بيد الإمبراطور نيرون، حيث استمرت الإمبراطورية الرومانية في الاشتعال لمدة خمسة أيام متتالية.
  • أدى الحريق الذي اندلع في لندن عام 1666 إلى تغيير ملامح المدينة بشكل كبير.
  • تعرضت ولاية تكساس، واحدة من ولايات الولايات المتحدة الأمريكية، لحريق كبير بسبب سفينة محملة بالبضائع التي كانت ترسو في أحد الموانئ واندلعت النار فيها، وذلك في عام 1947.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى