التغذيةصحة

دليل السعرات الحرارية في الخبز السوري والمصري والسن

السعرات الحرارية في الخبز | موسوعة الشرق الأوسط

تعرفوا معنا في المقال التالي عن كمية السعرات الحرارية في الخبز وهو أمر يهم الكثير من الناس، خاصة من يتبعون حمية غذائية لخسارة الوزن، حيث يهتمون بشكل كبير بعدد السعرات الحرارية التي يستهلكونها يومياً، ويعد الخبز الغذاء الأساسي والأول في شمال أفريقيا وأوروبا والشرق الأوسط وجميع أنحاء العالم، ويوجد منه العديد من الأنواع.

يتكون الخبز من الشعير والقمح، ويضاف إليه الخميرة والماء، ومن المعروف أن الدقيق يحتوي على سعرات حرارية عالية، وقد يؤدي تناوله بكميات كبيرة إلى الإصابة بالعديد من الأمراض، مثل ارتفاع مستوى السكر في الدم والسمنة والأعراض المرتبطة بها. وفي موسوعة السعرات الحرارية لمختلف أنواع الخبز يتم ذكرها.

السعرات الحرارية في الخبز

  • يحتوي الخبز على مجموعة من المواد الغذائية والعناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم، مثل الألياف والدهون والمعادن والفيتامينات، وكذلك الكربوهيدرات، وتم حساب السعرات الحرارية في رغيف الخبز الأبيض الواحد الذي يزن خمسة وعشرين جرامًا بحوالي سبعين سعرة حرارية.

السعرات الحرارية في الخبز السن

  • عندما يرغب الشخص في خسارة الوزن، ينصحه طبيب التغذية دائما بتبديل الخبز الأبيض بنوع آخر يدعى الخبز السن، والذي يتم إعداده من طحين النخالة وهو الغلاف الخارجي لحبوب الأرز أو الشعير بعد إزالة القشرة وطحنه، ثم يتم عجنه بالماء والخميرة لإنتاج رغيف لا يحتوي على سعرات حرارية عالية مثل تلك الموجودة في الرغيف المصنوع من الدقيق الأبيض، ويكون العدد الحراري لرغيف واحد يزن 100 جرام (250 سعر حراري).

السعرات الحرارية في خبز الصاج السوري

  • يعد الخبز الرقيق من الأنواع المميزة والمعروفة في صناعته، ويعود أصله إلى المكسيك وانتقل منها إلى الشعب الأمريكي ومنه إلى الوطن العربي، حيث يستخدمه السوريون في العديد من الأطعمة والوجبات التي تحظى بشعبية واسعة بين الشعوب العربية، ويتم حشوه بحشوات متنوعة، ويحتوي الرغيف الذي يزن 42 كيلو جرامًا على ما يعادل 130 سعرًا حراريًا.

السعرات الحرارية في الخبز المصري

  • الخبز البلدي المصري هو واحداً من أشهى أنواع الخبز وأكثرها قبولاً وإقبالاً لما له من مذاق لذيذ ورائحة جميلة تبعثها الأفران المتخصصة في خبزه ولكن الأمر الأكثر أهمية والذي جعله سبباً في أن يكون الأول من حيث إقبال الناس على تناوله هو ما يحتويه من قيمة غذائية عالية وسعرات حرارية منخفضة حيث يحتوي الرغيف نصف رغيف منه وهو المقدار الذي ينصح بتناوله في الوجبة على مائة وخمسون سعر حراري.

السعرات الحرارية في خبز الشوفان

  • يعتبر الخبز المصنوع من حبوب الشوفان من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية الأساسية والضرورية لصحة الجسم، حيث يحتوي على كميات كبيرة من المعادن مثل النحاس والحديد والمنغنيز والفوسفور والمغنيسيوم والزنك، بالإضافة إلى حمض الفوليك والعديد من الفيتامينات مثل فيتامين بـ (1، 3، 5)، ويحتوي الشريحة الرقيقة منه على 73 سعر حراري.

السعرات الحرارية في التوست الأبيض

  • التوست الأبيض هو نوع من الخبز المصنوع آليًا ويفضله الكثيرون باستخدام الجبن أو الزبد أو المربى كما يتم تناوله كثيرًا في وجبة الإفطار خاصة في المجتمع الغربي، وتحتوي قطعة واحدة منه على ثمانين سعرة حرارية.

هناك أنواع عديدة من الخبز المحمص، بما في ذلك الخبز الأبيض والأسمر، ويحتوي الخبز الأسمر على نفس عدد السعرات الحرارية التي توجد في الخبز الأبيض والتي تبلغ 80 سعرة حرارية، ويعد الخبز الأسمر وجبة صحية ينصح بها لفقدان الوزن، ومع ذلك، يعتمد النجاح في عملية فقدان الوزن بشكل أساسي على اتباع نظام غذائي يشمل الألياف والفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى مراقبة عدد السعرات الحرارية التي تستهلكها في كل وجبة على مدار اليوم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى