الجامعات و الكلياتوظائف و تعليم

دليل الدراسة في تركيا

الدراسة في تركيا | موسوعة الشرق الأوسط

سنقدم لكم إجابات مفصلة على العديد من الأسئلة حول الدراسة في تركيا، مثل مميزات الدراسة وأفضل الجامعات وتكلفة المعيشة، وذلك في المقالة التالية على موقع موسوعة .

جدول المحتويات

مميزات الدراسة في تركيا

  1. تتميز دولة تركيا بتعدد ثقافاتها، مما يجعلك تشعر وكأنك تعيش في وطنك ولست غريبًا .
  2. تتميز بلدة بـ X بالود والكرم من قبل سكانها، مما يجعل الطلاب من مختلف أنحاء العالم يشعرون بالراحة فيها .
  3. تتمتع تركيا بالعديد من المواقع الطبيعية الجميلة والساحرة، حيث تُعد جنة على الأرض، كما تتميز بتاريخها العريق والمواقع الأثرية التي تدل على الحضارات المتنوعة التي مرّت بها، مثل الحضارة الرومانية والحضارة اليونانية، مما يمكّن الطلاب من اكتساب ثقافات مختلفة إلى جانب دراستهم .
  4. تشتهر اللغة الإنجليزية في تركيا ومنتشرة حتى في مدنها الكبرى، مما يسهل على الطلاب التواصل والعيش فيها، ونجد أن العديد من الجامعات التركية بدأت باعتماد اللغة الإنجليزية في التدريس بدلاً من اللغة التركية .
  5. تتميز تركيا بمستوى تعليمي رفيع وبجامعات مرموقة تقدم دراسة عالية الكفاءة في مختلف التخصصات، وفي عام 2014 ضمت قائمة أفضل عشر جامعات في الشرق الأوسط ثلاث جامعات تركية .
  6. تمنح الجامعات التركية شهادات ودرجات علمية معترف بها في مختلف أنحاء العالم .
  7. تولي تركيا اهتمامًا كبيرًا للبحث العلمي، حيث رفعت ميزانيتها إلى ما يقرب من 8.5 مليار ليرة، وساعد ذلك في التقدم في الدراسات والبحوث العلمية، وجعلها تتفوق على العديد من البلدان الأخرى .
  8. تسمح تركيا لطلابها المغتربين بالعمل بدوام جزئي خلال فترة الدراسة لتلبية احتياجاتهم ومتطلباتهم .

تكلفة المعيشة

تتميز تركيا عن غيرها من الدول بجمعها بين مستوى تعليمي مرموق وتكلفة معيشية مناسبة يمكن للطلاب تحملها، لذا فهي الخيار الأول للكثير من الطلاب، وعند مقارنتها بالعديد من الدول الأوروبية، نجد أن تكلفتها أقل بكثير .

جامعات تركيا

تضم تركيا العديد من الجامعات المتميزة، ومن بينها الجامعات التركية التالية :

جامعة اولوداغ في مدينة بورصة Uludağ Üniversitesi

تأسست جامعة أولوداغ الحكومية عام 1975، وتضم هذه الجامعة المتميزة 13 كلية، و4 معاهد تعليم عالي، و 15 معهد تعليم عالي مهني، و 20 مركزًا للأبحاث والتطبيقات، وللحصول على مزيد من المعلومات عليك الضغط هنا .

جامعة القوقاز في كارس Kafkas Üniversitesi

أسست جامعة القوقاز الحكومية عام 1992، وتضم الجامعة 11 كلية و3 معاهد و4 معاهد عليا، بالإضافة إلى 10 معاهد للتعليم الفني العالي، ويمكن الاطلاع على المزيد من المعلومات عن الجامعة عبر صفحتها الرسمية على الإنترنت .

جامعة تونجلي في تونجلي Tunceli Üniversitesi

تأسست جامعة تونجلي الحكومية عام 2008 ، وتتميز تلك الجامعة بأنها تضم المركز الأول للأبحاث والتطبيقات لشؤون الطائفة العلوية ولا يوجد غيره في تركيا، وتلك الجامعة تسعى لإنتاج التكنولوجيا و المعلومات بالإضافة إلى تنشئة جيل طوح يحاول الابتكار والابداع دوما في مختلف الميادين، لمزيد من المعلومات بشأن الدراسة بها من قبل الطلاب الأجانب يمكنك الضغط هنا .

جامعة الحضارة في اسطنبول İstanbul Medeniyet Üniversitesi

تأسست جامعة الحضارة الحكومية في اسطنبول عام 2010 بهدف ريادة الأعمال والابتكار في مجالات التكنولوجيا والعلوم والفنون، وتركز أيضًا على المجتمع والحضارة والبحث، وتضم الجامعة 11 كلية و4 معاهد و2 معهد للتعليم العالي، وللحصول على مزيد من المعلومات حول الدراسة للطلاب الأجانب والمنح المقدمة، يمكن النقر هنا عبر موسوعتنا .

مميزات المنحة التركية 2019

  • توفر السكن المجاني للطلاب بجميع احتياجاتهم الضرورية مثل وجبات الطعام لتسهيل إقامتهم في الجامعة .
  • يتم توفير تأمين صحي حكومي للطلاب حتى يتمكنوا من الحصول على الرعاية الصحية في المستشفيات الحكومية مجانًا أو في مستشفيات خاصة بتكلفة أقل .
  • يتم دراسة اللغة التركية لمدة عام .
  • يتطلب الحصول على تذكرة طيران للدخول إلى الأراضي التركية، ويتعين توفير تذكرة طيران للخروج منها بعد انتهاء المدة الدراسية .
  • يتم توفير مزايا للطلاب الذين يحملون تصريح إقامة، بما في ذلك بطاقة مخفضة للمواصلات وبطاقة دخول مجانية للمتاحف والمعالم السياحية .
  • يتم إعفاء الطلاب المستفيدين من المنحة الجامعية من دفع أي رسوم جامعية .
  • يحصل الطالب على راتب شهري يكون مقسم كالتالي :
  1. البكالوريوس 700 ليرة تركية .
  2. الماجستير 950 ليرة تركية .
  3. الدكتوراه 1400 ليرة تركية .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى