التعليموظائف و تعليم

دليل الدراسة في السويد

السويد | موسوعة الشرق الأوسط

تحلم الكثير من الشباب في المنطقة العربية بالدراسة في السويد، ولكن بسبب عدم معرفتنا بالتفاصيل الكثيرة التي تشملها الدراسة في الخارج، مثل التكاليف والأوراق المطلوبة والمنح المتاحة، يصعب تحقيق هذا الحلم. ولكن فوائد الدراسة في الخارج لا تقتصر فقط على الحصول على شهادة قوية في المجال الذي تدرسه، بل تتضمن أيضًا تجربة السفر والعيش بمفردك في بلد غريب، والاعتماد على نفسك، وهو تجربة حياتية تزيد من قدراتك وتعززها لبناء مستقبل ناجح في الحياة والعمل. في هذه الموسوعة، ستتعرف على كل ما يتعلق بالسفر للدراسة في السويد.

تعد السويد أو مملكة السويد دولة إسكندنافية تقع في شمال أوروبا، وتحد النرويج من الغرب وفنلندا من الشمال الشرقي، كما تمتلك حدودًا بحرية مع الدنمارك وألمانيا وبولندا وتصل حدودها الجنوبية مع لاتفيا وروسيا. وتشتهر عاصمتها ستوكهولم بالإضافة إلى استخدامها العملة المسماة “الكرونة” ولغة خاصة هي اللغة السويدية، ويتحدث سكانها لغات أخرى مثل الفنلندية والرومانية واليديشية. وتضم السويد عددًا من المعالم السياحية وأحد أكبر الجامعات في العالم.

مميزات الدراسة في السويد

تتميز أجواء الدراسة في الجامعات السويدية عن باقي الجامعات العالمية بجوها المنفتح والتركيز الواضح على العمل الجماعي والدراسة البحثية والعملية والابتعاد عن التلقين والحفظ، وتؤهل الجامعات السويدية الطلاب لسوق العمل العالمي وتتيح لهم فرصًا مهنية أسهل في جميع المجالات من خلال تطوير مهارات الإبتكار والذكاء العقلي وقدرات الإبداع لدى الطلاب المتطلعين في الجامعات السويدية، وتتعاون الجامعات السويدية مع بعض أماكن العمل والصناعات الضخمة مما يزود الطلاب ببرامج تكسبهم الخبرة الواقعية لسوق العمل بالإضافة إلى العلم، وفي برامج الماجستير والدكتوراة يتم دمج برامج الدراسة مع العمل الفعلي في مجالات صناعية متعلقة بالرسالة الدراسية.

الجامعات السويدية وأشهر المجالات

تضم السويد ثلاث جامعات كبرى من ضمن أفضل 100 جامعة في العالم، وأيضاً 11 جامعة من ضمن أفضل 500 جامعة في العالم، وفقاً لتقييم عام 2010م، وتتيح الجامعات السويدية الفرصة للدراسة عن بعد في عدد من المجالات التعليمية الإنسانية والمنح الخاصة باللغة، كما تقدم الجامعات السويدية سنوياً عدداً كبيراً من المنح الدراسية التي تنقسم بين المجالات العلمية المختلفة وعلى رأسها الطب.

اللغة التى تحتاجها الدراسة في السويد

رغم أن السويدية هي اللغة الرسمية في المملكة السويدية، يتحدث معظم السكان الإنجليزية بشكل جيد، كما أن اللغة العربية تنتشر بشكل واسع في السويد بسبب الهجرة المستمرة واللجوء السياسي. يمكنك الدراسة باللغة الإنجليزية في السويد، حيث توجد برامج دراسية متاحة للمتحدثين بالإنجليزية. كما يمكن دراسة اللغة السويدية عن بُعد من خلال برامج تعليمية متاحة على الإنترنت ومقسمة لمستويات مختلفة، وبعد الحصول على الشهادة ستكون الرحلة البحث عن دراسة في السويد أسهل بكثير.

اختبارات القبول وشروط الدراسة في السويد

يتطلب الدراسة في السويد باللغة السويدية اجتياز امتحان دولي مخصص لقياس مستوى الطالب في اللغة السويدية، وهو اختبار معروف باسم “Tisus” وهو الامتحان الرسمي المعترف به من قبل جميع الجامعات في السويد. يمكن التقدم لهذا الاختبار من خلال سفارة السويد في بلدك. بالإضافة إلى ذلك، يتم التقدم للبرامج الدراسية أو الجامعات المحددة عبر موقع www.universityadmissions.se الذي يحتوي على جميع التفاصيل الخاصة بالجامعات والبرامج الدراسية المختلفة. وتختلف شروط التقديم في كل جامعة وفقًا للبرنامج والفرع الذي يتم التقدم لدراسته.

تكاليف الدراسة في السويد

يُقدر متوسط تكاليف المعيشة للطلاب الجامعيين في السويد بحوالي 8 آلاف كرونة شهريًا، أي ما يقارب ألف دولار أمريكي. وتختلف هذه التكاليف بشكل طبيعي حسب مستوى الطعام ومعيشتك ونمط حياتك. أما بالنسبة لتكاليف الدراسة، فتتراوح بين 8 آلاف يورو و 15 ألف يورو سنويًا، وتختلف هذه التكاليف باختلاف الجامعة التي يتم التحاقك بها وتكلفتها. وبالطبع، يختلف هذا الأمر إذا كنت قد حصلت على أي نوع من المنح التي تقدمها مملكة السويد لدعم الطلاب سنويًا.

المنح الخاصة بالدراسة في السويد

تختلف مصادر المنح التي تقدمها الحكومة السويدية للطلاب الراغبين في الالتحاق بجامعاتها، فهي تخص برامج دراسية محددة للطلاب القادمين من الدول النامية والدول الأقل نموا للحصول على درجة الماجستير، وتعتبر تلك المنح منحًا كاملة تغطي تكاليف الدراسة بالكامل وتغطي أيضًا تكاليف المعيشة ولكنها لا تشمل أفراد العائلة، وتسمى تلك المنح بالمنح الحكومية المجانية.

تختلف شروط المنح التي تقدمها الجامعات للطلاب الذين يأتون من خارج الاتحاد الأوروبي، وكذلك تختلف مواعيدها من جامعة لأخرى. بالإضافة إلى ذلك، هناك منح تقدمها البنك الدولي لطلاب الدول النامية الذين يرغبون في الحصول على درجة الدكتوراه من أحد الجامعات السويدية، ومنح مؤسساتية مخصصة للإناث، ومنح مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة، وهناك أيضًا منحة GSEP المخصصة للبلدان النامية والأقل تطورًا.

الأوراق اللازمة للسفر والدراسة في السويد

يرجى الانتباه إلى أن جميع الوثائق المطلوبة لازم أن تكون باللغة الإنجليزية، ويشترط الحصول على شهادة TOEFL أو IELTS للدراسة في السويد، بالإضافة إلى شهادة إثبات إتمام المرحلة الثانوية المؤهلة للجامعة في حال التقدم للدراسة في الجامعة السويدية، ويجب تحديد البرنامج الدراسي المطلوب وتقديم طلب للالتحاق به، ثم الانتظار للحصول على قبول وإرفاقه مع الوثائق الرسمية المطلوبة للسفر، وبعد ذلك يتم تقديم طلب الحصول على تأشيرة الدخول وحق التأشيرة ويتم دفع رسوم الطلب البالغة حوالي 1000 كرونة غير قابلة للاسترداد، وبالطبع ستحتاج إلى جواز سفر سارٍ.

بالإضافة إلى إرسال خطاب قبولك من الجامعة كدوام دراسي كامل، عليك أيضا إرفاق إثبات سداد مصاريف الدراسة للسنة الأولى. كما يجب عليك إرسال إثبات قدرتك المالية على تكاليف إعالتك طوال فترة دراستك، حساب بنكي يحتوي على تقريبا 8 آلاف كرونة يكون كافيا إذا كنت ستسافر وحدك. إذا كنت تصطحب زوجتك، فيجب إضافة نصف المبلغ، وإذا كان لديك طفل، فالمبلغ نفسه. إذا كنت تحصل على منحة، يجب إرسال الوثائق الموثقة التي تثبت ذلك. وبالنسبة لأي أسئلة، ترحب السفارة السويدية بجميع الاستفسارات المتعلقة بهذا الموضوع.

 

الدراسة في السويد تجربة مثيرة علمياً ومهنياً واجتماعياً، إذ يتميز المجتمع السويدي بأصالته وتمتعه بذوق رفيع في التعامل والتصرف، ولديه طقوس وعادات خاصة سهلة التأقلم والتعامل معها.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى