التعليموظائف و تعليم

خطوات كتابة خطة بحث جاهزة في التربية

خطوات كتابة خطة بحث جاهزة في التربية | موسوعة الشرق الأوسط

في كثير من الأحيان، نحتاج بشدة إلى إجراء العديد من الأبحاث في مجال التربية، سواء في مرحلة الدراسة أو في حياتنا اليومية، ولذلك سنتعرف اليوم على الشروط والخطوات اللازمة لإعداد خطة بحث جاهزة في مجال التربية.

جدول المحتويات

طريقة كتابة خطة بحث جاهزة في التربية :

عنوان للبحث :

يُعد عنوان البحث من العناصر الأساسية التي تظهر في خطة البحث، ومن الضروري أن يكون العنوان مكتوبًا بطريقة صحيحة وواضحة وبلغة سهلة القراءة .

يجب أن يكون العنوان واضحًا ويعبر عن الفكرة الرئيسية للموضوع، على سبيل المثال، يمكن أن يكون عنوان خطة البحث جاهزة للتربية لتوضيح أن الموضوع يتعلق بالبحث في مجال التربية، ويجب تحديد نطاق وأساليب البحث التي ستتم مناقشتها .

2– مقدمة البحث :

يجب على الشخص الذي يقوم بالبحث كتابة مقدمة جيدة وموجهة نحو خطة البحث المعدة لدراسة التربية، ويجب على الكاتب تطوير فكرة تشمل الموضوع بشكل عام .

من الضروري أن تتضمن المقدمة كلمات تشير إلى أهمية التربية والمجال التربوي بصفة خاصة، بغض النظر عن المجالات الأخرى. يجب أن تناقش أهمية المجال التربوي في المجتمع والأهداف التي يحققها، وتتطرق إلى هدفك الخاص المرتبط بالبحث الذي تقوم به، وهو (خطة بحث جاهزة في التربية)

يجب على الباحث وضع مقدمة مشوقة تحتوي على أفكار تشد انتباه القارئ.

3- مشكلة الدراسة :

عند البحث عن (خطة بحث جاهزة للتربية)، يواجه الكاتب بعض المشاكل  .

يجب أن يتناول البحث بشكل واضح المشاكل التي تواجهها وأسبابها وطرق التخلص منها، ويجب أن يوضح هذا بشكل واضح في البحث .

4– عمل أسئلة للدراسة :

يتعين على كاتب البحث كتابة كافة الأسئلة المتعلقة بالبحث الذي يجريه، ومناقشتها في البحث بشكل مفصل. ومن المهم الإجابة على هذه الأسئلة بإجابات تساعد على تحقيق هدف البحث .

5- محددات الدراسة :

من الضروري بشكل كبير أن تضع عناصر تمضي عليها في خطة البحث وأن يتوفر الزمان والمكان المناسبان في البحث الذي تقوم به. يمكنك استخدام خطة البحث الجاهزة للتربية

6– عمل أهداف للبحث :

يقوم كاتب البحث بتحديد أهدافه التي يريد البحث عنها، ويناقش كل هدف حتى يصل إلى تحقيق كل أهدافه في خطة بحث جاهزة للتربية .

7- تحديد الفرضيات :

يبدأ الشخص الذي يقوم بالبحث بكتابة الفرضيات التي تم تقديمها له، ويتبع ذلك مناقشتها وتأكيد صحتها أو نفيها في بحثه الذي يجريه، وهو عبارة عن خطة بحث جاهزة للتربية.

8– مجتمع الدراسة :

يقوم كاتب البحث بأخذ عينات من المجتمع المحيط به لإجراء الاختبارات اللازمة ضمن خطة بحثية معدة مسبقًا حول التربية .

9– تبين منهجية الدراسة :

يعمل كاتب البحث على وضع منهجية لإعداد خطة بحث جاهزة لموضوع التربية .

10 – الكتب والمراجع :

يقوم كاتب البحث بالبحث والتصفح في المراجع والكتب المتعلقة بالموضوع الذي يعمل عليه، وهو (خطة بحث جاهزة للتربية).

في نهاية البحث، يجب أن تقدم كل الشكر والتقدير للأستاذ الكبير (اسم مدرسك)، الذي لعب دورًا كبيرًا في مساعدتك وفتح الأبواب والمسارات لك لإتمام البحث بهذا الشكل الممتاز

المراجع :

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى