الصحة العامة و السلامةصحة

خصائص فصيلة دم ab

فصيلة دم ab | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال، نقدم لكم أهم المعلومات حول فصيلة الدم AB، وهي واحدة من أكثر الفصائل ندرة. إذا نظرنا إلى مكونات الدم، سنجد أنه يحتوي على مجموعة من خلايا الدم الحمراء التي تقوم بنقل وتوزيع الأكسجين في الجسم، بالإضافة إلى خلايا الدم البيضاء التي تقوم بمحاربة العدوى الفيروسية والبكتيرية التي تسبب الأمراض. ومن بين المكونات الأخرى للدم، توجد الصفائح الدموية التي تساعد على تخثر الدم، ويعمل الدم أيضًا على التخلص من فضلات عمليات الأيض عن طريق إرسالها إلى الكلى والرئتين.

يختلف حجم الدم من شخص لآخر وفقًا لعدد من العوامل مثل العمر والجنس والوزن، والحجم الطبيعي للدم يبلغ حوالي 60 مل، ويُذكر أن فصيلة الدم لها دور مهم في عمليات نقل الدم، حيث يجب أن تكون متطابقة مع فصيلة الدم للمتبرع. وفي هذا الموضوع، سنتعرف على إحدى أندر فصائل الدم وهي فصيلة AB.

فصيلة دم ab

تعود فصيلة الدم AB إلى نظام ABO الخاص بفصائل الدم، والذي يعتمد بشكل أساسي على وجود بروتين يسمى “مولد الضد”، وتنقسم مولدات الضد إلى نوعين هما مولد الضد من نوع A والمولد الضد من نوع B، وتم تقسيم فصائل الدم إلى أربعة أنواع وهي: فصيلة A، وفصيلة B، وفصيلة AB، وفصيلة O.
تعتمد فصائل الدم على نظام آخر يُعرف باسم “نظام العامل الرايزيسي” أو نظام العامل Rh، وفي هذا النظام تنقسم فصائل الدم إلى نوعين: موجب وسالب. فالفصائل الموجبة تحتوي على مولدات ضد في خلايا الدم الحمراء، بينما الفصائل السالبة لا تحتوي على تلك المولدات في سطح خلاياها.
يُعرف حامل فصيلة الدم AB بأنه “مستقبل عام”، وهذا يعني أنه يمكنه تلقي الدم من متبرعين آخرين بفصائل دم مختلفة. إذا كان العامل الرايزيسي موجبًا، فيمكن لحامل هذه الفصيلة استقبال الفصائل الأخرى، ولكن إذا كان العامل الرايزيسي سالبًا، فإن حامل هذه الفصيلة يمكنه استقبال الفصائل السالبة للفصائل الأخرى.
توجد فصيلة الدم الموجب في مختلف دول العالم وبين مختلف الأعراق، وتتوزع على النحو التالي:
  • تشكل نسبة العرق الآسيوي 0.4٪ من إجمالي أفراد هذا العرق.
  •  تصل نسبة سكان أمريكا اللاتينية في هذه الفئة إلى 2%
  •  أما بالنسبة لأولئك الذين ينتمون إلى العرق القوقازي، فيبلغ النسبة 3%.
  • يصل معدل الأمريكيين ذوي الأصل الأفريقي إلى 4% من الجملة.
أما عن حاملي فصيلة الدم السالبة، فتتوزع نسبتهم كالآتي:
العرق الأفريقي الأمريكي: 0.3%.
العرق الآسيوي 0.1%.
العرق اللاتيني 0.2%.
العرق القوقازي 1%.

خصائص فصيلة الدم AB

  • يتميز أصحاب فصيلة الدم A بالعديد من الصفات، بما في ذلك حساسية المعدة التي تتطلب تناول أنواع محددة من الأطعمة.
  • يتمتعون بقدرة كبيرة على التكيف مع جميع الظروف المحيطة بهم، بالإضافة إلى القدرة على السيطرة على الآخرين والاستقلالية.
  • يعانون من ضعف جهاز المناعة.

يعاني حاملو فصيلة الدم A من عدة أمراض شائعة، بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية ومرض السرطان والاضطرابات المعوية، بالإضافة إلى الأمراض الأخرى مثل التصلب اللويحي والتهابات المسالك البولية.

النظام الغذائي لحاملي حاملي فصيلة الدم AB

يرون بعض الباحثين أن بعض أنواع الأطعمة لها علاقة وثيقة بالتفاعل الكيميائي مع فصائل الدم، وتلك الأطعمة لها دور فعّال في الوقاية من الإصابة بالأمراض، وتتمثل هذه الأطعمة لحاملي فصيلة AB في الخضروات الورقية ومنتجات الألبان والمأكولات البحرية.
ومن ناحية أخرى، هناك بعض الأطعمة التي تسبب اضطرابات معوية للأشخاص الذين ينتمون لفصيلة الدم الموجبة أو السالبة، إذ تؤدي إلى تخفيض حموضة المعدة بشكل أكبر من اللازم، ومن بين هذه الأطعمة: اللحوم المدخنة، ومشروبات الكافيين، والمشروبات الكحولية.

يُنصح حاملو فصيلة الدم AB الذين يرغبون في فقدان الوزن باتباع نظام غذائي صحي يساعد على التخلص من الدهون المتراكمة، ويشمل ذلك ما يلي:
  • تناول منتجات الألبان والمكسرات.
  • الابتعاد عن تناول اللحوم الحمراء.
  • الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية.
  • ينبغي تناول الدهون الصحية مثل زيت الزيتون، بالإضافة إلى تناول الفواكه مثل الأناناس.

مراجع

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى