التعليموظائف و تعليم

خصائص حيوان القنفذ وغذاءه

القنفذ | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال، سنقدم لكم معلومات عن القنفذ وطبيعة حياته. فالقنفذ حيوان ثديي ينتمي إلى أسرة القنفذيات، وتضم هذه الأسرة حوالي ستة عشر نوعًا من هذا الحيوان. يتميز القنفذ بحجمه الصغير وبأشواكه التي يستخدمها في الدفاع عن نفسه، ويصل طول بعض الأنواع إلى حوالي ثلاثين سنتيمترًا، ويصل وزن الحيوان البالغ إلى حوالي 1.584 جرام.
تختلف مواطن انتشار القنافذ حسب نوعها، فهناك أنواع صحراوية تعيش في المناطق الجافة التي تتلقى قليلًا من الأمطار، وهناك أنواع آسيوية وأوروبية تستوطن منطقة البحر الأبيض المتوسط، بالإضافة إلى الأنواع الأفريقية التي تعيش في الغابات. تصنع القنافذ أوكارًا في الأرض أو تبني بيوتًا بأغصان الأشجار وأوراقها، أو تعيش بين الصخور. وستتعرفون في الفقرات التالية على بعض المعلومات الرئيسية عن هذا الحيوان.

جدول المحتويات

القنفذ

خصائص القنفذ

تغطي الأشواك ظهر القنفذ ويمكن أن يبلغ عددها أكثر من خمسة آلاف شوكة، وتتألف هذه الأشواك من مادة قرنية، ولكنها غير موجودة في البطن والعنق، بدلاً من ذلك، يغطي الشعر الخشن تلك المناطق، ويتميز القنفذ بألوان مختلفة، فبعض الأنواع يكون لونها أبيض وبعضها الآخر لونها داكن، مثل الأسود أو البني.

يمتلك القنفذ حوالي 44 سنًا، وعلى الرغم من قصر ساقيه إلا أنها قوية جدًا، ولديه أقدام كبيرة تحتوي على قدم تحتوي على 5 أصابع ما عدا النوع الرباعي الذي يحتوي على 4 أصابع في كل قدم، ولديه مخالب مقوسة يستخدمها لحفر جحوره.

فيما يتعلق بمظهره، فإن للقنفذ وجهًا مخروطيًا وأنفه رطب، ولديه أذنان كبيرتان، وتكون حاسة البصر لدى القنافذ ضعيفة للغاية، ولكنها تمتلك قوة حاسة الشم والسمع بشكل كبير. وتعتبر القنافذ من الحيوانات التي تفضل النوم لفترات طويلة، حيث يمكنها النوم لمدة تصل إلى 18 ساعة متواصلة، وتنام هذه الحيوانات بشكل كبير في فصل الشتاء وتدخل في فترة السبات الشتوي. أما القنافذ الصحراوية التي تعيش في المناطق الجافة، فيمكنها النوم لفترات طويلة خلال فترة ارتفاع درجات الحرارة، والتي يطلق عليها البيات الصيفي.

غذاء القنفذ

يعد حيوان القنفذ حيوانًا أكل للحشرات، ولكن تختلف غذاؤه حسب التغيرات التي تحدث في البيئة التي يعيش فيها، فهو يتغذى على بذور النباتات وأوراق الأشجار والثمار والجذور، بالإضافة إلى تناوله القواقع والرخويات.

بالنسبة للقنفذ الأفريقي الذي يعيش في المناطق الجافة، فإنه يحصل على غذائه عن طريق صيد القوارض الصغيرة وتناولها، ويتناول أيضاً الحيوانات الميتة، ويغذي نفسه على جميع أنواع الأفاعي والعقارب، بما في ذلك الأنواع السامة، ويتناول القنفذ الأفريقي الضفادع والفطريات والسحالي، ويتغذى على النمل الأبيض.

فيما يتعلق بالقنفذ الموجود في أوروبا، فإنه يتغذى على بيض الطيور والخنافس والديدان واليرقات.

تكاثر القنفذ

تستمر فترة حمل الأنثى القنفذ لمدة ستة أسابيع تقريباً، ثم تلد بين أربعة إلى سبعة صغار قنفذ، ويكون وزن كل قنفذ حديث الولادة حوالي 25 جرامًا، وهو وزن ضئيل للغاية. وعند الولادة، يكون جسد القنفذ الصغير مغطى بما يقرب من 150 شوكة ناعمة ومنتفخة مع جلد ممتلئ بالسوائل لحماية الأم من الأشواك. وبعد ولادة الصغار، يتخلصون من هذا الجلد الناعم المغطي للأشواك.

بعد مرور شهر على ولادته، يستطيع صغير القنفذ فتح عينيه لأول مرة، وتزداد كثافة وأعداد الشوك على ظهره، كما يصبح لونها أكثر داكناً. تقوم الأم بتعليم صغارها كيفية الحصول على الغذاء وتحميهم من الحيوانات المفترسة التي قد تلتهمهم، كما تحرص على إبعاد صغير القنفذ عن الأب لأنه قد يلتهم صغاره.

يصل القنفذ إلى سن البلوغ بعد مرور تسعة أشهر على ولادته، ويتراوح عمر القنفذ البري بين ثلاثة وثمانية سنوات، ويعيش القنفذ الذي يعيش في حديقة الحيوانات حتى يصل إلى سن حوالي عشر سنوات.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى