علومعلوم الأرض

خصائص الصخور النارية وأنواعها

خصائص الصخور النارية | موسوعة الشرق الأوسط

نوضح لكم بالتفصيل خصائص الصخور النارية، حيث تعرف الصخور بأنها جزء من الأجزاء الأساسية في تركيب القشرة الأرضية، وتتميز بأنها تشكيلات طبيعية صلبة تتكون بشكل أساسي من معدن واحد أو عدة معادن مختلفة. وينقسم أنواع الصخور في الطبيعة بشكل أساسي إلى ثلاثة أنواع، وهم: الصخور الرسوبية، الصخور المتحولة، والصخور النارية، ولكل نوع منها خصائصها الطبيعية الفريدة التي يمكن تمييزها عن الآخرين.

في هذه المقالة، سنتحدث بالتفصيل عن أنواع الصخور وأهم خصائصها.

جدول المحتويات

خصائص الصخور النارية

تعريف الصخور النارية

  • تعد الصخور النارية Igneous Rock الصخور التي تتشكل طبيعيًا نتيجة لتصلب المواد المنصهرة في باطن الأرض في عمق كبير (الماجما – الصهارة) وتتشكل على شكل جيوب صهرية، وذلك بسبب تعرضها لارتفاع درجة حرارة باطن الأرض بشكل كبير ووجودها تحت ضغط عالٍ، وعندما تبرد تتحد جزيئاتها مكونةً حبوبًا معدنية، والتي تتراكم مكونةً الصخور النارية.
  • يمكن أن يحدث تصلب الصخور في باطن الأرض، وعند حدوث ذلك فإنها تسمى صخور نارية جوفية، أما إذا حدثت عند سطح الأرض فإنها تسمى صخور نارية بركانية، بالإضافة إلى الصخور النارية التي تكون تحت السطح.
  •   تندفع الصخور النارية إلى السطح الخارجي للأرض من خلال فوهات البراكين النشطة والشقوق الأرضية الموجودة في السطح الخارجي للأرض، وتتميز الصخور النارية بعدد من الخصائص الفريدة.

خصائص الصخور النارية

على الرغم من تعدد أنواع الصخور النارية التي تتجاوز 100 نوعًا، واختلافها في تكوينها الكيميائي وحجم بلوراتها وترتيبها، إلا أن هناك العديد من الصفات المشتركة التي تجمع بين جميع أنواع الصخور النارية:

  • توجد الصخور النارية في الطبيعة على شكل كتل كبيرة، وليس على شكل طبقات متراصة فوق بعضها البعض.
  • تخلو الصخور النارية من أي أحافير أو بقايا كائنات حية أو نباتية، وذلك لأنها تتعرض لدرجة حرارة شديدة الارتفاع التي لا تسمح بوجود أي شكل من أشكال الحياة داخلها.
  • تتشكل الصخور في باطن الأرض على شكل بلورات مختلفة الحجم، ويتأثر حجم البلورات بسرعة تبريدها وتجمدها في باطن الأرض، فالصخور التي تتشكل في الباطن تكون أكبر حجمًا من تلك التي تتشكل على سطح الأرض، وذلك بسبب بطء تبريدها.
  • تخلو الصخور النارية من المسامات والفراغات الداخلية، مما يجعلها من الصخور الصلبة وغير المسامية.
  • تتمتع الصخور النارية بالقدرة على مقاومة التعرية والحرارة الشمسية والأمطار والرياح.
  • تعتبر الصخور النارية صخورًا قوية نسبيًا بسبب تماسك الحبيبات التي تشكلها أثناء عملية التبريد.
  • تتواجد ثلاثة ألوان رئيسية للصخور النارية وهي الأسود والرمادي والأبيض، بالإضافة إلى بعض الألوان الشاحبة.

أنواع الصخور النارية

هناك العديد من أنواع الصخور النارية، ويتم تصنيفها وفقًا لعدة عوامل مهمة، بما في ذلك:

وفقاً لأماكن تصلب الصخور النارية

صخور بركانية جوفية: يُطلق على الصخور الأساسية هذا الاسم من قبل علماء الأرض والبيئة، لأنها تشكل الصخور الأولية التي تتألف منها أنواع أخرى من الصخور، وتتشكل بشكل طبيعي في باطن الأرض، وتمثل ما يقرب من 95% من مكونات القشرة الخارجية لسطح الأرض.

صخور نارية سطحية: هي صخور نارية تتشكل عندما تتشرب المواد المنصهرة إلى سطح القشرة الأرضية وتتجمد كحمم بركانية نتيجة لتعرضها لبرودة الجو الخارجي، وعادة ما تتواجد على شكل بلورات صغيرة.

تعتمد نسبة تواجد أكسيد السيليكون (السيليكا) داخلها
الصخور الحامضية Acidic Igneous Rock
تشير الأحجار النارية إلى الصخور التي تحتوي على نسبة أكسيد السيليكون التي تزيد عن 66%، وتشمل أمثلتها صخر الجرانيت (Granite) وصخر الجرانوديوريت (Granodiorite)
الصخور النارية المتوسطة Intermediate Igneous Rock
تحتوي الصخور النارية التي يصل نسبة أكسيد السيليكون فيها إلى 52 ـ 66 % على صخر الدّيوريت Diorite وصخر السّيانيت Syenite، ويعتبران مثالين على هذا النوع من الصخور

الصخور النارية القاعدية Basic Igneous Rock
تتميز الصخور النارية التي يحتوي عليها أكسيد السيليكون بنسبة تتراوح بين 40 إلى 52%، ومن الأمثلة عليها صخر البازلت Basalt
الصخور النارية فوق القاعدة هي صخور نارية فائقة القاعدة
وهي الصخور الناريَّة التي يكون فيها أكسيد السيليكون بنسبة أقل من 40%، ومن الأمثلة عليها صخور البريدوتيت Peridotite وصخور الدُّونيت Dunite

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى