علوم

خصائص الاعداد الحقيقية حلول

خصائص الاعداد الحقيقية حلول | موسوعة الشرق الأوسط

نشرح في هذا المقال خصائص الأعداد الحقيقية وحلولها، التي تُعرّف على أنها مجموعة من الأرقام اللامتناهية التي يمكن كتابتها وتطبيقها على خط الأعداد، وتتكون من الأرقام الصحيحة والنسبية والغير نسبية، إلى جانب الأرقام الصحيحة. وقد ابتُكِرت هذه الفكرة للتعبير عن بعض القياسات التي لا يمكن التعبير عنها إلا بتلك الأعداد.

الأرقام ليست سوى رموز تستخدم للتعبير عن الكميات والأطوال، وتبدأ من الصفر وتستخدم في العمليات الحسابية والمعادلات الرياضية، وفي هذه الموسوعة سنتعرف عن كثب على خصائص الأعداد الحقيقية

خصائص الاعداد الحقيقية حلول

تتميز الأعداد الحقيقية بمجموعة من الخصائص المميزة لكل نوع، والتي سنستعرضها لكم فيما يلي:

  • الأعداد الصحيحة: ترمز لها بالرمز `ص`، وهي الأرقام التي تحتوي على الصفر والأعداد اللا نهائية الإيجابية والسالبة، وتستخدم إشارة السالب بجانب الأعداد السالبة وهي (-)، وتعبر الأعداد الصحيحة بالرموز التالية ( -4، -3، -2، -1، صفر، 1، 2، 3، 4).
  • الأعداد الطبيعية: المجموعة المحصورة بين الصفر والأعداد الموجبة غير المحدودة ترمز لها بالرمز “ط”، وترمز الأعداد الموجبة بعلامة (+) ويمكن حذف العلامة بجانب الأرقام، وتتكون هذه الأعداد من (0، 1، 2، 3، 4، 5، وهكذا إلى اللانهائية).
  • الأعداد النسبية: تُرمز الأعداد النسبية بالرمز “ن”، وهي الأعداد التي تُكتب في صيغة البسط والمقام، على سبيل المثال، 1/7، وتصبح هذه الأعداد نسبية عندما يكون المقام موجبًا، ولا يجب أن يكون سالبًا أو يساوي الصفر.
  • الأعداد الغير نسبية: تشمل الأعداد الناقصة التي لا يمكن إيجاد الجذر التربيعي أو التكعيبي لها، وهي مجموعة من الأعداد اللانهائية، ومن بينها العدد 5.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى