الخدمات المصرفيةالموارد المالية

خدمات شركة هايبر باي ومميزاتها HyperPay

هايبر باي1 | موسوعة الشرق الأوسط

تعد بوابة هايبر باي “HyperPay” إحدى بوابات الدفع الإلكتروني التي تعمل كوسيط بين التاجر والمستهلك، حيث تضمن نقل الأموال بأمان وسلامة من المستهلك إلى التاجر، وتشغل دور الطرف الثالث في عملية التجارة. وتقدم هذه المقالة، التي يتم نشرها على موسوعة، معلومات حول شركة هايبر باي وطريقة عملها، بالإضافة إلى بعض شركات الدفع الإلكتروني الأخرى.

جدول المحتويات

شركة هايبر باي :

  • تعد شركة هايبر باي شركة أردنية المنشأ، ومقرها الرئيسي في مدينة عمان، وكانت تعرف سابقاً باسم Gate 2 Play، وتعمل كمجتمع كبير يوفر جميع الخدمات التجارية عبر الإنترنت، كما أنها أطلقت مراكز متخصصة لدعم الخدمات الإلكترونية التي تقدمها.
  • بعد سنوات طويلة من وجودها في مجال الدفع عبر الإنترنت، بدأت هذه الشركة في التحول إلى ما يعرف ببوابة الدفع الإلكتروني، حيث بدأت تقدم العديد من الخدمات والحلول المتعلقة بالدفع الإلكتروني، وأصبحت الأسرع نمواً والأكثر شمولاً في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.
  • تمتلك شركة هايبر باي العديد من النقاط البيعية في دبي والرياض وجدة، وتقدم خدمات الدفع الإلكتروني لأكثر من 400 تاجر.
  • في عام 2015، حصلت الشركة على العديد من الاستثمارات التي تساوي ملايين الدولارات، من شركة الشبكات المتكاملة التابعة لمشغل شبكة الجوال السعودية الافتراضية، وساعدت هايبر باي هذه الشركة على التوسع في المملكة العربية السعودية.
  • حصلت هايبر باي على استثمارات أخرى من “شركاء المبادرات في الشرق الأوسط” بعد ذلك، حيث ساعدت هايبر باي على إجراء العديد من التوسعات في المملكة، ومنحتها الخبرة في التعامل مع الأسواق المحلية.

خدمات الدفع فى هايبر باى:

تعتبر هايبر باي واحدة من شركات الدفع التي تضمن سلامة عمليات الدفع بين المستهلك والتاجر، وإذا كنت تريد معرفة كيفية عمل هذه الشركة، فيمكنك متابعة الخطوات التالية لإتمام عملية الدفع:

  1. يزور المستهلك العديد من المواقع الإلكترونية يوميًا، وقد يشعر بالإعجاب بالكثير من الأشياء المعروضة للبيع، فيقوم بتقديم طلب لشراء هذه الأشياء عبر الموقع الإلكتروني من خلال النقر على زر الشراء النهائي.
  2. يأخذ التاجر معلومات المشتري ويُحولها إلى إحدى بوابات الدفع المفضلة لديه مثل هايبر باي، وتتم عملية التحويل عن طريق البنك.
  3. يجب على البنك الموافقة على البيانات المرسلة إليه لإتمام العملية، حيث قد لا تكون المبالغ المطلوبة موجودة في الحساب في بعض الحالات، وفي هذه الحالة، سيتم رفض العملية ويتم إخطار البائع بذلك.
  4. إذا كانت البيانات سليمة، يقوم بنك المستهلك بدفع ثمن المشتريات من خلال بوابات الدفع الإلكترونية مثل هايبر باي، حيث يتم تنفيذ العملية والدفع للتاجر.

فكرة شركات الدفع الإليكترونى:

  • يرى مهند عبويني، المؤسس الأردني للعديد من شركات الدفع الإلكتروني، بما في ذلك “هايبر باي”، أن فكرة البوابات الإلكترونية كانت في ذهنه منذ لاحظ الطلب المتزايد على الدفع الإلكتروني للألعاب في عام 2008، ومن هنا جاءت فكرته في إنشاء الشركات التي تساعد في جمع الأموال من المستهلكين.
  • بعد ذلك، قام يزيد الراجحي بتأسيس شركة Go 2 Play، التي نجحت في جذب العديد من الشركات العالمية إلى الشرق الأوسط مثل شركة زنجا وبيك وغيرها. ولكن بعد ثورات الربيع العربي، بدأت الشركات العالمية في الانسحاب من الشرق الأوسط، وظهرت بوابات الدفع الإلكترونية عن طريق الهاتف المحمول في بداية عام 2013 مما أثر بشكل كبير على عمليات الدفع الإلكتروني.
  • تمكنت الشركة بعد ذلك من تطوير أسلوب عملها وهيكلها، وتحوّلت إلى شركة هايبر باي بالتعاون مع إحدى الشركات الألمانية العالمية في مجال الدفع الإلكتروني، مما ساعد الشركة على التوسع في العديد من الدول العربية ودول الخليج، كما حصلت هايبر باي على اتفاقيات تعاون مع العديد من البنوك على المستوى المحلي أو العالمي.
  • وصلت استثمارات هايبر باي إلى ما يقرب من 4 ملايين دولار، وتسعى الشركة حاليًا لتوسيع نطاق عملها من خلال فتح فروع في جمهورية مصر العربية.

شركات الدفع الإليكترونى فى الدول العربية:

أولاً: شركة باى تابس:

  • تساعد إحدى شركات الدفع الإلكترونية السعودية على تقديم العديد من التسهيلات في الدفع للمستهلكين.
  • بدأت ظهورها في سنة 2014، وعلى الرغم من كونها شركةً من الشركاتِ الحديثةِ، إلا أنها تمكَّنتْ من أن تحتلَّ المرتبةَ الرابعةَ في تصنيفِ فوربس لأقوى مائةِ شركةٍ عربيةٍ في عام 2017.
  • حققت باي تابس أيضًا لقب أفضل شركة ناشئة في المملكة العربية السعودية لعام 2016.
  • في بداية تأسيسها، اعتمدت شركة باي تابس على مصادر تمويل ذاتية، حيث كان عبد العزيز الجوف هو مؤسسها وممولها في نفس الوقت، وبعد حصولها على نجاح كبير، تمكنت من الحصول على تمويل من إحدى المؤسسات السعودية.

ثانياً: شركة فورى:

  • تعتبر شركة مصرية للدفع الإلكتروني، تأسست في عام 2008، وهي أول شركة للدفع الإلكتروني في جمهورية مصر العربية، وحققت نجاحًا كبيرًا وتقوم بمعاملات تزيد على مليون ونصف المليون عملية يوميًا، بالتعاون مع العديد من المؤسسات والبنوك.

ثالثاً: شركة مدفوعاتكم:

  • تعتبر إحدى شركات الدفع الإلكتروني الرائدة التي أسست في عام 2011، وبلغ تمويلها حوالي ستة ملايين دولار، وتحتل المرتبة السابعة عشرة في قائمة فوربس لأفضل الشركات الناشئة، ويتميز عملها بتوفير خدمات الدفع الإلكتروني للعملاء خارج حدود البلاد.

رابعاً: شركة فابليس:

  • تُعد طريقة الدفع الإلكتروني والتسويق من خلال الهاتف المحمول واحدة من الطرق الفعالة التي تساعد التجار والمستهلكين على إتمام العديد من الخدمات، وتتميز بالعديد من المزايا في مجال التسويق.
  • يمكن التعامل مع هذه الخدمة باستخدام بطاقات الصراف الآلي وبطاقات الائتمان والمحافظ الرقمية، مما يساعد على استخدام الخدمة من قبل أولئك الذين لا يتعاملون مع البنوك.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى