التعليموظائف و تعليم

خاتمة عن بر الوالدين قصيرة

FLC webimage parenting2 0 | موسوعة الشرق الأوسط

يتضمن هذا الموضوع خاتمة قصيرة حول بر الوالدين، إذ يتمتع الوالدان بفضل كبير على أولادهما، حيث يقوم الأب بالعمل والتعب من أجل تأمين المال اللازم لإعالة الأطفال، فيما تعتني الأم بتربيتهم وتقويمهم. ولذلك، يشدد الإسلام على أهمية بر الوالدين وطاعتهما، باستثناء ما يغضب الله، وعلى معاملتهما بالمعروف والإحسان، خاصة عندما يكبران في السن. ويقدم هذا الموضوع خاتمة قصيرة حول هذا الأمر.

جدول المحتويات

تعريف الخاتمة:

يكون ختام التعبير ملخصا للعناصر المذكورة في الموضوع، ويكون عبارة واضحة ومركزة ومختصرة، توصل إلى القارئ ما يرغب الكاتب في التعبير عنه بشكل شامل. تعتمد الخاتمة على نوع الموضوع المكتوب في استخدام أساليب متنوعة، حيث قد تحتوي الخاتمة على اقتباس، أو مقولة مشهورة، أو آية قرآنية، أو حديث شريف، أو بيت شعر، أو توصية، أو حل للمشكلة. وبالتالي، تلعب الخاتمة دورا أساسيا في نقل المعلومات التي قد تكون مخفية عن القارئ، وربط ما لم يتمكن من ربطه من حقائق ومعلومات ليفهم الموضوع بشكل أكبر.

كيفية كتابة خاتمة التعبير:

  • يتوقف نوع خاتمة الموضوع على عنوان الموضوع ذاته.
  • تحتوي الخاتمة على بعض النصائح التي يمكن للقارئ الاستفادة منها في حياته بخصوص الموضوع المذكور.
  • الالتزام بالإيجاز في كتابة الخاتمة.
  • تلخيص الأفكار الرئيسية التي تم ذكرها في الموضوع بشكل عام.
  • يعدّ البحث عن حل للمشكلة خيارًا جيدًا إذا كان الأمر يتعلق بمشكلة معينة.
  • يمكن للأفراد التعبير عن الرأي الشخصي في الموضوع ، ولكن لا يتم عرض الرأي الشخصي في نص المادة.

نماذج خاتمة عن بر الوالدين قصيرة :

  • اذهب الآن وانظر إلى نفسك في المرآة واسأل نفسك: هل قمت اليوم بفعل مشين تجاه والديك؟ أو رددت عليهما بأسلوب غير لائق؟ هل أسأت إليهما؟ هل ستشعر بالندم تجاه أحدهما حين تذهب للنوم؟ هل تصرفت بشكل يسبب لهما الإحراج والألم؟ إذا كان الجواب بنعم، عليك أن تعتذر منهما على الفور ولا تكرر هذا الفعل مرة أخرى، وكرر هذه التجربة يوميًا، واشكر الله على نعمة وجودهما في حياتك، فهناك الكثير من الناس الذين يتمنون أن يعودوا بالزمن لحظة واحدة.
  • رغم انتهاء الموضوع المتعلق ببر الوالدين، إلا أن العطاء الذي يمثله لا ينضب ولا يتوقف، وأردت أن أختم موضوعي بقصة عن طفل صغير كان يطعم والده في حجرة خارج المنزل، وفي يوم ما رسم الطفل لوحة جميلة وسأله والده عنها، فأخبره بأنه يرسم منزله في المستقبل، وسأله عن الغرفة البعيدة خارج المنزل، فأجابه الطفل بأنها غرفته وأنه سيرعاه فيها مثلما يفعل والده اليوم. وهذه القصة تعبر عن مدى أهمية بر الوالدين والاهتمام بهما، وعن العطاء الذي يمكن أن يستمر طوال الحياة.
  • لا يوجد حدود لأحد الوالدين في قطع علاقته بأولاده أو إيذائهم، وللأب الحق في أخذ أموال أولاده إذا احتاج إليها، على أن لا يظلمهم أو يأخذ شيئًا يحتاجونه، ولا يجوز للأب أخذ المال من أحد أولاده وإعطائه للآخر، وفي حالة تعارض حق الأم وحق الأب، يُعطى حق الأم الأسبقية في تلك الحالة.
  • بهذا، قد أوضحنا بعض المسؤوليات التي يتحملها الأبوان والتي يجب علينا أداؤها تجاههما، إذ إنهما هما جذور وجودنا في هذا العالم، وقد صبرا وتحملا من أجلنا حتى كبرنا وأصبحنا كما نحن عليه اليوم، ولذا علينا أن نحاول قدر طاقتنا تقديم بعض المساعدة لهما والاهتمام بهما، والسعي لجعل أيامهما مليئة بالسعادة والرضا، ففي ذلك رضى الله عز وجل.
  • في الصباح الباكر، نرى الوالدين يصليان على السجادة، وربما نفهم في البداية أنهما يقومان بأداء الفرائض فقط، ولكن الحقيقة التي قد تخفى عنا هي أنهما يدعوان الله دائمًا لأبنائهما، يسألان الخير والحفاظ على سلامتهم، ويطلبان الشفاء لهم في حال المرض، ويصليان دعاء الوالدين الذين يحبون أولادهما.
  • في النهاية، بر الوالدين لا يقتصر على حياتهما فقط، بل يمتد بعد موتهما ويشمل أقارب وأرحام وأصدقاء الوالدين. جاء رجل من بني سلمة يسأل رسول الله: “هل بقى من بر أبوي شيء يمكنني فعله بعد وفاتهما؟.”، فأجاب الرسول: “نعم، يمكنك الصلاة عليهما والاستغفار لهما وتنفيذ وعودهما وصلة الأرحام التي لا تتحقق إلا بهما وإكرام صديقهما.” ويمكن تحقيق بر الوالدين بعد وفاتهما من خلال الدعاء لهما في الصلاوات الخمس وتقديم الصدقة وتحويل أجرها لهما.
  • في الختام، أتمنى أن يُبرَّ كل مسلم والديه، لأن رضا الوالدين هو رضا الله، وقد شرحت في هذا الموضوع مفاهيم متعلقة ببر الوالدين، والآداب التي يجب اتباعها عند التعامل معهما، والأمور التي تساعد على برهما، وحذرت من عقوقهما وقطع الرحم معهما، وشرحت طرق البر بعد وفاتهما، وفي النهاية أتمنى أن يتوفق كل ابن في مساعدة والديه على البر.
  • فكيف يُمكن تحقيق بر الوالدين وإظهار الإكراه لهما؟ هل بالغضب والسباب والتهديد؟ بالتأكيد لا، فإن الله يُحاسب الإنسان على كلمة يقولها تجاه والديه، ولذلك يجب علينا الحرص على بر الوالدين والحفاظ على سعادتهما في كل الأوقات والأماكن، لنتحقق من رضا الله سبحانه وتعالى.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى