التعليموظائف و تعليم

خاتمة تقرير ميداني

خاتمة تقرير ميداني | موسوعة الشرق الأوسط

يمثل التقرير الميداني عرضًا لمجموعة من المعلومات والبيانات والحقائق، ويتم كتابته بطريقة موجزة، ويركز الهدف الرئيسي منه على الجانب العلمي والصريح، وليس على الإبداعية، ولذلك يجب أن يكون دقيقًا وواضحًا كأحد عناصر كتابة البحث الميداني.

يبحث الكثير من الباحثين عن كلمات تساعدهم في إنهاء بحثهم، لذلك يجب أن تشمل الخاتمة على تلخيص للبحث أو سطور عامة عن أهم نتائج البحث المقدم. وتعتبر الأبحاث الميدانية مصدرًا هامًا للمعلومات الموضوعية ووسيلة جيدة للملاحظة والتقييم. كما تسهل عملية تحليل القضايا. ولذلك، سنقدم عددًا من الخواتم لتقرير ميداني في هذا المقال على موسوعة.

خاتمة تقرير ميداني

  • هذه العبارات الأخيرة في مسار هذا البحث، وتتحدث هذه الدراسة عن (اسم البحث) وقد بذلت كل جهدي للوصول إلى هذه المعلومات. آمل أن تكون الرحلة قد كانت مفيدة ومنفعة، وأن يتم استخدام هذه النتائج في الأبحاث الأخرى لتسهيل مهمة الباحثين في العثور على المعلومات التي يحتاجونها .

  خاتمة تقرير ميداني قصيرة

  • تم توضيح أهمية هذا البحث والمجهود الذي بذل لإخراج هذه النتائج، وفي النهاية تم تلخيص هذا البحث. أتمنى أن تكون هذه النتائج مفيدة للمجتمع والأفراد، وأشكر الله الذي وفقني لإتمام هذا البحث.
  • أتمنى أنني قمت بإيصال جميع المعلومات التي كنت أرغب فيها في نهاية هذا البحث، بما في ذلك تلخيص النتائج وجميع الجوانب النظرية والعملية المتعلقة بها، وشرحت المفاهيم بطريقة صحيحة وواضحة، ولقد استغرق ذلك جهدًا متواصلاً لعدة أشهر .

خاتمة تقرير مميزة

  • كانت الرحلة مليئة بالمعرفة والمتعة، ولكنها في النهاية كانت مجدية بتحقيق هذه النتائج، وما قدمناه هو جزء صغير من الرحلة التي بدأها العلماء الذين سبقونا، وهو كافٍ لنا لتوضيح بعض المعلومات، ولكن يمكن أن تتغير في المستقبل أو يثبت أخطاؤنا في بحث آخر، وكما قال عماد الدين الأصفهاني: “رأيت أنه لا يكتب إنسان كتابًا في يومه إلا ويقول في غده: لو غيرت هذا لكان أفضل، ولو زدت هذا لكان أحسن، ولو قدمت هذا لكان أفضل، ولو تركت هذا لكان أجمل، وهذا من أعظم العبر وهو دليل على استيلاء النقص على جملة البشر”، وأتمنى أن أكون على قدر المسؤولية التي تعطى للباحث فور توليه موضوع البحث .
  • كما يجب أن تأتي نهاية لكل شيء بدأناه، فنحن نكتب الآن نهاية هذا البحث، وكما يقولون الحديث الأمثل هو الذي يقل ويدل، وأتمنى أنني وفقت في توضيح جميع النتائج والمعلومات التي تمت دراستها في هذا البحث، وأتمنى ألا يشعر القارئ بالملل أو الضيق بعد قراءته لهذا الموضوع المفيد والشيق.
  • في النهاية، بعد تفسير جميع العناصر والمعلومات التي أتمنى أن تكون مفيدة، أنصحكم بالاطلاع على أكثر من بحث في هذا الموضوع بسبب تعقيد وتشعب تفاصيله، وأتمنى لكم ولي التوفيق .
  • وفي الخاتمة، يتمنى المؤلف أن يكون قد وضح وسرد وجهة نظره بشكل واضح ودقيق وقدم الأدلة العلمية المناسبة لدعمها، ويأمل أن يكون هذا البحث مرجعًا لكل متخصص يسعى للبحث عن هذه النتائج، وأن يكون قد قدمها بكل شفافية ووضوح .

يعد البحث الميداني مهمًا للباحثين لأنه يعرض أصل الموضوع وجذوره ويتناول جميع الأحداث التاريخية المرتبطة به، ويوفر على الباحث الجديد الكثير من الجهد والوقت، حيث يحصل على مجموعة كبيرة من المعلومات حول هذا الموضوع.

للمزيد يمكنك متابعة : –

خاتمة تقرير قصيرة تصلح لأي تقرير

المراجع

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى