الفيزياءعلوم

حول درجات الحرارة من مقياس كلفن الى مقياس سلسيوس

mowsoa | موسوعة الشرق الأوسط

عندما نحتاج إلى تحويل درجات الحرارة من مقياس الكلفن إلى مقياس السيلسيوس، يمكن أن يكون هذا التحويل صعبًا على الكثيرين، ولكن من خلال هذه المقالة، سوف نتعرف على خطوات سهلة ومبسطة لتحويل الحرارة من مقياس الكلفن إلى مقياس السيلسيوس، بالإضافة إلى العديد من الأمثلة التي ستساعدنا على فهم كيفية التحويل. ويمكن الاطلاع على هذه المقالة من خلال موقع موسوعة .

جدول المحتويات

ما هو مقياس كلفن ؟

يعتبر واحد من الثلاث مقياس المشهورة و هما : الكلفن، الفهرنهايت، والسيلسيوس (المئوية) هي وحدات قياس درجة الحرارة، ووحدة الكلفن هي واحدة من هذه الوحدات. ابتكر وأنشأ وليام طومسون العالم البريطاني هذه الوحدة، وتبلغ نقطة الغليان في وحدة الكلفن 373.16 درجة، وتبلغ نقطة التجمد 273.16 درجة، مما يعني وجود فرق 100 درجة بين نقطة التجمد ونقطة الغليان. وكل وحدة في مقياس الكلفن تسمى بالكلفن بدلا من الدرجة. والنقطة الأدنى في مقياس الكلفن هي 0 كلفن، وهذا هو السبب الرئيسي الذي يجعل مقياس الكلفن مفيدا في التطبيقات العلمية، ويستخدم بشكل كبير لقياس درجات الحرارة الشديدة الانخفاض مثل الهيليوم والنيتروجين السائل .

ما هو المقياس المئوي ( سلسيوس ) :

يعد المقياس السيليزي أحد المقاييس الشهيرة لقياس درجة الحرارة، وتم اكتشافه من قبل العالم أندرس سيليسيوس في عام 1742م، وتم تسميته بهذا الاسم تكريمًا له، ويستخدم المقياس المئوي بكثرة في العالم العربي بدلاً من مقياس فهرنهايت، وتقدر درجة التجمد في هذا المقياس بصفر درجة مئوية، وتقدر درجة الغليان في المقياس السيليزي بمئة درجة مئوية، مما يعني أن هناك مائة درجة تفصل بالتساوي بين درجة التجمد ودرجة الغليان، ويشار إلى هذا المقياس في بعض الأحيان باسم مقياس سنتيجريد .

شرح حول درجات الحرارة من مقياس كلفن الى مقياس سلسيوس :

يُعَد مقياس كلفن والمقياس المئوي من بين أكثر أنواع مقياس الحرارة استخدامًا في التطبيقات والأبحاث العلمية، وبالتالي فإنه من الضروري التحويل بين هذه الوحدتين بشكل متكرر، وهذا أمر سهل وبسيط عن طريق اتباع الخطوات التالية :

  1.  في البداية، يجب علينا كتابة قانون التحويل بين وحدتي القياس، وهو: الدرجة الحرارية بالكلفِن تساوي درجة الحرارة المئوية + 273
  2. نقوم بالتعويض بدرجة حرارة السلسيوس المعطاة .
  3. وأخيرًا، نقوم بحساب نتيجة الجمع .

بعد اتباع تلك الخطوات، تمت عملية التحويل بنجاح من العملة الكلفن إلى العملة المئوية .

أمثلة لحساب التحويل من وحدة كلفن إلى مئوية :

مثال 1 :

يتم حساب قيمة درجة الحرارة بالكلفن المساوية لدرجة حرارة 30 درجة مئوية .

الحل :

  1. يجب علينا كتابة قانون التحويل بين وحدتين القياس، الكلفن والمئوية، وهو: الدرجة الحرارية بالكلفِن تساوي درجة الحرارة المئوية + 273
  2. والآن، سنقوم بتعويض درجة الحرارة المطلوبة والتي هي 30 درجة مئوية .
  3. وأخيرًا، نقوم بحساب نتيجة الجمع كالتالي : درجة الحرارة بالكلفن = 30 + 273 = 303 كلفن .

مثال 2 :

قم بتحويل درجات الحرارة من 115 كلفن في مقياس كلفن إلى مقياس سلسيوس .

الحل :

  1. أولا نقوم بكتابة قانون التحويل بين وحدتين القياس و هو : الدرجة الحرارية بالكلفِن تساوي درجة الحرارة المئوية + 273
  2. و الان نقوم  بوضع بكتابة القانون على الشكل التالي : درجة الحرارة بالسيليزية = درجة الحرارة بالكلفن – 273
  3. نقوم بتعديل درجة الحرارة إلى 115 وفقًا للقيمة المذكورة في السؤال .
  4. و اخيرا نقوم بحساب ناتج عملية الطرح كالتالي :  115 – 273 = 158 درجة مئوية .

 

 

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى