تدريبوظائف و تعليم

حل المشكلات واتخاذ القرارات

حل المشكلات واتخاذ القرارات | موسوعة الشرق الأوسط

يتناول هذا الفيديو موضوع حل المشكلات واتخاذ القرارات في الحياة، حيث يواجه الإنسان العديد من المواقف الصعبة في حياته اليومية التي تتطلب منه التفكير الجيد واتخاذ القرارات المناسبة. وتشمل هذه المشكلات ما يكون سهلاً وما يكون معقدًا، ومن الممكن أن يتمكن الإنسان من اتخاذ قرار صحيح في هذه المشكلة، مما يؤدي إلى نجاح عظيم يؤثر إيجابًا على حياته.

جدول المحتويات

طرق حل المشكلات واتخاذ القرارات :

• قد يتخذ الشخص قرارًا خاطئًا مما يؤدي إلى نتيجة سيئة له، أو قد يتخذ قرارًا خاطئًا دون أن يؤثر ذلك على حياته بشكل كبير، وإذا كان القرار الذي يتخذه الشخص ضعيفًا فقد لا يتمكن من تنفيذه.

أولا : تعريف القرار :

• القرار هو الاختيار الذي يتخذه الشخص من بين بدائل مختلفة، ويتم اتخاذ هذا القرار بشكل موضوعي على أساس بعض المعلومات والبيانات التي يتم دراستها جيدًا، وليس بالصدفة.

• يجب على الشخص الذي يريد اتخاذ قرار معين أن ينتبه جيدًا إلى الظروف المحيطة به قبل اتخاذ القرار المناسب، وأيضًا أن يختار الخيار الأنسب بعد دراسة الخيارات المتاحة. وتعني عملية صنع القرار اختيار شخص ما لأحد البدائل أو الخيارات المتاحة بهدف حل مشكلة أو تجاوز عقبة ما.

عملية اتخاذ القرار

• غالبًا، لا يمكن اتخاذ القرار إلا في حالة وجود مشكلة، ولذلك تعتمد عملية اتخاذ القرار بشكل كبير على طبيعة المشكلة. وتُعتبر المشكلات المحرك الرئيسي لاتخاذ القرار، وأشار العلماء في مجال علم النفس إلى وجود تشابهٍ بين حل المشكلات واتخاذ القرارات، حيث يتطلب كلاهما عددًا من المهارات مثل التحليل والاستنتاج والتفكير النقدي.

ثانيا : طرق حل المشكلات :

تعريف المشكلة

• يشير مصطلح “المشكلات” إلى أي حالة تواجه شخصًا نتيجة تغيرات في الظروف المحيطة به. ويمكن أن يؤدي هذا التغيير إلى عدم قدرة الشخص على التكيف مع الحالة الجديدة، بسبب عدم قدرته على إيجاد الحل المناسب للموقف الجديد.

عملية حل المشكلة

• يواجه الإنسان العديد من المشكلات في حياته اليومية، سواء في محيط الأسرة، أو المحيط العملي، أو محيط الأصدقاء، وتحتاج هذه المشكلات إلى حلول مناسبة حتى لا تتحول إلى مصدر إزعاج للشخص المتأثر بها وتعرقل تقدمه.

• يحتاج الشخص الذي يواجه مشكلة إلى اتخاذ عدد من الخطوات لحل هذه المشكلة، من بينها تحديد المشكلة وتقسيمها إلى أجزائها بالتفصيل واختيار التصرف الصحيح والحل الأمثل للتخلص من المشكلة. تحديد المشكلة هو إحدى الخطوات الرئيسية في حل المشكلة، وذلك عن طريق تحديد ما كان يرغب الفرد في تحقيقه وما تم تحقيقه بالفعل.

خطوات اتخاذ القرارت وحل المشكلات :

تعتمد عملية اتخاذ القرارات وحل المشكلات على عدد من العوامل الهامة، بما في ذلك

• يشمل ايجاد حلول للمشكلات احساس الفرد بوجود المشكلة وتحليلها بتحديد نوعها، وجمع الفرد لمعلومات كافية عن تلك المشكلة، وتحديد الأضرار التي تسببها تلك المشكلة، وتحديد وقت حدوثها قبل الشروع في البحث عن حلول مناسبة.

• يتوجب على الشخص البحث عن الحلول المناسبة التي تساعد على حل مشكلته، كما ينبغي عليه تحليل كل حل مقترح وتحديد مزاياه وعيوبه. ويجب الاستعانة بخبرات الآخرين في تحليل الحلول المتاحة، والاستفسار عن تجاربهم وكيفية تعاملهم مع هذا النوع من المشكلات.

• بعد البحث الدقيق، يجب اختيار أفضل وأنسب حل من بين جميع الحلول المتاحة.

• يقوم صاحب المشكلة بوضع معيار ثابت يعتمد عليه في حل المشكلات، وذلك بعد تحديد النواحي السلبية والإيجابية لجميع الحلول. يدرس صاحب المشكلة مدي توافق هذه الحلول مع شخصيته وأفكاره، وكذلك مدي توافقها مع طموحاته وأهدافه التي يسعى لتحقيقها. إذا كان البديل المتاح مناسبًا، يتخذ صاحب المشكلة القرار بالاستفادة منه في حل المشكلة.

• ينبغي على صاحب المشكلة أن يتحلى بالتأني وعدم الإسراع في اتخاذ القرار، حيث إن الإسراع يؤدي إلى عدم وضوح الرؤية ويدل على عدم الفكر الصحيح. ويجب على الشخص الذي يتخذ القرار ألا يقرر حل مشكلته وهو في حالة سيئة، لأن هذا النوع من القرارات يكون محكومًا بالفشل. كما ينبغي عليه اتخاذ القرار بعد الابتعاد عن التوتر والغضب أو الانفعال.

• يجب على الشخص الذي يواجه مشكلة عدم الخوف من ارتكاب أخطاء في اتخاذ القرار، حيث أن الإنسان ليس معصومًا من الخطأ، ولكن يجب عليه المحاولة بذل قصارى جهده واستخدام الوسائل المتاحة، وتعزيز الثقة بالنفس للوصول إلى القرار الصائب دون الاعتماد على الآخرين في حل مشكلته الشخصية .

فيديو دورة حل المشكلات واتخاذ القرارات :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى