أسأل الخبراءالمراجع

حكم عن الام

م | موسوعة الشرق الأوسط

حكمٌ عنْ الأمِّ، إنَّ للأمِّ منزلةً عظيمةً في القرآنِ الكريمِ، فقدْ أوصى اللهُ عزَّ وجلَّ ببرِّ الوالدينَ وجاءَ ذكرُ الأمِّ في سورٍ مختلفةٍ، وذلكَ يشيرُ إلى مكانتِها وإنَّها تستحقُّ كلَّ التقديرِ والحبَّ منْ كافةِ أفرادِ أسرتِها، فإنَّ المرأةَ والأمَّ بالتحديدِ كلُّ المجتمعِ ومنْ حقِّها أنْ تحصلَ على الطاعةِ منْ أبنائِها، فهي تحمَّلتْ مشاقةً وتعبًا لذا تستحقُّ منَّا كلَّ الحبِّ والدعم، ومن خلالِ موقعِ موسوعةِ سوفَ نذكرُ حكمًا وأقوالًا عنْ الأمِّ.

جدول المحتويات

حكم عن الام

تحتل الأم مكانة كبيرة في قلوب أبنائها، فهي مصدر الحنان والطيبة والحب، ولهذا يحتفل الجميع بعيد الأم في نهاية شهر مارس من كل عام تقديرًا لدورها في الأسرة واعترافًا بجهودها في تربية أبناء صالحين.

  • تولد المرأة بغريزة الأمومة التي تحمل الحب والسعادة، وعندما تنجب تخصص صحتها ووقتها لرعاية أطفالها، ولا يوجد شيء أعظم من الأم في الكون.
  • ليس هناك شيء يمكن أن يضاهي جمال ولطف قلوب الأمهات، فبدونهن سيتلاشى توازن العالم.
  • تحتل الأم مكانة مهمة في المجتمعات، وفي قلوب أبنائها تكمن الحياة التي لا يمكن الاستغناء عنها.
  • لا يمكن أن تعبر الكلمات عن قيمة الأم، فما قدمته من تضحيات وجهد وتعب لأطفالها لا يمكن أن يوصف بالكلمات، ويجب دائمًا تذكيرها بأنها الأغلى وأنه لا يوجد حياة بدونها.
  • الله يراقبك وأنا أراكِ، حفظكِ الله لي ولعائلتنا يا أمي.
  • إن أفضل أوقات المرأة هي تلك التي تقضيها وسط أسرتها وأبنائها، فالأمومة أمر صعب وشاق، ومع ذلك تتقدم الأم بكل حب وامتنان لصغارها.
  • أدعو الله عز وجل أن يجعلكِ، يا أمي، من عباده الصالحين، فأنتِ لم تجلبي لي إلا الحب والسعادة التي زرعتِها في قلبي.
  • الأم هي مدرسة لتعليم النظام والسلوك وزرع الحب والتعاون والإخلاص، ولذلك تمثل المرأة كل المجتمع وليست نصفه.
  • الأم هي رمز الحياة، إذ تمنح أمانًا وراحة نفسية لأبنائها وتزيد من إصرارهم وصمودهم، وهي تساعدهم على التغلب على الحزن وتزيدهم قوة وصبرًا.
  • إن الأمومة هي أعظم هبة من الله للمرأة، فقلب الأم يمتلئ بالحب لجميع أبنائها وتنبثق السكينة والفرح دائمًا في قلبها تجاههم.
  • تُعتبر الأم الشخص الأول الذي يحب الطفل قبل أن يراه، ولولاها لم يصبح المرء شخصًا مدركًا لنفسه وحياته، فمدى عظمة حب الأم لابنها.
  • الأم هي الكنز الحقيقي الذي يحصل عليه الإنسان، فلا يكون هو المال أو المنصب، إنما يكون هي جيشه الوحيد في الحياة.

أشعار عن الأم

تناولت العديد من الأشعار حب الأم، إذ حرص كبار الشعراء على إبراز دور الأم في المجتمع، حيث تعمل الأم على تقديم كل ما تستطيع لأسرتها بحبها ورعايتها لأفرادها، ولم يتم إعطاء الأم حقها من الشكر والتقدير في الغالب، وتناول الشاعر الكبير محمود درويش في قصيدته الحنان الذي تتمتع به الأم وحبها الشديد لأولادها، وهذه القصيدة تحمل عنوان “إلى أمي.

أحنُّ إلى خبز أمي
وقهوة أُمي
ولمسة أُمي..
وتكبر فيَّ الطفولةُ
يوماً على صدر يومِ
وأعشَقُ عمرِي لأني
إذا مُتُّ ,
أخجل من دمع أُمي !
خذيني ، إذا عدتُ يوماً
وشاحاً لهُدْبِكْ
وغطّي عظامي بعشب
تعمَّد من طهر كعبك
وشُدّي وثاقي..
بخصلة شعر..
بخيطٍ يلوَّح في ذيل ثوبك..
عساني أصيرُ إلهاً
إلهاً أصيرْ.
إذا ما لمستُ قرارة قلبك !

ضعيني , إذا ما رجعتُ
وقوداً بتنور ناركْ…
وحبل غسيل على سطح دارك
لأني فقدتُ الوقوف
بدون صلاة نهارك
هَرِمْتُ , فردّي نجوم الطفولة
حتى أُشارك
صغار العصافير
درب الرجوع …
لعُشِّ انتظارِك !

شعر المعري للأم

يُعد أبو العلاء المعري من بين أعظم الشعراء، إذ تناول في قصيدة `العيش ماض فأكرم والديك به` موضوع حب الأم، وكرمها، وأهمية إحسان البشر إليها.

العَيشُ ماضٍ فَأَكرِم والِدَيكَ بِهِ

وَالأُمُّ أَولى بِإِكرامٍ وَإِحسانِ

وَحَسبُها الحَملُ وَالإِرضاعُ تُدمِنُهُ

أَمرانِ بِالفَضلِ نالا كُلَّ إِنسانِ

وَاِخشَ المُلوكَ وَياسِرها بِطاعَتِها

فَالمَلكُ لِلأَرضِ مِثلُ الماطِرِ الساني

إِن يَظلِموا فَلَهُم نَفعٌ يُعاشُ بِهِ

وَكَم حَمَوكَ بِرَجلٍ أَو بِفُرسانِ

وَهَل خَلَت قَبلُ مِن جورٍ وَمَظلَمَةٍ

أَربابُ فارِسَ أَو أَربابُ غَسّانِ

خَيلٌ إِذا سُوِّمَت وَما حُبِسَت

إِلّا بِلُجمٍ تُعَنّيها وَأَرسانِ

آيات عن الأم في القرآن

توجد في القرآن الكريم آيات متعددة تتحدث عن الأم، فقد كرمها الله عز وجل وأوصى بها في الدنيا، وإذا كانت الجنة تحت أقدام الأمهات فذلك دليل على شرفها.

  • قال الله عز وجل في سورة لقمان بالآية رقم 14، ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهنا على وهن، وفصاله في عامين، أن اشكر لي ولوالديك إلي المصير.
  • يحثنا الله على بر الأم وإحسانها، إذ هي التي حملتنا في أرحامها لتسعة أشهر وتعاني من الألم والتعب من أجلنا.
  • في آية رقم 15 من سورة الأحقاف ذكرت الأم ووصيت الله بها، وأمر الإنسان بإحسان تعامله مع والديه، وقد حملت أمه وولدته وهو كرها، وربته وهو كرها، وكان في رعايتها وفطامها له ثلاثون شهرا، حتى بلغ سن الشباب والنضج، وعندما بلغ أربعين سنة، دعا ربه قائلا: “رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحا ترضاه وأصلح لي في ذريتي ۖ إني تبت إليك وإني من المسلمين

حكم وأقوال مأثورة عن الأم

الإسلام يكرم الأمهات ويمنحهن مكانة عظيمة، حيث تعاني الأم من الشقاء والتعب منذ بداية الحمل وحتى وفاتها، وتستمر الأم في رعاية أولادها وحمل همومهم ورعايتهم مهما كبروا ونضجوا، ويجب على الأبناء أن يدركوا قيمة وأهمية أمهاتهم ويقدموا لهن الحب والاحترام والطاعة.

  • الأم هي جنة الله على الأرض، فإن قلبها يفيض بالحب والفرح والسرور الذي يملأ حياتها ووجودها في الدنيا هو نعمة من نعم الله عز وجل.
  • استمع لأمك ولا تغضبها، فهي يا بني هي بوصلتك في الحياة وبرها سوف يقودك إلى الجنة.
  • يجب عدم رفع الصوت على الأم وعدم الشكوى، فهي التي حملت وسهرت الليالي من أجلك، ويجب عليك رد الجميل بالطاعة والحب.
  • إن وجه أمي هو الجنة، فكلما نظرت إليها شعرت بالراحة والهدوء، ولمستها تجعل الحزن يختفي بلمساتها الناعمة، أشتاق لرائحتك يا أمي.
  • لا أشعر بالاطمئنان إلا عندما أكون في حضن أمي، ولا أشعر بالأمان إلا عندما أحس بوجودها حولي، وأسأل الله أن يمن عليها بالصحة والبركة ويحفظها لي في دنيتي.
  • إن عدم احترام الأم وعقوقها خسارة كبيرة لا يدركها العاصي، وإن بر الأم كنز كبير ومكسب عظيم، وسوف ينال المرء أجرًا من الله في الآخرة.

أسئلة شائعة

هل ذكرت الام في القران؟

ذُكِرَت الأم في القرآن الكريم في العديد من الآيات، ووصى الله بأن يكون الابن بارًا بوالديه، فإن الجنة تحت أقدامها.

كم وصى الرسول على الام؟

ورد في حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم توصيته بحق الأم، حيث ذكر أبو هريرة رضي الله عنه أن رجلاً جاء إلى النبي وسأله: `يا رسول الله، من أحق الناس بحسن صحابتي؟` فأجابه النبي: `أمك`، فسأله الرجل مرة أخرى، فأجابه النبي: `أمك`، وسأله مرة ثالثة، فأجابه النبي: `أمك`، ثم سأله الرجل للمرة الرابعة، فأجابه النبي: `أبوك`.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى