أدويةصحة

حقنة التيتانوس عضل أم وريد

حقنة التيتانوس عضل أم وريد1 | موسوعة الشرق الأوسط

حقنة التيتانوس هي أحد العلاجات التي يتم استخدامها للتخلص من مرض التيتانوس، وهناك العديد من الأسئلة التي تدور في أذهان الكثيرين حول هذه الحقنة، مثل كيفية تعاطيها وما إذا كانت تُعطى عن طريق العضلات أو الوريد، وما هي الآثار الجانبية أو المضاعفات المحتملة، وهل يمكن أن تسبب حساسية شديدة أو تورم. من خلال هذا المقال، سوف نتعرف على حقنة التيتانوس والأسباب التي تستدعي استخدامها، وكيفية إعطائها والمواضع التي يمكن إعطاء الحقنة بها، وسوف نجيب على العديد من الأسئلة المتعلقة بحقنة التيتانوس.

جدول المحتويات

ما هي حقنة التيتانوس؟:

حقنة التيتانوس هي علاج يعطى للأشخاص المصابين بمرض التيتانوس، وهو مرض يحدث عند تلوث بعض الجروح أو إصابة الجسم ببعض أنواع البكتيريا الموجودة في بعض الحيوانات، وتستخدم هذه الحقنة أيضًا لتطعيم الأطفال للوقاية من الأمراض الناجمة عن البكتيريا، وتحتوي الحقنة على عدة أدوية تحتوي على أجسام مضادة للتخلص من البكتيريا.

فاعلية حقنة التيتانوس:

تحتوي حقنة التيتانوس على العديد من الأجسام المضادة التي تساعد على التخلص من مرض التيتانوس، وتعمل هذه الأجسام المضادة داخل تركيب الحقنة. ويتم التخلص من المرض في غضون أسبوعين فقط بعد الحقنة، ويصل معدل الشفاء إلى 99٪ بعد شهر واحد من تناول الحقنة. بعد الشفاء التام، يتم تطعيم الجرعات الواقية لمنع الإصابة بهذا المرض.

مضاعفات حقنة التيتانوس:

تحمل حقنة التيتانوس بعض المخاطر والآثار الجانبية التي يمكن أن تؤثر على صحة الشخص، ولذلك يجب اتخاذ الاحتياطات اللازمة قبل تلقي الحقنة والتأكد من إبلاغ الطبيب المختص في حالة وجود أي أمراض مزمنة أو تناول أي علاجات لتجنب حدوث مضاعفات على الصحة. ومن بين المخاطر والآثار الجانبية لحقنة التيتانوس:

  • تتسبب حقنة التيتانوس في بعض المضاعفات على الأطفال في مرحلة الرضاعة، ولذلك لا يتم إعطاء هذه الحقنة للأطفال الذين تقل أعمارهم عن ستة أسابيع.
  • يمكن أن تؤدي حقنة الكزاز أيضًا إلى بعض المخاطر على الأطفال إذا تم إعطاؤها للأمهات خلال فترة الرضاعة الطبيعية، لذلك ينبغي عدم تناول هذه الحقنة من قبل الأمهات في ذلك الوقت.
  • يمكن لحقنة التيتانوس أن تتسبب في بعض الأضرار لصحة المرأة خلال فترة الحمل، ولذلك يجب استشارة الطبيب في فترات الحمل.
  • تؤدي الحقنة إلى مضاعفات خطيرة على الصحة في حالة الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات تجلط الدم أو النواعير، لذلك ينبغي تناول الحقن بحرص شديد وبعد استشارة الطبيب.
  • قد تسبب حقنة التيتانوس في بعض الحالات تورمًا شديدًا في المنطقة التي تم إعطاء الحقنة بها، وأيضًا احمرارًا.
  • في بعض الحالات، يمكن أن تؤدي حقنة التيتانوس إلى ارتفاع بسيط في درجة حرارة الجسم بعد تناولها بفترة قصيرة.
  • يمكن أن تتسبب حقنة التيتانوس في بعض الحالات في حدوث حساسية شديدة جدًا، وعندما يحدث ذلك يجب وقف الدواء على الفور وعدم استخدامه مرة أخرى.

حقنة التيتانوس تؤخذ وريد أم عضل؟

يتم إعطاء حقنة التيتانوس في منطقة العضل، ويختلف المكان الذي يتم فيه إعطاء الحقنة بناءً على الحالة والعمر الذي يتم فيه إعطاء الحقنة، ويتم ذلك في الكثير من الحالات:

الكبار:

تُعطى حقنة التيتانوس عادة في منطقة الذراع، من خلال إدخال الحقنة في منطقة الذراع بدءًا من أعلى منطقة الكوع، وفي بعض الحالات يمكن أن تُعطى حقنة التيتانوس عبر العضلة.

الأطفال:

فيما يتعلق بالأطفال، يتم حقنهم بلقاح التيتانوس في منطقة عضلة الفخذ، وفي بعض الحالات النادرة يتم حقنهم في منطقة الذراع.

الأشخاص المصابون بالأمراض المزمنة:

في حالة إصابة الأشخاص ببعض الأمراض المزمنة، يتم إعطاء حقن التيتانوس تحت الجلد، ويتم الاستغناء تمامًا عن إعطائها عن طريق العضلات.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى