أسأل الخبراءالمراجع

حساب الزيادة الإيجارية ريرا rera calculator

حساب الزيادة الإيجارية ريرا | موسوعة الشرق الأوسط

يقدم هذا المقال أهم المعلومات حول حساب الزيادة الإيجارية (RERA)، وهي هيئة تنظيم العقارات في دبي، المختصة بتنظيم علاقة الملاك والمستأجرين، وتوفير خدمات تساعد في تسهيل إجراءات تسجيل العقود للعقارات السكنية والتجارية والصناعية.

تحرص حكومة دبي على توفير جميع الخدمات العقارية لتسهيل الإجراءات على المواطنين والإطلاع باستمرار على مؤشرات الأسعار العقارية، وذلك نتيجة للنمو السريع الذي يشهده سوق العقارات والإقبال الكبير على استئجار مختلف العقارات سواء للسكن أو للعمل. ومن خلال موسوعة يمكنك الإطلاع على أهداف نظام ريرا وطريقة حساب الزيادة الإيجارية.

حساب الزيادة الإيجارية ريرا

أهداف هيئة تنظيم العقارات ريرا

  • تقوم هيئة تنظيم العقارات (ريرا) بإدارة وتنظيم عمل الشركات المتخصصة في إدارة العقارات الإيجارية في دبي، وذلك من خلال وضع جميع الاستراتيجيات المتعلقة بهذا الأمر.
  • تهدف هذه الهيئة أيضًا إلى تيسير توثيق عقود الإيجار المرتبطة بالوحدات العقارية الإيجارية، سواء كانت سكنية أو تجارية أو صناعية.
  • تعمل هذه الهيئة على تنظيم عمل جمعيات الملاك، وتيسير وتنظيم عمل وسطاء بين الملاك والمستأجرين.
  • يتمثل الهدف في توفير قاعدة بيانات تضم متوسط أسعار العقارات لجميع أنواع العقارات، سواء كانت الأسعار على أساس شهري أو سنوي أو نصف سنوي أو ربع سنوي، وذلك من خلال التحديث المستمر لمؤشر أسعار إيجار العقارات في جميع أنحاء دبي في حالة ظهور أي زيادة جديدة في أسعار الإيجارات.

طريقة حساب الزيادة الإيجارية التابع لنظام ريرا

تتميز حاسبة ريرا بسهولة استخدامها، حيث يمكن للمستخدم الوصول بسهولة إلى مؤشر أسعار الإيجارات، بالإضافة إلى إتاحتها للمستخدم لمعرفة جميع المعلومات المتعلقة بالعقارات في دبي، والقدرة على المقارنة بين سعر العقار المؤجر وأسعار العقارات الأخرى في نفس المنطقة. يمكن للمستخدم اتباع الإرشادات التالية لاستخدام حاسبة الزيادة الإيجارية المجانية:

  • قم بالدخول أولاً إلى الموقع الرسمي لدائرة الملاك والأراضي في دبي، حيث يوفر خدمة حاسبة الزيادة الإيجارية، وذلك عن طريق النقر على هذا الرابط.
  • في الخطوة التالية، سيتوجب عليك تحديد نوع العقار، سواء كان سكنيًا أو تجاريًا أو صناعيًا أو للعمالة أو قطعة أرض.
  • بعد ذلك، يتم إدخال البيانات المطلوبة للعقار، مثل تاريخ انتهاء العقد والمنطقة الرئيسية التي يقع فيها، وتحديد نوع العقار مثل شقة أو فيلا أو مكتب وغيره، وتحديد المنطقة الفرعية وغيرها من البيانات المطلوبة مثل مساحة العقار وعدد الغرف. وبعد إدخال كل البيانات، يتم النقر على أيقونة “احسب قيمة الزيادة الإيجارية.
  • بعد ذلك، سيظهر لك الموقع النتائج المطلوبة لمتوسط سعر الإيجار ومدى جاهزية العقار للإيجار والسكن فيه، كما سيتمكن المستأجر من معرفة ما إذا كان مبلغ الإيجار المدفوع أعلى من الحد المسموح به أم لا.

يُحظر على أصحاب العقارات زيادة أسعار الإيجار إلا بعد مرور 90 يومًا على نهاية عقد الإيجار، ويجب أن يكون سعر الإيجار أقل بنسبة 25% من متوسط سعر الإيجار للعقارات الأخرى في نفس المنطقة، كما يحق للمستأجر تقديم شكوى وطلب تخفيض سعر الإيجار إذا لم يلتزم المالك بالقانون.

في حال عدم استجابة المالك لشكوى المستأجر بخصوص خفض السعر، يحق للمستأجر التوجه إلى مركز تسوية المنازعات الإيجارية في دبي وتقديم شكوى ضد المالك.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى