الصحة الإنجابيةصحة

حساب الحمل وموعد الولادة

حساب الحمل وموعد الولادة | موسوعة الشرق الأوسط

نعرض عليكِ عزيزتي القارئة، في هذه المقالة التي نُقدِّمُها لكِ عبر موسوعة، طريقة حساب الحمل وموعد الولادة. وهي واحدة من أكثر الأمور التي قد تشغل بالكِ وتبحثين عنها بعد معرفة خبر الحمل السعيد، لأنها تحدد الكثير من الأشياء التي يجب الاهتمام بها في فترة الحمل التي عادةً ما تبلغ مائتي وثمانون يوماً، والتي تعادل عدد أسابيع يصل إلى أربعين أسبوعًا تقريبًا.

يتم احتساب الحمل منذ بداية الدورة الشهرية الأخيرة، وإذا تأخرت البداية الحقيقية للحمل بما يصل إلى أسبوعين، يمكن حساب موعد الولادة التقريبي. ولا يمكن الاعتماد بشكل كامل على هذا الموعد، حيث يتغير في بعض الأحيان بالقليل قبله أو بعده.

حساب الحمل وموعد الولادة

ينتج عن معرفة موعد بدء الحمل التعرف بطريقة تقريبية على موعد حدوث الولادة ولا يقتصر الأمر على ذلك فقط بل يمكن معرفة المواعيد التي يتعين بها إجراء الفحوصات الطبية الضرورية بالدم والموجات الفوق صوتية، وهو ما يتم وفقاً للعديد من الطرق، وفي النقاط التالية نعرض كيفية الحساب حسب آخر موعد للدورة الشهرية:

  • يعتبر اليوم الأول من الدورة الشهرية هو اليوم الأول من الحمل.
  • يتم حساب الأسبوع الأول في الحمل بالصفر ويبدأ العد من الأسبوع الذي يليه.
  • الخطوة الأولى في الحمل هي تسجيل آخر موعد للدورة الشهرية السابقة.
  • وبذلك، يصبح الأسبوع الثاني من الحمل في الواقع الأسبوع الأول الذي يتم احتسابه عمليًا، وكذلك، يصبح الأسبوع الثالث هو الثاني، وهكذا.
  • من خلال حاسبة الحمل المتاحة على هذا الرابط، يمكنكم تحديد موعد بداية الحمل بدقة فائقة بناءً على موعد الدورة الشهرية الأخيرة.

برنامج حساب الحمل بالاشهر

تنقسم فترة الحمل في الطريقة التالية إلى ثلاثة مراحل أو ثلاث فترات، حيث تستمر كل فترة لمدة ثلاثة أشهر، وسوف نوضح ذلك في النقاط التالية:

  • (first trimester) الثلث الأول: تتراوح تلك الفترة من بداية الحمل حتى الأسبوع الثالث عشر بما في ذلك ستة أيام أخرى، وتشعر المرأة الحامل في تلك الفترة بالإرهاق والتعب، وقد تشعر بالرغبة في التقيؤ.
  • (second trimester) الثلث الثاني: تبدأ هذه المرحلة فور انتهاء المرحلة السابقة، أي بعد انتهاء الأسبوع الثالث عشر، وتستمر حتى الأسبوع السابع والعشرين بمدة إضافية تبلغ ستة أيام، وتسمى هذه المرحلة بـ “ربيع الحمل”، حيث ينحسر الغثيان والتعب، ويزيد حجم البطن بشكل ملحوظ.
  • (third trimester) الثلث الثالث: تبدأ فترة الحمل في الأسبوع الثامن والعشرين وتستمر حتى الولادة، حيث يتزايد التعب مرة أخرى وتشعر الأم بثقل في البطن وتعب في منطقة الحوض. يمكن حساب تاريخ بدء الحمل باليوم والشهر من خلال الرابط الموجود هنا.

حاسبة الحمل بامبرز

  • في كثير من الأحيان، يتم حساب موعد الولادة المتوقع بعد مرور حوالي أربعين أسبوعًا من اليوم الأول للدورة الشهرية السابقة أو اليوم الأول للحمل، والذي يعادل تسعة أشهر. ولقد قام موقع بامبرز بتوفير طريقة بسيطة لحساب موعد الولادة بناءً على أول يوم للدورة الشهرية السابقة، ويمكن تجربة هذه الطريقة عبر الرابط المتاح على موقعنا في موسوعة.

عادةً ما تواجه الأم الحامل مشكلة في تذكر أو تحديد موعد بدء آخر دورة شهرية أو حيض قبل حدوث الحمل مباشرةً، وفي هذه الحالة يمكن للأم اللجوء إلى استشارة الطبيب والاستعانة به لإجراء فحص للجنين بواسطة السونار (الموجات فوق الصوتية).

المراجع

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى