أسأل الخبراءالمراجع

حجز موعد في التأهيل الشامل

حجز موعد في التأهيل الشامل | موسوعة الشرق الأوسط

تعرّف على الخطوات اللازمة لحجز موعد في التأهيل الشامل من خلال قراءة مقال اليوم على موسوعة. حرصت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية على توفير العديد من الخدمات الإلكترونية للمواطنين والمقيمين في المملكة لتسهيل عملية الحصول عليها وتخفيف الوقت والجهد المبذول في الانتظار الطويل. وتشمل هذه الخدمات آلية التقديم على التأهيل الشامل، وهي واحدة من الخدمات الإلكترونية التي تهدف إلى تقديم الدعم لذوي الإعاقة وفقًا لتقرير طبي رسمي من مستشفى حكومي عن الحالة. ويمكن الحصول على موعد للاستفادة من الإعانة بعد التسجيل أو تقديم الأوراق الرسمية المطلوبة لإتمام التسجيل.

حجز موعد في التأهيل الشامل

يجب على الشخص في البداية معرفة الشروط التي حددتها الوزارة والتي يجب توافرها للاستفادة من الإعانة. وتتمثل هذه الشروط في:

  • ينبغي ألا يتجاوز مرتب الشخص المعوق 3000 ريال إذا كان متزوجاً، و2500 ريال إذا كان عازباً.
  • أن يتراوح عمره ما بيت عامين : السن الأدنى للحصول على اللقاح هو 45 عاما، باستثناء مرضى السرطان والفشل الكلوي.
  • إذا كان عمره أكثر من الحد المحدد، يجب توفير تقرير طبي يثبت أن إعاقته تمت قبل بلوغه سن الخمسة وأربعين عامًا.
  • يجب أن يصف التقرير الطبي حالته ونوع الإعاقة التي يعاني منها، وذلك وفقًا لمعايير مكاتب الوزارة.

إذا كنت تستوفي الشروط السابقة، يمكنك الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية وإنشاء حساب لتقديم طلب الإعانة المالية للتأهيل الشامل. بعد الدخول إلى خدمة التسجيل، ستحتاج إلى إدخال كافة بياناتك وبيانات دخلك وحساب البنك الخاص بك.

يجب عليك إرفاق جميع المستندات المطلوبة، بما في ذلك تقرير طبي يوضح الحالة ولم يمر عليه أكثر من سنة، ويجب أن يكون تقريرًا حكوميًا. بعد تقديم المستندات، ستتلقى رسالة على هاتفك المحمول تحتوي على بعض المعلومات التي تمكنك من الوصول إلى الخدمة، ومن ثم تحديد أقرب فرع من مكاتب التأهيل الشامل وزيارتها، وتحديد تاريخ لتقديم الطلب والحصول على الموافقة.

عندما تحصل على الموافقة لصرف الإعانة المالية، يمكنك الاستفادة منها شهريًا، بالإضافة إلى الخدمات الأخرى التي تأتي مع بطاقة التأهيل الشامل، ومن بين هذه الخدمات تخفيض تذاكر الطيران أو طلب الحصول على سيارة، ويجب الإشارة إلى أن مبلغ الإعانة يتفاوت بين الحالات المختلفة، وذلك وفقًا لدرجة الإعاقة.

مواعيد الصرف: متى ينزل التأهيل الشامل

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى