أسأل الخبراءالمراجع

حجز موعد بطاقة احوال

حجز موعد بطاقة احوال | موسوعة الشرق الأوسط

هل ترغب في الحصول على بطاقة هوية جديدة؟ هل تريد تجديد بطاقتك الوطنية؟ هل تخاف من الأماكن المزدحمة وتفتقر إلى الوقت الكافي؟ هل تعاني من مشاكل بيروقراطية في الأحوال المدنية؟ لا داعي للقلق، فوزارة الداخلية تيسر الأمور بواسطة بوابة أبشر، التي تتيح خدمة حجز موعد محدد لإنهاء الخدمة التي تحتاجها في أسرع وقت ممكن. إذا كنت تريد حجز موعد، فعليك متابعة المقالة التالية في موسوعتنا.

جدول المحتويات

بطاقة احوال

تُعتبر بطاقة الأحوال المدنية، أو ما يُعرف ببطاقة الهوية، من أهم المستندات التي يجب على المواطنين الحصول عليها بمجرد بلوغهم سن الـ 15 عامًا، فهي تحتوي على جميع المعلومات الأساسية لحاملها التي تساعده على إتمام معاملاته في مختلف الجهات والمؤسسات. كما أن عدم حيازتها قانونيًا يعرّض صاحبها للمساءلة القانونية إذا تجاوز سن الـ 15 عامًا.

يعتبر من المفهوم أن صلاحية بطاقة الهوية لا تتجاوز العشر سنوات، لذلك يجب على المواطن تجديدها عند انتهاء صلاحيتها، واستخراجها في حال وصل إلى السن القانوني المطلوب. وعلى الرغم من أن الكثير من الأشخاص يواجهون صعوبة في استخراج البطاقة وتحمل زحام المكاتب، وإهدار الوقت، إلا أن وزارة الداخلية السعودية طرحت خدمة حجز موعد إلكتروني تُيسر الأمر وتوفر الوقت والجهد.

حجز موعد بطاقة احوال

يمكنك الحجز بسهولة من خلال مجموعة من الخطوات البسيطة، والتي تساعدك على إتمام العملية بسهولة، وتتضمن

  • الدخول إلى البوابة الإلكترونية لوزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية.
  • يتم الوصول إلى الخدمات الإلكترونية عن طريق الضغط على الخيار الثالث في القائمة الموجودة أعلى الموقع.
  • عند الضغط عليها، ستظهر قائمة من الخيارات، ومن بين هذه الخيارات، سيكون بإمكان المستخدم حجز موعد.
  • عند الضغط على هذا الخيار، ستظهر لك نافذة جديدة تحتوي على مجموعة من البيانات التي يجب إدخالها للاستفادة من الخدمة المقدمة، بما في ذلك رقم هويتك الوطنية وتاريخ ميلادك، بالإضافة إلى رمز التحقق المائي الذي يظهر أمامك. بعد ذلك، اضغط على “التحقق من بياناتي.
  • بعد الانتهاء من الخطوة السابقة، ستظهر صفحة جديدة، ويجب تخطيها والدخول إلى صفحة حجز موعد جديد، حيث ستجد مجموعة من الخدمات المقدمة من إدارة الخدمة المدنية التي يمكنك الاختيار من بينها، ثم حدد المنطقة المناسبة.
  • بعد هذه الخطوة، يجب اختيار الفرع الذي يمكنك التعامل من خلاله، ثم معرفة المواعيد المتاحة لحجز موعد من تلك المواعيد التي تحمل العلامة الخضراء.
  • يشير إلى أنه في النهاية، يجب عليك تأكيد الحجز والتحقق من تذكرتك لتذكر البيانات التي قمت بإدخالها مسبقًا، وكذلك معرفة المستندات المطلوبة لإحضارها.

تأتي هذه الخدمة في إطار حرص المملكة العربية السعودية على استخدام جميع التقنيات الحديثة، لتعود بالنفع والفائدة على مواطنيها والمقيمين فيها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى