أدويةصحة

حبوب أومسيت للحكة

حبوب أومسيت للحكه | موسوعة الشرق الأوسط

يوفر هذا المقال معلومات شاملة عن حبوب أومسيت لعلاج الحكة، ويتضمن شرحًا للآثار الجانبية والحبوب الفعالة والمكونات الموجودة فيه، وستجد إجابة على جميع أسئلتك حول هذا الموضوع في هذا المقال.

جدول المحتويات

دواعي استعمال أومسيت للكحة :

المادة الفعالة في حبوب أومسيت للكحة هي الدواء نفسه المعروف بأومسيت للكحة، ولها اسم علمي خاص وهو سيتريزين، ويعتبر سيتريزين من الأدوية الفعالة في علاج الكحة وتخفيف آثارها والأعراض المصاحبة لها، وهو ينتمي لفئة المضادات الهستامينية التي تؤثر على مستقبلات H1 وتعمل على توسيع الأوعية التي تحتوي على الهيستامين، مما يساهم في تقليل الحساسية والحكة.

دواعي استخدام دواء أوميست

يستخدم دواء أومسيت لعلاج حالات الحساسية القصوى أو الموسمية، سواء في الأنف لدى البالغين أو الأطفال، وينصح بعدم تناول الدواء لمن هم دون سن 3 سنوات، وتوجد شروط استخدام الدواء التي سنذكرها في فقرة الموانع في استخدام دواء أومسيت للكحة.

طريقة استخدام دواء أوميست للكحة

يتوفر الدواء عادة على شكل أقراص وشراب، ويمكن إعطاء بعض الأقراص للأطفال بطريقة المضغ، وإذا كان الطفل يبلغ من العمر سنتين، فيجب استشارة الطبيب، وإذا كان الطفل يبلغ من العمر بين عامين وثلاثة أعوام، يجب استشارة طبيب الأطفال لتحديد الجرعة الملائمة حسب الحساسية والكحة.
في الحالات الاعتيادية، يتم تحديد الجرعة الواحدة للدواء بحوالي 5 ملغ في اليوم الواحد، وهذه هي الحالة الاعتيادية. ويجب اتباع أوامر الطبيب المعالج فيما يتعلق بتحديد الجرعة في حالة عدم الالتزام بالجرعة الاعتيادية، ويمكن للطبيب وصف الجرعة المناسبة للمريض مرة واحدة في اليوم، إما قبل النوم أو بعد الغداء، أو يمكن تقسيم الجرعة إلى جرعات متعددة في اليوم، مثل جرعتين أو ثلاثة جرعات في الصباح والعشاء أو في المساء.

يجب توخي الحذر عند استخدام هذا الدواء واتباع الجرعة المحددة التي هي 2.5 ملغ فقط، وتختلف الجرعة حسب شكل الدواء المتاح، فالجرعة القصوى للنقط هي 10 نقاط في اليوم الواحد، بينما الجرعة القصوى للأقراص هي 2.5 ملغ في اليوم الواحد، ويجب استشارة الطبيب قبل استخدام الدواء ولا ينبغي استخدامه بدون استشارة الطبيب.

بعض التنبيهات حول استخدام دواء أومسيت للكحة

يجب على المريض اتباع بعض التحذيرات عند استخدام حبوب أومسيت الكحة، وتشمل ما يلي:

  • يجب على المريض تناول حبوب أوميسيت في أوقات محددة خلال اليوم.
  • ينبغي استشارة المريض حول الجرعة التي يحتاجها.
  • يجب التوقف عن تناول الدواء إذا ظهر أي عرض من الآثار الجانبية المذكورة في النشرة الداخلية للدواء.

موانع استخدام حبوب أومسيت للكحة

توجد بعض الإرشادات التي يجب على المريض قراءتها بعناية قبل استخدام هذا الدواء، وتتضمن ما يلي:
يمنع استخدام هذا الدواء لمن يعانون من فرط الحساسية.

يمنع استخدام هذا الدواء إذا كان المريض يعاني من حساسية لمادة السيتريزين.

يلزم تجنب استخدام هذا المنتج من قبل الحوامل والنساء اللاتي يرضعن أطفالهن طبيعيًا.

منع استخدام هذا الدواء مع أي مواد فعالة أخرى.

يجب استشارة الطبيب قبل تناول الدواء للتأكد من ملاءمته للمريض، والتأكد من عدم تسببه في مشاكل في الكلى.

الآثار الجانبية المصاحبة للدواء أوميست للكحة

هناك بعض الآثار الجانبية المنتشرة بين المرضي في بعض الحالات ومنها:

  1. تشوش في الرؤية.
  2. حدوث الغثيان.
  3. الشعور بالدوخة.
  4. الصداع.
  5. الإصابة بالحساسية.
  6. هيجان في الجلد.

بعض تحذيرات من استخدام أومسيت للكحة

  1. يحظر تناول المشروبات الكحولية والمشروبات الروحية مع دواء للكحة، سواء كان حبًا أو شرابًا.
  2. يجب أن يكون الحذر موجودًا إذا كانت المرأة التي تناولت الدواء تشك في أنها حامل، ويجب التأكد من الحمل والتوجه إلى الطبيب للاستشارة حتى يتم اتخاذ الإجراءات المناسبة.
  3. ننصح بعدم استخدام الدواء إذا شعر المريض بأي أعراض جانبية مثل النعاس أو الغثيان أو أي اضطرابات في الرؤية أو ارتعاش في الأطراف.
  4. يجب عدم تناول المهدئات إذا كان الشخص يتناول هذا الدواء؛ لتجنب تفاعل المواد المختلفة في الدواء مع بعضها البعض والتسبب في الحساسية أو الأمراض في الكبد والكلى.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى