الحالات المرضيةصحة

حالات شفيت من نشاط الغدة الدرقية

thyroid | موسوعة الشرق الأوسط

حالات شفيت من نشاط الغدة الدرقية 

قبل أن نتعرف على حالات شفيت من نشاط الغدة الدرقية، ينبغي أن نجيب على السؤال الهام: هل يمكن الشفاء من نشاط الغدة الدرقية بشكل نهائي؟ 

يوجد العديد من العلاجات الفعالة التي تساهم بشكل كبير في إعادة ضبط وظيفة الغدة الدرقية وإعادتها إلى المستويات الطبيعية، وبين هذه العلاجات اليود المشع والأدوية المثبطة للغدة الدرقية، ولكن في بعض الحالات يتم إزالة الغدة الدرقية جراحيًا أو تدميرها باليود المشع، ولكن قد يحتاج المريض في هذه الحالات إلى تناول الأدوية البديلة لهرمون الغدة الدرقية طوال حياته. 

يتوفر عدد من العلاجات التي تساعد على شفاء فرط نشاط الغدة الدرقية، ومع ذلك، يجب عليك الاختيار بحكمة وتوخي الحذر عند اختيار طريقة العلاج المناسبة، مع مراعاة العديد من العوامل، من بينها: 

  • عمر المريض. 
  • طبيعة الحالة الصحية والجسدية له. 
  • تشمل الأسباب التي تؤدي إلى فرط نشاط الغدة الدرقية 
  • شدة حالة فرط نشاط الغدة الدرقية. 

ما هي المدة اللازمة من أجل الشفاء من فرط نشاط الغدة الدرقية 

يعتمد مدة العلاج بشكل رئيسي على التشخيص ومعرفة السبب وراء فرط نشاط الغدة الدرقية واختيار طريقة العلاج المناسبة. عند وصف أدوية مضادة للغدة الدرقية، يعمل العلاج على تخفيض مستوى هرمونات الغدة إلى أدنى مستوى يمكن للجسم التحكم به، ويتطلب ذلك فترة تتراوح بين 6 إلى 12 أسبوعًا. وفي حالة تناول اليود المشع بجرعات عالية، يستغرق العلاج فترة تتراوح بين 7 إلى 10 أيام لتخفيض نسبة الهرمون في الجسم. 

قد يتم لجوء الأطباء في بعض الأحيان إلى إزالة الغدة في حالة عدم استجابتها للعلاجات القصيرة المدى، حيث تعد الجراحة هي العلاج الدائم للغدة. 

طرق تشخيص فرط نشاط الغدة الدرقية 

بعد الإجابة عن سؤال هل يمكن شفاء حالات فرط نشاط الغدة الدرقية وكيفية العلاج، سنتعرف الآن على كيفية تشخيص فرط نشاط الغدة الدرقية باستخدام هذه الفحوصات: 

1- اختبار امتصاص اليود المشع 

يتم إعطاء المريض جرعة صغيرة من اليود المشع عن طريق الفم ويتم امتصاصها من قِبَل المريض، ثم يتم إجراء فحص بعد 4 ساعات و6 ساعات و24 ساعة لتحديد كمية اليود التي تم امتصاصها من قبل الغدة الدرقية. 

2- فحص الغدة الدرقية 

يتم حقن المريض بمادة مشعة في الوريد، ثم يستلقي المريض على طاولة وتقوم الكاميرا بتصوير حالة الغدة الدرقية. 

3- الموجات فوق الصوتية للغدة الدرقية 

توفر فحوصات الموجات فوق الصوتية صورة واضحة بما يكفي لاكتشاف العقد الموجودة في الغدة الدرقية. 

طرق علاج فرط نشاط الغدة الدرقية 

بعد تحديد تشخيص المريض من خلال الفحوصات الطبية، يتم وصف العلاج، وهناك العديد من الوسائل العلاجية المتبعة كما يلي: 

1- الأدوية المضادة للغدة الدرقية

تعد الأدوية التي تساعد على تقليل إفراز هرمون الغدة الدرقية وإعادته إلى مستوياته الطبيعية من الأدوية المستخدمة، وتؤدي إلى تحسن حالة المريض في غضون أسابيع من بدء العلاج، ومع ذلك، قد يحتاج المريض إلى تناول العلاج لعدة سنوات، على الرغم من أن العلاج ليس دائمًا فعالًا. 

2- أدوية حاصرات بيتا

تعتبر هذه الدواء واحدة من الأدوية التي تساعد على تقليل الأعراض التي يصاحبها ارتفاع نشاط الغدة الدرقية، ومن بين هذه الأعراض زيادة ضربات القلب والعصبية والرعشة. 

3- اليود المشع

تُعد هذه العلاجية واحدة من الطرق الفعالة والمهمة، وتتوفر على شكل سائل أو كبسولة، وتلعب دورًا هامًا في تدمير وقتل كل الخلايا داخل الغدة الدرقية بطريقة تدريجية وببطء. 

4- الجراحة

يتم إزالة جزء من الغدة الدرقية أو إزالتها بالكامل حسب رأي الطبيب المعالج، ويتم اللجوء إلى هذا الخيار عادةً في الحالات التي لا يمكن للمريض تناول العلاج. 

نصائح هامة تساعد في الشفاء من فرط نشاط الغدة الدرقية 

  • ممارسة الرياضة بانتظام تساعد على تحسين الأعراض المصاحبة لفرط نشاط الغدة الدرقية 
  • يجب الحرص على الاسترخاء وإجراء جلسات من التأمل من أجل الحصول على الراحة 
  • اتباع نظام غذائي صحي متوازن يزود الجسم بجميع العناصر الغذائية اللازمة له، وخاصة الكالسيوم والصوديوم 

هل يوجد مخاطر ومضاعفات لعلاج فرط نشاط الغدة الدرقية 

يمكن أن يؤثر العلاج سلبًا على صحة المريض، حيث أن جميع الأدوية لها آثار جانبية، وفيما يلي بعض المشكلات التي يمكن أن تحدث نتيجة تناول أدوية لعلاج فرط نشاط الغدة الدرقية: 

  • تسبب الآثار الجانبية للأدوية التي تستخدم لفترات طويلة تلفًا في الكبد ونقل العقار من الأم الحامل إلى الجنين عن طريق المشيمة، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى قصور أو تضخم الغدة، وذلك يتطلب المتابعة الطبية 
  • زيادة فرص الإصابة بالسرطان يحدث في حالة تعرض الشخص للمواد المشعة 
  • يمكن التعرض للنزيف والعدوى أثناء الجراحة، ولكنها لا تحدث دائمًا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى