الحالات المرضيةصحة

حالات شفيت من الأنيميا المنجلية

a0a5e7387c0c498f5bc51556226262c0 | موسوعة الشرق الأوسط

ما هو فقر الدم المنجلي ” الأنيميا المنجلية” 

يجب توضيح مفهوم مرض الأنيميا المنجلية قبل الحديث عن حالات الشفاء منه، فهو مرض وراثي مزمن يحدث نتيجة تغير في بروتين الهيموجلوبين الذي يعتبر البروتين الأساسي داخل كرات الدم الحمراء، ويعمل هذا البروتين على حمل الأكسجين من الرئتين إلى الأنسجة الأخرى في الجسم. 

حالات شفيت من الأنيميا المنجلية 

يُعد هذا المرض من الأمراض الوراثية المزمنة، ولا يمكن الشفاء منه نهائيًا، ولكن هناك العديد من الطرق والوسائل التي تساعد في تخفيف الأعراض المصاحبة للمرض وتعزيز المناعة ضد المضاعفات التي تمثل خطورة على الإنسان. 

ما هي علامات الإصابة بالأنيميا المنجلية 

هناك العديد من العلامات التي تشير إلى إصابة الشخص بفقر الدم المنجلي، وتشمل الآتي: 

  • فقدان مرونة كرات الدم وتحول شكلها الطبيعي إلى شكل منجلي 
  • تتميز كرات الدم عند المرضى بعمر قصير، حيث لا تعيش لأكثر من أسبوع، بينما يمكن أن يصل عمرها إلى 120 يومًا في ظروف السورية، حيث يعمل الطحال على طرد الكريات الدموية الشاذة 
  • يحدث فقر الدم الشديد نتيجة رد فعل مناعي في الجسم 
  • يعد تغير لون البشرة والعين إلى اللون الأصفر، والذي يتمثل في اليرقان، واحدًا من الأعراض الأكثر شيوعًا التي تظهر على المرضى، وذلك نتيجة تكسر خلايا الدم المنجلية بشكل سريع جدًا والتي يفوق قدرة الكبد على إنتاج خلايا الدم الحمراء الجديدة 
  • يعاني مرضى الأنيميا المنجلية من نوبات مزمنة من الألم، ويحدث ذلك عادة في اليدين أو القدمين ومنطقة البطن والضلوع وعظام القفص الصدري ومنطقة الحوض، ويمكن أن يستمر الألم لعدة أسابيع أو يأتي بشكل متقطع ويختلف ذلك من مريض لآخر 
  • تتسبب تراكم الخلايا المنجلية داخل الطحال في ضعف وظائفه بشكل كبير، مما يؤدي إلى سهولة الإصابة بالعدوى والنزلات البردية والالتهابات المختلفة 

متى تظهر أعراض الأنيميا المنجلية عند الأطفال 

يجب أن يعلم أن أعراض فقر الدم المنجلي للرضع الحديثي الولادة لا تظهر في الأشهر الأولى من العمر، حيث يحمي الهيموجلوبين الجيني كريات الدم في البداية، وبالتالي، تظهر الأعراض عادة بعد مرور 4-5 أشهر من الولادة، ومن بين الأعراض التي يظهرها الجنين: 

  • اليرقان. 
  • الشعور بالإعياء الشديد. 
  • الإصابة بالحمى. 
  • ألم وتورم في اليدين والقدمين. 
  • يجب أن يعلم أن الكشف المبكر عن فقر الدم المنجلي يسهل السيطرة على المضاعفات وتخفيف شدة الأعراض وعدد النوبات 

ما هي مضاعفات الإصابة بالأنيميا المنجلية 

توجد العديد من المضاعفات التي يمكن أن يتعرض لها المريض بسبب الإصابة بهذا المرض، ومن بينها ما يلي: 

1- الإصابة بمتلازمة الصدر الحادة 

تحدث متلازمة انسداد الأوعية الدموية في منطقة الرئتين من خلال الخلايا المنجلية أو بسبب التكرار الزائد للإصابة بالتهاب الرئة مما يؤدي إلى تلف الرئة، ويعاني المريض من ألم حاد في الصدر وصعوبة في التنفس والإصابة بالحمى والاحتجاز الطحالي. 

2- تأخر في النمو 

يؤدي نقص الأكسجين في الجسم الذي يحمله الخلايا إلى تأخر في النمو عند الأطفال، ويتمثل ذلك في قصر القامة وانخفاض الوزن عن المعدلات الطبيعية، بالإضافة إلى تأخر البلوغ لدى المراهقين. 

3- حدوث مشاكل في الرؤية 

تظهر العديد من الأعراض المرتبطة بتشوش الرؤية وظهور مشكلة العوامات في العين، والتي تعرف باسم “الذبابة الطائرة”، بالإضافة إلى انخفاض حاد في الرؤية الليلية على المريض. 

4- السكتة الدماغية 

تزدادُ فرصُ الإصابةِ بالسكتةِ الدماغيةِ لدى الحالاتِ التي تعاني من مرضِ الأنيميا المنجليةِ ويحدثُ نتيجةَ انسدادٍ في أحدِ أوعيةِ المخِ الدمويةِ وتمزقِهِ ويعدُّ الأطفالُ أكثرَ عرضةً للإصابةِ بهذا المرضِ. 

5- الإصابة بحصوات المرارة 

يمكن أن يؤدي تحلل خلايا الدم الحمراء إلى زيادة خطر الإصابة بحصوات المرارة، مما يسبب ألمًا حادًا في منطقة البطن وصفارًا في الجلد والعينين. 

كيفية علاج الانيميا المنجلية 

بعد الحديث عن الحالات التي تم شفاؤها من الأنيميا المنجلية والتعرف على الإجابة العلمية لهذا السؤال والتي تشير إلى صعوبة شفاء هذا المرض، ولكن يمكن السيطرة على الأعراض من خلال العلاج، يمكن الاستفادة من الطرق العلاجية التالية: 

1- العلاج الدوائي 

يهدف العلاج الدوائي إلى تقليل خطر حدوث النوبات وتقليل مخاطر المضاعفات، ومن بين هذه الأدوية: 

  • الهيدروكسي يوريا (بالإنجليزية: يعتبر هذا الدواء (هيدروكسي يوريا) الوحيد الموافق عليه من قبل هيئة الغذاء والدواء الأمريكية لعلاج فقر الدم المنجلي 
  • مسحوق الجلوتامين الفموي: يعمل الجلوتامين على تقليل عدد الخلايا المنجلية وتقليل فرص حدوث نوبات الألم وتخفيف شدتها، ويمكن استخدامه للكبار والأطفال الذين تزيد أعمارهم عن خمس سنوات 
  • فوكسيلوتور” يوصف لزيادة مستويات الهيموجلوبين ويوصف للكبار والأطفال الذين تجاوزوا سن 12 عامًا 
  • مسكنات الألم ومن أشهر الباراسيتامول. 

2- نقل الدم 

يعد نقل الدم مفيد للغاية في تحسين عملية نقل الأكسجين والمواد الغذائية لخلايا الجسم، ويتم تطبيقه في الحالات التي تعاني من فقر الدم الحاد ومرضى السكتة الدماغية وتضخم الطحال ومتلازمة الصدر الحادة. 

3- العلاج بالخلايا الجذعية 

علاج الأنيميا المنجلية عن طريق الخلايا الجذعية هو العلاج النهائي الذي يعالج ويخفف من الأعراض المرتبطة بالمرض. يتم ذلك عن طريق الحصول على نخاع من متبرع سليم بعد التحقق من تطابق الأنسجة، ثم حقنه بالوريد. تنتج الخلايا الجديدة كريات دم حمراء سليمة لتحل محل الخلايا المنجلية، ولكن عملية زرع النخاع لا تستخدم عادة بسبب المخاطر المصاحبة لها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى