المراجعخرائط

جورجيا اين تقع

جورجيا اين تقع | موسوعة الشرق الأوسط

هناك العديد من البلدان التي لا يعرف عنها الكثير من الناس شيئًا، وقد لا يسمعون حتى عنها، ومن بين هذه البلدان جورجيا، وهي بلد قديم يقع على حدود قارتي آسيا وأوروبا، وتم تقسيمها إلى مناطق شمالية وجنوبية من قبل جهة سياسية، وفي هذا المقال سوف تأخذك الموسوعة في جولة لتعرفك على حدودها وسياساتها.

جدول المحتويات

جورجيا اين تقع

تقع في منطقة بلاد القوقاز في أوراسيا، وهي نقطة تقابل بين أوروبا الشرقية وآسيا الغربية، وتتميز بكثرة الجبال، وقديمًا كانت تنقسم إلى قسمين وهما كولخيس في الغرب والهضبة الشرقية أو أيبيريا في الشرق، وتسمى عاصمتها الرسمية مدينة تبليسي.

حدودها

  • من جهة الغرب: يحدّها البحر الأسود.
  • من جهة الشرق: دولة أذربيجان.
  • من جهة الجنوب : توجد دولتي تركيا وأرمينيا.
  • من جهة الشمال: تمتد حدودها المشتركة مع روسيا من خلال جبال القوقاز.

أعلي الجبال بها

  1. جبل شخارا (هو أعلي جبل بجورجيا).
  2. جبل جانغا تاو.

سكان دولة جورجيا

  • يوجد سكان أصليون في هذه البلدة ويُعرفون باسم الجورجيين، ويوجد أيضًا عدد قليل من الروس والأبخاز والأرمن، بالإضافة إلى بعض الدول المجاورة.

اللغة الرسمية لسكانها

  • نظرًا لتعدد الجنسيات الموجودة على أرضها، فإنه لا يوجد لغة ثابتة لأهل هذه البلد، حيث يتحدث البعض الجورجية والبعض الآخر الأبخازية والسفانية، لكن اللغة الجورجية هي الأكثر انتشارًا بينهم.

الديانة الرسمية

  • العقيدة الأساسية لسكانها هي المسيحية الأرثوذكسية، ولكن هناك ديانات أخرى مثل الإسلام والأرمنية والكاثوليكية والبروتستانت وغيرها.

ما هي السياسة الاقتصادية التي تتبعها جورجيا؟

تتمتع بقوة اقتصادية ليست حديثة وإنما تعود إلى ماضٍ بعيد نظرًا لموقعها الممتاز، إذ تقع بين البحر الأسود وطريق الحرير التاريخي. ومنذ عصور قديمة، تم استكشاف كميات كبيرة من مناجم الذهب والفضة والحديد فيها. ومع ذلك، ليس هذا هو السبب الرئيسي لانتعاش اقتصادها حاليًا، حيث تعتمد حاليًا على الزراعة والسياحة بناءً على موقعها الاستراتيجي. وكان انفصالها عن الاتحاد السوفيتي في عام 1991 سببًا رئيسيًا في تغير اقتصادها، ولكنه سرعان ما تدهور بسبب الحروب الأهلية بين الأبخاز والأوسيتيين التي شهدتها وأثرت سلبًا عليها.

سياستها وموقفها من البلاد

تربطها علاقة وثيقة بالدول المجاورة مثل تركيا وأرمينيا وأذربيجان، وتعمل على تعزيز علاقاتها مع العديد من الدول من خلال مشاركتها في المنظمات الإقليمية، وقد تم التعامل مع اليابان والأوروغواي وكوريا وأوكرانيا. وترتبط بالولايات المتحدة الأمريكية في فترة انهيار الاتحاد السوفيتي.

تلعب دورًا فعّالًا في المجلس الاقتصادي للبحر الأسود وتسعى للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي .

الهجرة إلى جورجيا

يحلم الكثير من الناس دائمًا بالهجرة إلى جورجيا بسهولة إجراءاتها، حيث يمكن استخراج التأشيرة عبر الإنترنت خلال فترة لا تتجاوز أسبوعًا. وعلى الرغم من سهولة السفر، يواجه معظم العرب صعوبة في الاستقرار في جورجيا بسبب عائق اللغة. لذلك، يجب على المهتمين بالهجرة إلى جورجيا أن يتعلموا اللغة الجورجية أو الروسية بشكل جيد قبل السفر، حتى يتمكنوا من الحصول على فرص عمل مهمة في الشركات الكبرى.

إذا كانت اللغة عائقًا بالنسبة لك، فرصك في الحصول على فرص عمل قد تتضاءل ولكنها ليست مستحيلة، فمن الممكن أن تعمل كمرشد سياحي للسياح العرب أو كموظف في أحد المطاعم العربية في الدولة.

جورجيا سياحة

إليك أفضل الأماكن السياحية:

  1. جورجيا أكواريوم : أكبر حوض سمك في العالم يضم 5 معارض تحت الماء.
  2. جزيرة جيكل:تُعرف باسم “جوهرة جورجيا” وهي من أهم الأماكن السياحية.

تتمتع بأجمل الحدائق التي تضم الطيور والحيوانات وركوب الخيل وإقامة المخيمات مثل:

  1. حديقة مستنقع أوكيفينوكي
  2. حديقة المغامرات البرية

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى