صحةصحة المرأة

جهاز فحص الحمل المنزلي هل هو دقيق؟

جهاز فحص الحمل المنزلي هل هو دقيق؟ | موسوعة الشرق الأوسط

تلجأ الكثير من النساء إلى استخدام اختبار الحمل المنزلي للتأكد من وجود الحمل أو عدمه، ويعد هذا الاختبار من الأمور التي تسهل على المرأة عدم الحاجة للذهاب إلى مختبر لتحليل الدم، مما يوفر الكثير من الوقت في الحصول على النتيجة. ومع ذلك، يمكن أن يتعرض الكثير من النساء لعدم الحصول على نتيجة دقيقة من خلال هذا الاختبار بسبب بعض الأخطاء. وسنتعرف في هذا المقال على كيفية إجراء الاختبار المنزلي والنصائح التي يجب اتباعها أثناء القيام به.

جدول المحتويات

طريقة عمل اختبار الحمل المنزلي:

يعتبر اختبار الحمل المنزلي من أسهل الأمور التي يمكن للمرأة القيام بها لمعرفة ما إذا كانت حاملًا أم لا في الحالات التي تشك فيها، ويمكن لجهاز الاختبار المنزلي التحقق من وجود الحمل في غضون دقائق قليلة، وتتم طريقة الاختبار المنزلي ببضع خطوات بسيطة:

يتم جلب ثلاث قطرات من البول في البداية، ويفضل أن يكون البول الصباحي نظرًا لزيادة تركيزه.

بعد ذلك، يتم الانتظار لمدة تتراوح بين دقيقتين وثلاث دقائق، وبعد انتهاء هذه المدة سيتم ظهور النتيجة.

الوقت المناسب لعمل اختبار الحمل المنزلي:

يُفضّل أخذ اختبار الحمل المنزلي بعد مرور فترة كافية على تأخير موعد الدورة الشهرية، والتي تتجاوز عادة 10 أيام من تأخير موعد الدورة الشهرية، وذلك لتواجد الهرمون المناسب في البول.

نتيجة تحليل اختبار الحمل المنزلي:

نتائج التحليل المنزلي للحمل تكون غير واضحة ولا يمكن الاعتماد عليها بشكل كامل، ولكن في الكثير من الحالات يمكن الاعتماد عليها. ويتم الحصول على نتيجتين في الجهاز إذا كانت النتيجة إيجابية أو يوجد حمل، وإذا كانت النتيجة سلبية فسوف يظهر شرط واحد فقط في الجهاز.

أسباب خطأ نتيجة اختبار الحمل المنزلي:

  • تواجه العديد من النساء خطأً يؤدي إلى عدم صحة نتيجة اختبار الحمل، ومن بين هذه الأخطاء هي:
  • قد تكون النتيجة غير دقيقة إذا قامت المرأة بإجراء الاختبار قبل موعد دورتها الشهرية.
  • عند إجراء المرأة للاختبار، قد يكون الجهاز الذي تستخدمه منتهي الصلاحية، لذلك يجب قراءة تاريخ الجهاز والتأكد من صلاحيته.
  • يمكن أن يؤدي استخدام جهاز الحمل بطريقة خاطئة إلى عدم دقة النتائج، حيث تختلف بعض الأجهزة في طريقة استخدامها عن الأخرى، ولذلك يجب قراءة التعليمات بعناية لمعرفة الطريقة الصحيحة لإجراء الاختبار.

نصائح يجب إتباعها عند عمل اختبار الحمل المنزلي:

  • يفضل استخدام التحليل المنزلي في أوقات الصباح مباشرة بعد الاستيقاظ من النوم.
  • كما يجب ترك الجهاز الخاص بالتحليل لفترة كافية بعد المدة المحددة، وذلك حتى يتم التأكد من النتيجة النهائية، حيث قد تتأخر ظهور النتيجة في بعض الأحيان.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى