الحالات المرضيةصحة

جرثومة المعدة اعراض واسباب

جرثومة المعدة | موسوعة الشرق الأوسط

لا شك أن جرثومة المعدة من الأمراض الخطيرة التي تحدث بفعل عدوى بكتيرية في المعدة، وتؤثر على عملية الهضم وتسبب تكوُّن قرح في المعدة، وقد تؤدي إلى مضاعفات خطيرة للغاية إذا لم يتم علاجها.

جرثومة المعدة:

تُعرف أيضًا باسم “الجرثومة الملوية البوابية”، وهي بكتيريا حلزونية ذات طبيعة غزوية، تتسلل إلى الأغشية المبطنة للمعدة، وتسبب التهابات شديدة فيها، وتدمر الخلايا المبطنة للمعدة والأمعاء الدقيقة. وفي حالة تجاهل العلاج، يمكن أن يعاني الشخص من مضاعفات خطيرة تصل إلى الإصابة بسرطان المعدة. وتعتبر جرثومة المعدة من الأمراض الشائعة في الفترة الحالية، نتيجة لتلوث الطعام، حيث تصل نسبة الإصابة بمرض الجرثومة الحلزونية إلى 50% عالميًا.

تُعد جرثومة المعدة واحدة من أشهر الأسباب التي تؤدي إلى حدوث تقرحات في المعدة، كما أنها تسبب نقصًا واضحًا في العناصر الضرورية لجسم الإنسان والفيتامينات الهامة لنمو العضلات والجسم، لذا يجب الرجوع إلى الطبيب في حالة الشك في الإصابة بها.

أسباب الإصابة بجرثومة المعدة:

لا يزال السبب الرئيسي لانتشار المرض غير معروف، ولكن يمكن انتقاله عبر اللعاب، سواء عن طريق تناول طعام من مصاب أو تناول طعام ملوث أو التقبيل أو أدوات المصاب. ويسهم ذلك في انتشار المرض بين أفراد الأسرة، خاصة الأطفال الصغار. ويمكن الحد من انتشاره عن طريق غسل اليدين قبل وبعد الذهاب إلى الحمام والحفاظ على النظافة الشخصية بشكل عام. ويمكن أن ينتقل المرض أيضًا عبر المياه غير النظيفة أو الطعام الملوث.

الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بجرثومة المعدة:

يتعرض الأطفال بشكل أكبر للإصابة بجرثومة المعدة، نظرًا لأنهم قد يتناولون طعامًا غير معروف المصدر ولا يغسلون أيديهم قبل تناوله أو بعد الذهاب للحمام.

تعتبر البيئة من بين العوامل الخطرة التي تزيد من احتمالية الإصابة بجرثومة المعدة، خاصة إذا كان الشخص يعيش في دولة نامية، حيث تستوطن جرثومة المعدة هذه الدول بنسبة أكبر بسبب عدم النظافة الشخصية والنظافة العامة، وتلوث مياه الصرف بمياه الشرب.

يجعل استخدام أدوات شخص مصاب بجرثومة المعدة يعرضك للإصابة بهذه الجرثومة.

العيش في الأماكن المكتظة وعدم توفر مياه نظيفة يعتبران عوامل خطر للإصابة.

أعراض الميكروب الحلزوني:

قد لا يظهر المصاب بمرض الميكروب الحلزوني أي أعراض، ولكن إذا تسببت البكتيريا في قرحة في المعدة، قد تظهر بعض الأعراض لدى المصاب، مثل:

  • كثرة التجشؤ
  • الشعور بألم في المعدة أثناء تناول الطعام
  • الشعور بانتفاخ
  • الدوار الشديد
  • يشعر الشخص بألم في الجزء العلوي من البطن أو بعد تناول الوجبات الدسمة
  • يشعر بالشبع حتى بعد تناول كميات كبيرة من الطعام

في بعض الحالات، تظهر الأعراض السابقة وتختفي من تلقاء نفسها، ولكن في حالات أخرى، تتطور الأعراض لتصبح أكثر ألمًا وشدة، وربما يكون ذلك علامة على وجود مشاكل كبيرة تحتاج إلى استشارة الطبيب على الفور، ويمكن أن تشير الأعراض إلى وجود التهابات حادة في المعدة ومنطقة الاثني عشر، وتشمل الأعراض الخطيرة:

  • فقدان الكثير من الوزن في وقت قصير بدون سبب محدد.
  • تعني الحالة الشديدة من التعب والارهاق عدم القدرة على الحركة أو القيام بأي نشاط بدني.
  • عندما يتغير لون البراز ليصبح أكثر غمقاً ويشبه القطران في اللون، فإن ذلك يشير إلى وجود نزيف في الأجزاء التالفة من المعدة.
  • الإصابة بحرقة شديدة في منطقة الحنجرة أو الجزء العلوي من الجهاز الهضمي يُسمى حموضة المعدة.
  • عدم الرغبة في تناول الطعام بسبب رائحة النفس الكريهة، ويمكن أن يعاني الشخص من الإسهال المستمر.
  • تحدث فقر الدم بسبب عدم امتصاص الحديد من الغذاء بشكل طبيعي أو نزيف متكرر من القرح.
  • تزيد فرص الإصابة بسرطان الجهاز الهضمي في حالة إصابة الشخص ببكتيريا المعدة.

الأمراض التي تحدث بسبب الميكروب الحلزوني:

يتضمن عدم مراجعة الطبيب وتلقي العلاج المناسب عدداً من الأمراض التي قد تحدث وتتفاقم مع الوقت:

  1. التهابات في المعدة
  2. تقرح الأغشية المبطنة للمعدة
  3. الإصابة بالسرطان
  4. ارتجاع المريء
  5. يعتبر الإصابة بعسر الهضم وأمراض الجهاز الهضمي بشكل عام، مثل الإصابة بثقب في المعدة بسبب التقرح أو انسداد الأمعاء الدقيقة.
  6. يتميز مرض الوردية بظهور طفح جلدي على الوجه، ويحدث ذلك بسبب زيادة إمداد الشعيرات الدموية للوجه وتوسعها عن حجمها الطبيعي، ويعد هذا المرض من الأمراض الجلدية.

كيف يمكن الوقاية من جرثومة المعدة؟

لا يوجد حتى الآن لقاح يمنع الإصابة بجرثومة المعدة، وبسبب عدم معرفة الآلية المؤكدة لانتقال المرض من شخص لآخر، من الأفضل الوقاية من الإصابة ببعض الطرق البسيطة، والتي تشمل:):

  • من الضروري غسل اليدين جيداً قبل تناول الطعام وبعد استخدام الحمام، وخاصة إذا كان أحد أفراد الأسرة مصابًا بجرثومة المعدة.
  • يجب تجنب استخدام المياه الملوثة أو شربها أو الاستحمام فيها.
  • يتم طهي الطعام عن طريق السلق، ويجب غسل الفواكه والخضراوات جيدًا بالماء والخل لقتل الجراثيم وضمان نظافتها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى