التعليموظائف و تعليم

جديد معلومات عن اليابان

معلومات عن اليابان | موسوعة الشرق الأوسط

سنتعرف اليوم على معلومات مفصلة حول اليابان، وتشتهر اليابان بالتقدم والنظام والنظافة واحترام المواعيد، ولكن هل هذا كل ما تتميز به اليابان؟ سنكتشف ذلك في هذا المقال من موسوعة حيث سنتعرف على موقع اليابان الجغرافي وعدد سكانها ومساحتها، وسنعرف أيضًا عن العادات والتقاليد اليابانية.

جدول المحتويات

معلومات عن اليابان

خريطة اليابان

اليابان هي دولة في قارة آسيا تقع في شرقها، وتقع شمال خط الاستواء بين دائرتي عرض 24 و 46. تبلغ مساحة اليابان 377853 كيلومتر مربع، وهي تعادل ثلث مساحة جمهورية مصر العربية وسدس مساحة المملكة العربية السعودية. تتميز اليابان بالتنوع المناخي والبيئي بسبب امتدادها الجغرافي الكبير، وتضم حوالي 3000 جزيرة تتجمع على شكل قوس، وأهم الجزر اليابانية هي هونشو وهوكايدو وشيكوكو وكيوشو.

تعني كلمة “اليابان”: تعني مصطلح شرق الشمس أو مصدر الشمس، وقد أُطلق هذا الاسم عليها من قبل الصينيين لأنها كانت تشرق في أقاصي العالم المأهول بالسكان في ذلك الوقت.

تُعتبر مدينة طوكيو عاصمة اليابان، ويبلغ عدد سكان اليابان حوالي 135 مليون نسمة، ويتألف 98% منهم من اليابانيين الأصليين، والباقي من أصول مختلفة مثل الصينية والكورية، بالإضافة إلى نسبة تصل إلى 0.4% من أصول تعود إلى دول أخرى.

خريطة اليابان | موسوعة الشرق الأوسط

ديانة اليابان

أشهر الديانات في اليابان التي يعتنقها اليابانيون هي: تأتي الشنتو والبوذية بعددهما الأغلب لليابانيين كدياناتهم، وتأتي المسيحية بنسبة ضئيلة، وتأتي الديانات الأخرى بعد ذلك. وعلى الرغم من أن الكثير من اليابانيين يعبرون عن عدم اعتقادهم بالأديان، فإنهم في الواقع لا ينتمون إلى دين محدد. ويوجد حوالي 185 ألف مسلم في اليابان.

يرتبط اليابانيون بعقيدة “الشنتو” ارتباطا خاصا، إذ كانت الديانة الوحيدة في اليابان قبل دخول البوذية إليها، عندما جاءت الصينيون في اتصال مع اليابانيين. وتعني كلمة “الشنتو” باللغة اليابانية: “أرض الآلهة.” وتختلف هذه الديانة عن الديانات الأخرى، حيث لا تحتوي على تعاليم محددة ولا يعرف لها رسول. ولم تنتشر ديانة الشنتو خارج حدود اليابان كما انتشرت الديانات الأخرى. وتقوم ديانة الشنتو على عبادة العديد من الآلهة، حيث يعتبر كل ظاهرة طبيعية إلها خاصا عند معتنقي الشانتو. ولا تكون الألوهية حكرا على الآلهة فقط، بل يمكن للبشر أن يصبحوا آلهة بعد وفاتهم إذا قدموا أفعالا تفيد مجتمعهم وبلدهم، كما حدث مع أحد الأباطرة الذي لعب دورا بارزا في الحفاظ على الدولة، فقد جعلوه إلها وبنوا له واحدا من أجمل المعابده في اليابان التي يزورها ملايين الأشخاص سنويا.

دخلت البوذية إلى اليابان من الصين وكوريا في القرنين السادس والسابع الميلادي، وتأثرت بديانة الشنتو وتأثرت بها الشنتو أيضًا نتيجة لاختلاط اليابانيين بالصينيين والكوريين، ونشأت تعاليم ومذاهب جديدة ومختلفة للبوذية في اليابان، ومن أبرزها ثلاث مذاهب وهي:

* هينايانا: ومن أهم تعاليمها: تجلي عن احترام الحرية الشخصية وعدم الإيمان بأي إله

* ماهايانا: هو مذهب معقد له العديد من التعاليم، وأهمها هو تقديس الجماعة.

*فاجرايانا: يعد هذا المذهب معقدًا للغاية، وله العديد من التعاليم المتناقضة، كما يتميز بالطقوس الروحية التي تحل محل التأملات في تعاليم بوذا الأصلية.

معلومات عن عادات وتقاليد اليابان

يتمتع اليابانيون بعدد من العادات والتقاليد التي تميزهم عن بقية دول العالم، ومن أبرز هذه العادات:

  • يهتم اليابانيون بدقة المواعيد وتنظيم الوقت بشدة، ومن العادات السيئة عند اليابانيين تأخير المواعيد، وفي حال حدوث طارئ يمنعك من الوصول إلى موعدك بالضبط، فعليك الاتصال بالأشخاص الذين ستلتقي بهم فورًا والاعتذار لهم وطلب تحديد موعد جديد للمقابلة أو انتظارك.
  • من بين أساليب التحية التي يتبعها اليابانيون هي الانحناء عند المصافحة، وحتى عند بدء المكالمات الهاتفية، فإنهم ينحنون تحيةً للشخص الذي يتلقى المكالمة.
  • اليابانيون لا يفضلون العناق أو التقبيل كتحية.
  • يستخدم اليابانيون عادة عصي الخيزران لتناول الأطعمة التقليدية، ولكن يستخدمون الملعقة والشوكة عند تناول الأطعمة الغربية.
  • يحمل اليابانيون طبق الشوربة والسلطة باليد اليسرى لأنهم يستخدمون اليد اليمنى للشرب.
  • نظام الأسرة في اليابان هو نظام قوي ومتماسك، ولكن الأسرة ليست بالمفهوم التقليدي عند العرب والذي يعتمد على الرابطة الدموية، بل هي مجموعة من الأفراد حتى ولو لم يكنوا مرتبطين بروابط الدم، فهم يتجمعون معًا عندما يرغبون في أن يصبحوا عائلة واحدة، وفي هذه الحالة يجب عليهم احترام التقاليد الأسرية واتباعها بشكل كامل.
  • عند الوفاة، يجب على السيدات ارتداء اللباس الياباني التقليدي باللون الداكن، ويفضل اللون الأسود.
  • يرى اليابانيون أن النقاش بصوت مرتفع والمصافحة باليد يدلان على سوء الأدب والذوق العام.
  • يتجنب اليابانيون التعبير عن مشاعرهم في الأماكن العامة، سواء كانت مشاعر حزن أو فرح، ولكنهم يستطيعون التعبير عن ذلك بحرية في منازلهم.

معلومات غريبة عن اليابان

بعدما تعرفنا في الفقرة السابقة على العديد من العادات التي تميز الشعب الياباني، سنتعرف في هذه الفقرة على بعض العادات الغريبة التي يتبعها الشعب الياباني والتي ستدهشك عند قراءتها:

  • يتشاءم اليابانيون من رقم (4) ويتجنبونه في المعاملات بينهم؛ وذلك لأنهم يعتقدون أن هذا الرقم يجلب الحظ السيئ فهو يتشابه في نطقه مع كلمة “الموت باليابانية”
  • يهدون المعزين لأهل المتوفى الهدايا المتنوعة أثناء تقديم واجب العزاء.
  • تعتبر القطة السوداء بمثابة شؤم بالنسبة لليابانيين، حيث إذا مرت قطة سوداء أمام شخص ما، يعتقدون أن الحظ السيء سيلازمه في ذلك اليوم أو ستحدث له أشياء سيئة في المستقبل القريب.
  • يتجنَّب اليابانيون قصّ أظافرهم ليلاً، لأنَّهم يعتقدون أنَّ من يفعل ذلك سيُحرم من مجاورة والديه عندما يموت.
  • يعتقد اليابانيون أن النوم بعد وجبة الغداء يزيد من فرصة تحولهم إلى بقر، لذلك يحاولون بكل الطرق تجنب النوم في هذه الفترة.
  • يعتقد اليابانيون أن رؤية العناكب في النهار تدل على الحظ الجيد، ورؤيتهم في الليل تدل على الحظ السيئ.
  • يعتقد اليابانيون أن برودة الغرف في الليالي الباردة يرجع لوجود الأرواح الشريرة التي تعيش في الغرفة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى