أسأل الخبراءالمراجع

جدول مكافأة الصفوف الأمامية 2023

Screenshot 2022 01 24 at 16 49 37 MOF FRONT LINERS KNA MAY27 2021 unnamed file pdf e1643035908485 | موسوعة الشرق الأوسط

ما هو جدول مكافأة الصفوف الأمامية؟ يعد هذا السؤال واحداً من أكثر الأسئلة التي تم تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي ومحركات البحث في الكويت، وذلك بعد إعلان وزارة المالية الكويتية عن تقديم مكافآت مالية لجميع العاملين الذين كانوا يشكلون الحاجز الأمامي في مواجهة جائحة كورونا التي انتشرت في الآونة الأخيرة.

تمثل هذه المكافآت حافزًا تقديريًا لجهود الأشخاص في حماية دولتهم وحفظ أمن وسلامة الشعب، من هذا الفيروس القاتل، ولذلك فقد نشأت العديد من التساؤلات حول ما إذا كان سيتم الاعتراف بهذه المكافآت ومن سيتمتع بها.

وبناء على ذلك، سنشرح لكم في هذه السطور كيفية حساب المكافأة وما هيتها، وموعد صرفها، والفئات المستحقة للحصول عليها، بالإضافة إلى المزيد من المعلومات عن ذلك في مقالنا على موسوعة .

جدول المحتويات

جدول مكافأة الصفوف الأمامية

حكومة دولة الكويت كانت مؤخراً تسعى إلى تعويض الجهود التي بذلتها لحماية دولة الكويت وشعبها من فيروس كورونا المستجد، وكانت تهدف إلى تقدير جميع الجهات التي كانت تعمل كحواجز واقية بين الفيروس وأمن الدولة والمواطنين الكويتيين. وقد تم توزيع هذا التعويض وفقًا لنسبة الخطر المعرض للجهة المعنية بالتعامل مع الفيروس، وتم حساب القيمة المالية للتعويض وسنوضح ذلك فيما يلي.

الصفوف درجة الخطورة المعرضة لها كيفية حساب المكافأة
الصف الأول متعرض لخطوة كبيرة. تضرب قيمة راتبه اليومي في الضعف.
الصف الأول درجة خطورة عمله متوسطة. يضرب راتبه اليومي في واحد ونصف.
الصف الثاني درجة خطورة عمله كبيرة. الراتب اليومي يضرب في 0.5*2.
الصف الثاني مستوي الخطورة متوسط. يضرب الراتب اليومي في 0.5*1.5.
الصف الثالث مستوي الخطورة كبير. يضرب الراتب اليومي في 0.25*2.
الصف الثالث مستوي الخطورة متوسط. الراتب اليومي يضرب في 0.25*1.5.
  • حتى ديوان الخدمة المدنية نشر على منصة المجلس الإلكترونية عبر منصات التواصل الاجتماعي كيفية منح وحساب مكافأة العاملين في الصفوف الأولى، وسنتعرض سويًا لهذا المنشور وما سيأتي في المستقبل.

يحدد ديوان الخدمة آلية منح المكافآت للعاملين في الصفوف الأولى، وكيفية احتساب المبلغ المستحق لكل منهم، ويمكن الاطلاع على تفاصيل ذلك من خلال الرابط المرفق في التغريدة

— المجلس (@Almajlliss) June 3, 2020

شرائح فئات المكافآت

وفقًا لتصريحات وزارة المالية الكويتية، فإن المكافآت المرصودة ستخصص للفئات الأولى التي تعرضت لهذا الوباء القاتل، والتي سبق وأوضحنا أنها تم تقسيمها إلى ثلاثة فئات بمستويات خطورة متفاوتة، وفي السطور التالية سنتعرف على الجهات التي ستستفيد من هذه المكافأة.

الفئة الأولي

تنقسم الفئة الأولى إلى قسمين، قسم عالي الخطورة في المعرض، وقسم آخر يتعرض لخطورة متوسطة.

  • الفئة المعرضة للخطورة العالية : تشمل هذه المكافأة الصفوف الأولى من العاملين في كل من وزارة الداخلية ووزارة الصحة، ويجب أن يكون عدد الحاصلين على المكافأة 20% من عدد العاملين في وزارة الصحة، بينما يجب ألا يتجاوز عددهم 10% فقط من عدد العاملين في وزارة الداخلية.
  • الفئة المعرضة لمستوي الخطورة المتوسط : يحصل حوالي 80٪ من العاملين في وزارة الصحة على هذه الإجازات، بينما يحصل حوالي 90٪ من العاملين في وزارة الداخلية عليها.

الفئة الثانية

  • الفئة المعرضة لخطورة عالية : المعنيون بالمكافأة هم العاملون في الجهات الحكومية، وفقاً لما يحدده ديوان الخدمة المدنية، ويتلقى عشرة بالمائة فقط من العاملين في الجهات الحكومية المكافأة.
  • الفئة المعرضة لنسب خطورة متوسطة : لا يتجاوز عدد موظفي الحكومة الذين ينتمون لهذه الفئة ٩٠٪ من إجمالي عدد الموظفين الحكوميين.

الفئة الثالثة

  • المعرضين لخطوة عالية : هم من الجهات المسؤولة عن مساعدة الصفوف الأولى، وتتلقى 10% من عدد الموظفين.
  • الفئة متوسطة الخطورة : تمثل النسبة التسعين بالمئة من إجمالي عدد الموظفين.

شرائح مكافآت الفئات الخاصة

  • الفئة الأولي : وهم العاملون في إحدى الجهات الثلاث المذكورة سابقا، والذين تعرضوا للعدوى، فإذا توفوا، يعتبرون شهداء الواجب والعمل، أما بالنسبة لغير الكويتيين، فيتم صرف عشرة أضعاف راتبهم الشهري لهم.
  • الفئة الثانية : إذا أصيب العاملون بالعدوى، فلديهم الخيار بين تلقي مرتب منخفض أو استلام ثمانية آلاف دينار كويتي خلال فترة المرض.

متى صرف الصفوف الأمامية

  • وفقًا لتصريح وزارة المالية، لم تعلن حتى الآن بشكل صريح عن موعد صرف هذه المكافآت، ولكنها أعلنت أنها تلقت القرار المخصص للمكافآت من عدة جهات مختلفة.
  • ومن الجدير بالذكر أن هذا كان الموعد النهائي الآخر المحدد له، والذي يوافق الثالث عشر من شهر يناير للعام الجاري 2022 ميلاديًا.
  • يتعين على الدولة دراسة ومراجعة الطلبات المقدمة وبعد ذلك بدء صرف المكافآت للجهات المعنية، وذلك وفقًا لطرق حساب المكافأة التي أعلنت عنها وزارة المالية والتي سبق الإشارة إليها.

وبهذا نصل إلى نهاية مقالنا الذي تحدث عن جدول مكافأة الصفوف الأمامية، حيث أشرنا إلى أن الحكومة الكويتية حددت حساب مكافأة الصفوف الأولى وفقًا لمستوى الخطورة التي يتعرض لها الموظف. وقد تم تقسيمهم إلى ثلاث فئات، حيث يتم تقسيم كل فئة إلى قسمين: قسم معرض للإصابة بخطورة شديدة وآخر معرض للإصابة بخطورة متوسطة.

المراجع

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى